الرئيسية » 24 ساعة » صحف الأربعاء .. الحرب الباردة بين “البيجيدي” و”الأحرار”.. والرميد يقدم ميزانية وزارته مجهولة الاختصاصات

صحف الأربعاء .. الحرب الباردة بين “البيجيدي” و”الأحرار”.. والرميد يقدم ميزانية وزارته مجهولة الاختصاصات

نقرأ في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 10 ماي الجاري أخبارا متنوعة، منها التي تحدثت عن “الحرب الباردة بدأت بين البيجيدي والأحرار”، وخبر” الرميد يقدم ميزانية وزارته مجهولة الاختصاصات”، و”بكوري يفتح الباب لإبداع “لوغو” جديد لجهة البيضاء سطات”، و”تسممات وأمراض جلدية تورط المكتب الوطني للماء”، و”بنك المغرب في اختلاسات بملايين الدراهم”، وباقي الأخبار ننقلها في العناوين أسلفه، ونختتم بأبرز ما جاء في أخبار الرياضة.

الحرب الباردة بدأت بين “البيجيدي” و”الأحرار”.. والرميد يقدم ميزانية وزارته مجهولة الاختصاصات

البداية مع يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أنه لم تمر بعد 100 يوم على انطلاق عمل الحكومة حتى بدأت الحروب الباردة تندلع بين برلمانيي “العدالة والتنمية” ووزراء “التجمع الوطني للأحرار”، حيث لم يتقبل وزير المالية، محمد بوسعيد، انتقاد برلمانية وجدة وزوجة عبد العزيز أفتاتي، منى أفتاتي، حيازة بوسعيد ورفاقه في نادي الكيلومتر التاسع أراضي الدولة بثمن رمزي، في ما أصبح يعرف بخدام الدولة.

بوسعيد انزعج من إثارة هذا الموضوع الحساس، ولم يجد من جواب إلا القول في لجنة المالية بمجلس النواب: “أفضل أن نكون من خدام الدولة الأوفياء على أن نكون خداما لجهات أجنبية تتلاعب إيديولوجيا ضد بلدي” في إشارة إلى إيديولوجيا حزب “العدالة والتنمية”، الذي يتهمه خصومه باستيراد إيديولوجيا من الخارج.

وفي موضوع مغاير، أوردت الصحيفة أنه رغم صدور مراسيم صلاحيات العديد من الوزراء، فإن مرسوم صلاحيات مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، لم يصدر بعد، رغم أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، صرح في برنامج في قناة “ميدي 1 تي في” في 29 أبريل الماضي، بأنه وقع على المرسوم. فما سبب هذا التأخير؟

مصادر أكدت لليومية، أن العثماني وقع فعلا على المرسوم، لكن كان يجب أن يطلع عليه وزير الدولة الرميد ويوقع عليه أيضا، ولكنه سافر إلى جنيف لحضور الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان، ما أخر المرسوم.

وأكدت المصادر أن المرسوم سيصدر قريبا، ويتضمن وصايا الرميد على المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، التي ستبقى قائمة كما هي حاليا، لكن المفارقة أن الرميد سيناقش صباح يوم الأربعاء 10 ماي الجاري ميزانية وزارته في مجلس النواب دون أن يعرف اختصاصاتها ومداها والقطاعات التي ستشرف عليها.

تسممات وأمراض جلدية تورط المكتب الوطني للماء

وننتقل إلى يومية “الصباح”، التي أوردت أن عشرات السكان بدوار الزاوية بتاهلة أصيبوا بتسممات وتقرحات، نتيجة شربهم مياها ملوثة، يوم الثلاثاء 9 ماي الجاري، في حالة خطيرة إلى المركز الاستشفائي الجامعي بفاس، فيما يشرف المركز الصحي بالمنطقة على علاج باقي الحالات، في انتظار فتح تحقيق لمعرفة أسباب تلوث مياه الخزان التابع للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب.

وانتفض سكان دوار الزاوية بجماعة مطماطة بدائرة تاهلة، صباح يوم الثلاثاء، في مسيرة احتجاجية مشيا إلى مقر المكتب الوطني الصالح للشرب بتاهلة، ضد مسؤولي الجماعة والسلطة المحلية، متهمين إياها بالتواطؤ والتستر على الأسباب الحقيقية التي أدت إلى تسمم عشرات الحالات وإصابتها بأمراض جلدية خطيرة بعد شرب مياه السبت الماضي.

بنك المغرب في اختلاسات بملايين الدراهم

وإلى يومية “المساء” التي أوردت أن المفتشية العامة لأحد البنوك وقفت على اختلاسات مالية كبيرة بملايين الدراهم في أحد مراكز الأعمال المعروفة بالدار البيضاء، إذ جرى توقيف مديرها وإحالته على التحقيق والاستماع إليه من طرف لجنة إدارية خاصة، بعد أن توالت الشكايات من طرف رجال أعمال معروفين على المصالح القانونية بالمقر المركزي للبنك المذكور.

وتباشر مصالح المفتشية تحريات واسعة بخصوص مركز الأعمال الكائن بشارع الحسن الثاني، إذ كشفت المسؤولية المهنية لأحد المسؤولين عن اختلاسات وخيانة الأمانة.

زيادات في رسوم “سجائر الفقراء”

ونعود إلى يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أنه يبدو أن السجائر، التي يقبل عليها عادة الفقراء وذوو الدخل المحدود، والتي تصنع من «التبغ الداكن» مقبلة على زيادات في الأسعار. مصادر برلمانية قالت إن أحد التعديلات التي تقدم بها نواب من الأغلبية الحكومية، على مشروع القانون المالي، ينص على رفع الرسوم المفروضة على التبغ الداكن من 315 درهما لكل ألف سيجارة إلى 386 درهما.

الإجراء ينضاف إلى التعديل الذي تضمنه مشروع القانون المالي، الذي ينص على أنه “تعتبر سجائر مصنعة من التبغ الداكن، السجائر التي تحتوي على 80 في المائة من التبغ الداكن”، وذلك بهدف الرفع من جودة هذا النوع من السجائر، والذي قد يؤدي بدوره إلى ارتفاع الأسعار.

الحكومة “تجمع” الفقراء.. وتكشف عن تسوية وضعية 25 ألف مهاجر

نمر إلى يومية “الأحداث المغربية”، التي أوردت أن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، كشف عن خطة الحكومة في إحداث نظام مشترك للخدمات الاجتماعية التي تقدمها الدولة للفئات الهشة، عبر توحيد عدد من الأنظمة في سجلات واحدة.

 وكشف لفتيت أن وزارة الداخلية ستحدث مشروع إحداث السجل الاجتماعي الوحيد، لتدبير عملية استهداف الفئات الفقيرة والهشة قصد تمكينها من الاستفادة من البرامج الاجتماعية.

السجل وفق ما كشف عنه وزير الداخلية في تقديم مشروع ميزانية قطاعه الوزاري مساء أول أمس في مجلس النواب، سيمكن من التقائية البرامج الاجتماعية ومحاربة الإقصاء وتفادي الاستفادة المزدوجة من البرامج ذات الأهداف المباشرة.

من جانب آخر كشف الوزير أن تسوية وضعية المهاحرين الإدارية، همت خلال السنة الماضية أكثر من 25 ألف ملف من أصل 27649 طلبا مقدما من طرف المهاجرين في وضعية غير نظامية، أي بنسبة استجابة بلغت حوالي 90 في المائة من الطلبات، وفق ما كشف عنه وزير الداخلية.

بكوري يفتح الباب لإبداع “لوغو” جديد لجهة البيضاء سطات

ونمر إلى يومية “آخر ساعة” التي أوردت أن مصطفى بكوري، رئيس جهة الدار البيضاء سطات، قطر الشمع على مجلس المدينة، عندما فتح الباب أمام كل سكان الجهة للتقدم بتصور لهوية بصرية جديدة للجهة، خاصة بعدما توسعت حدودها الجغرافية مع التقسيم الجهوي الجديد.

وتأتي هذه الخطوة، بعد أن تعرض كل من مجلس المدينة وشركة “كازا ايفنت” لموجة انتقادات حادة، بسبب تكلفة مالية مبالغ فيها حصلت عليها شركة خاصة مقابل رسم “لوغو” المدينة المتروبولية.

جامعة لقجع تقرر فتح تحقيق في “بيع وشراء” في البطولة الوطنية

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز ما جاء في الأخبار الرياضية، حيث أوردت يومية “الأحداث المغربية”، أن “البطولة الاحترافية شاعلة” بفعل تصاعد حدة التشكيك في نتائج مباريات الجولات الأخيرة.

الاتهامات حول “بيع وشراء” في البطولة الوطنية جعلت فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يهاتف من البحرين رئيس لجنة الأخلاقيات بالجامعة ويطالبه بفتح تحقيق فوري وفرض عقوبات صارمة على الأندية التي يثبت تورطها في شراء أو بيع المباريات وكذا، على الجهات والأشخاص، الذين يشكون في النتائج، ويضربون مصداقية البطولة دون تقديمهم أي دليل.

وجاءت هذه الخطوة بعد التصريح الأخير لمدرب شباب قصبة تادلة، عبد الرزاق خيري، الذي طالب فيه الهيئة المشرفة على على تدبير شؤون الكرة الوطنية بالتحرك لوقف ما سماها “مهزلة البيع والشرا اللي حاصلة في الدوري المغربي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.