الرئيسية » 24 ساعة » صحف الاثنين : بعد وفاة إيديا فاجعة مماثلة في بومالن دادس.. وأرملة مرداس تكشف معطيات جديدة

صحف الاثنين : بعد وفاة إيديا فاجعة مماثلة في بومالن دادس.. وأرملة مرداس تكشف معطيات جديدة

نقرأ في الصحف الصادرة يوم الاثنين 17 أبريل الجاري أخبارا متنوعة، منها التي تحدثت عن “اتفاق بين لفتيت وأخنوش والعماري يسمح بعودة 1000 بحار للصيد في الحسيمة”، و”التحقيق في تصوير أشرطة إباحية مثلية في رياضات مراكش”، و”زوجة مرداس تتهم مشتري بقتله ومعطيات جديدة في الملف” و”محاكمة مغاربة يغسلون أموال الحشيش بالذهب”، ونختتم بأبرز ما جاء في أخبار الرياضة.

اتفاق بين لفتيت وأخنوش والعماري يسمح بعودة 1000 بحار للصيد في الحسيمة

البداية مع يومية “أخبار اليوم” التي قالت إن يوم الجمعة الماضي، التقى عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد والبحري، ووزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ورئيسا جهتي الشرق والشمال، عبد النبي بعيوي وإلياس العماري، ورئيس الغرفة المتوسطية للصيد البحري يوسف بنجلون، ومهنيو صيد سمك السردين، حيث جرى الاتفاق على عودة أزيد من 1000 بحار، يشتغلون على حوالي 40 باخرة، كانوا هجروا الحسيمة للعمل في الأطلسي، بعد منع صيد الدلفين الأسود، علما أنه يتسبب في تقطيع شباك الصيد التي تكلف بين 65 و80 مليون سنتيم.

وسيتم بموجب هذا الاتفاق، أداء تعويض مادي بنسبة مائة في المائة، عن قيمة اقتناء شباك صيد الأسماك السطحية، لفائدة البحارة العاملين بالموانئ المطلة على البحر الأبيض المتوسط، خاصة سواحل الحسيمة.

 

التحقيق في تصوير أشرطة إباحية مثلية في رياضات مراكش

ومن نفس اليومية، التي أوردت أن فيديو صادم لمثليين مغاربة وأجانب فتحت في شأنه فرقة الأخلاق العامة، التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، تحقيقا أمنيا، بعد أن جرى تداوله على نطاق واسع، منذ مساء يوم الجمعة المنصرم، على مواقع التواصل الاجتماعي وعبر تقنية “الواتساب”، ويظهر فيه أربعة شبان مغاربة وأجانب يمارسون الشذوذ الجنسي بأحد الرياضات العتيقة، كما يظهرون في مشاهد خارجية بمواقع تاريخية وبأحياء عريقة.

الفيديو الذي لم تتجاوز مدته دقيقتين و19 ثانية، يبدو أنه وصلة إشهارية “برومو” مقتطفة من شريط إباحي مصور بطريقة احترافية.

بعد وفاة إيديا.. فاجعة أخرى في بومالن دادس قرب تنغير

وننتقل إلى يومية “آخر ساعة”، التي أوردت أنه مرة أخرى، مازال الإهمال الطبي يحصد الأرواح، إذ في غمرة الغضب الكبير، والذي لم ينطفئ بعد من فاجعة الطفلة “ايديا”، حتى تفجرت فاجعة أخرى بالمدينة نفسهاـ إذ لفظت الطفلة فاطمة الزهراء أوقاسي، البالغة من العمر سنتين وستة أشهر، والمنحدرة من بومالن دادس قرب تنغير، أنفاسها الجمعة المنصرم بمستشفى سيدي حساين بورزازت.

تفاصيل هذه الواقعة بدأت بعد تعرض الطفلة لحادثة سير قبل أسبوع، بواسطة دراجة هوائية، ما استدعى نقلها إلى المستشفى الإقليمي بورزازت، على أساس انتظار نقلها إلى المستشفى بمراكش بعد دخولها في غيبوبة.

زوجة مرداس تتهم مشتري بقتله ومعطيات جديدة في الملف

وإلى يومية “المساء” التي أوردت أنه في الوقت الذي تشبثت فيه زوجة البرلماني عبد اللطيف مرداس، باتهامها لهشام مشتري، المتهم الرئيسي في الملف، بقتل زوجها خلال المواجهة التي تمت بينهما أملم قاضي التحقيق، أول أمس الجمعة.

وعلمت اليومية أن المحققين المكلفين بالتحقيق في قضية مقتل البرلماني عبد اللطيف مرداس يسارعون الزمن من أجل التحقق من رواية جديدة جاءت على لسان ابن أخت المتهم الرئيسي في الملف، الذي تم التحقيق معه بعد تسلمه، يوم الخميس الماضي، من السلطات التركية، تفيد بأنه اتفق مع شخص آخر خبير في الأسلحة يرجح أنه هو من قام بتنفيذ عملية القتل.

وأكدت المعطيات الجديدة، التي أدلى بها المتهم الرابع في الملف، أن المتهم الرئيسي كان على علاقة بجندي سابق، يحترف صنع مسدسات وبنادق للزينة، حيث عرض عليه مبلغا ماليا مقابل قتل مرداس، وهو ما وافق عليه دون تردد.

محاكمة مغاربة يغسلون أموال الحشيش بالذهب

 

ونعود إلى يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن محاكمة مغاربة وهنود وفرنسيين، ينتمون إلى “مافيا” منظمة جدا وخارجة عن المألوف لدى أجهزة الأمن الفرنسي، ستنطلق في الأيام المقبلة أمام القضاء الفرنسي.

المافيا التي تورط فيها مغاربة مختصة في جمع العائدات المالية من الحشيش المهرب من المغرب إلى فرنسا، وغسلها في مقتنيات من الذهب والمجوهرات بفرنسا وبلجيكا، قيمتها الإجمالية 120 مليارا، ثم توظيف مسافرين، يتزينون بها، ويذهبون في رحلات مدفوعة الثمن، لإيصالها إلى الإمارات العربية المتحدة والهند والمغرب.

عودة زوارق المخدرات إلى المتوسط

نمر إلى يومية “الأحداث المغربية”، التي أوردت أن السلطات الإسبانية حجزت أكثر من 12 طنا من مخدر الشيرة المعدة للتوزيع والاستهلاك، خلال أربع عمليات متفرقة.

واستهدفت العمليات الأمنية نفس الشبكة الدولية المتخصصة في تهريب المخدرات من شمال المغرب في اتجاه إسبانيا ومن تم لباقي دول الاتحاد الأوربي، وفق ما كشفت عنه مصادر رسمية إسبانية.

التحقيق مع لاعبين دوليين ومدرب معروف متهمين بالنصب وخيانة الأمانة

ونختتم جولتنا الصحفية، بأرز ما جاء في الأخبار الرياضية، حيث أوردت يومية “المساء”، أن  وكيل الملك بالمحكمة الزجرية بالدار البيضاء يحقق في اتهامات بالنصب وخيانة الأمانة والتزوير في محرر تجاري والمشاركة في حق لاعبين دوليين ومدرب معروف بالمغرب، إذ سبق أن تم الاستماع إليهم، أكثر من مرة، بخصوص واقعة النصب بطريقة احترافية، بعد أن تم تزوير وثائق محررات تجارية ووثائق للسطو على بقعة أرضية وعمارة بمراكش، كما تم الاحتيال في مبلغ يفوق مليارا و300 سنتيم.

وتعود وقائع اتهام اللاعبين الدوليين والمدرب، الذي سبق أن قاد الكثير من الفرق الوطنية، حين اشتروا بالمشاركة أرضا عارية معدة للبناء بمنطقة المنارة بمراكشـ على أن يتم بناء عمارة تضم مشروعا تجاريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *