الرئيسية » 24 ساعة » مدريد تغلق الملاهي والمطاعم عند 11 ليلا وتعلن حظر التجول

مدريد تغلق الملاهي والمطاعم عند 11 ليلا وتعلن حظر التجول

أعلنت السلطات المحلية بجهة مدريد أمس الجمعة حظر التجمعات في مختلف المناطق التابعة للجهة سواء في الأماكن والفضاءات العامة أو الخاصة ( المقاهي والمطاعم وأماكن الترفيه ) ابتداء يوم غد السبت ما بين منتصف الليل إلى غاية الساعة السادسة صباحا وذلك في محاولة جديدة لوقف ومحاصرة انتشار فيروس ( كوفيد ـ 19 ) .

وقال إنريكي رويز اسكوديرو مستشار ( وزير ) الصحة في الحكومة المحلية لجهة مدريد أمس  الجمعة في ندوة صحفية تم تنظيمها عبر تقنية الفيديو أنه تقرر كذلك حصر حركة تنقل الأشخاص في 32 منطقة صحة أساسية لا تزال تسجل معدلا تراكميا للمرض يصل أو يتجاوز 500 حالة إصابة لكل 100 ألف نسمة .

وتخضع جهة مدريد التي تعد من بين أكثر الجهات في إسبانيا تضررا من تفشي وباء فيروس ( كوفيد ـ 19 ) منذ أسبوعين لحالة الطوارئ وهو الإجراء الاستثنائي الذي اعتمدته الحكومة المركزية وتم بمقتضاه إغلاق جزئي للجهة وضمنها العاصمة مدريد من أجل مواجهة الارتفاع المسجل على مستوى عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد .

وأكد رويز اسكوديرو أن هذه الإجراءات الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من يوم غد السبت ( وهو تاريخ انتهاء حالة الطوارئ ) تهدف بالأساس إلى ” فرض تقليص كبير على الأنشطة الاجتماعية ” من أجل وقف ومحاصرة انتقال عدوى الوباء .

وسيتعين بمقتضى هذا الإجراء إغلاق المقاهي والمطاعم وأماكن الترفيه الأخرى عند منتصف الليل وعدم قبول دخول أي زبون إلى هذه الفضاءات ابتداء من الساعة الحادية عشرة ليلا .

أما بالنسبة للتدابير والإجراءات التقييدية التي ستخضع لها 32 منطقة صحية أساسية أخرى بجهة مدريد فتتضمن حظر الدخول والخروج من هذه المناطق باستثناء التنقلات المبررة بشكل كافي كالذهاب إلى العمل أو الطبيب أو المدرسة .

وكانت جهة كاستييا وليون ( وسط ) قد أعلنت بدورها أمس أنها ستفرض حظر التجول على السكان ابتداء من نهاية الأسبوع بينما أعلنت جهة فالنسيا أنها ستعتمد نفس الإجراء خلال الأيام القليلة القادمة في حين تتجه جهات أخرى تتمتع بنظام الحكم الذاتي التي لها اختصاص تدبير القطاع الصحي إلى اعتماد حظر التجول وإجراءات وقيود أخرى أكثر صرامة من أجل مواجهة الزيادة المقلقة في عدد حالات الإصابة بالفيروس .

وكانت إسبانيا قد تجاوزت في اليومين الماضيين عتبة مليون حالة إصابة بفيروس كورونا بينما تجاوز عدد حالات الوفيات الناتجة عن المرض 34 ألف حالة منذ بدء تفشي الوباء بالبلاد .