الرئيسية » 24 ساعة » صحف الإثنين : مسؤول بجمارك أكادير يختلس مليارا, والملك في غانا وزامبيا أواسط فبراير

صحف الإثنين : مسؤول بجمارك أكادير يختلس مليارا, والملك في غانا وزامبيا أواسط فبراير

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة يوم الإثنين 06 فبراير الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى أن “الشرطة القضائية تحقق في ملف مافيا التعليم”، و”بنكيران يستعد لجولة حاسمة للمفاوضات”، وخبر عن “ألمانيا تقدم إغراءات مالية للمغاربة لمغادرتها نهائيا”، و”الملك في غانا وزامبيا أواسط فبراير”، وفي الرياضة نقرأ “إلترات .. توقيف 3 مشتبه بهم في أحداث “سباتة” بالبيضاء” وأخبار أخرى

بنكيران يستعد لجولة حاسمة من المفاوضات .. وغاز الطهي كلف المقاصة 6800 مليار سنتيم

نبدأ جولتنا الصحفية مع يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، لازال ينتظر عودة حلفائه المفترضين، وعلى رأسهم عزيز أخنوش، رئيس “التجمع الوطني للأحرار”، من الجولة الإفريقية رفقة الملك محمد السادس من أجل الشروع في جولة حاسمة بخصوص تشكيل الحكومة المقبلة.

مصادر قيادية في الحزب، أكدت أن رئيس الحكومة المعين ينتظر عودة أخنوش ومن معه، للشروع في جولة مفاوضات قد تكون حاسمة، هذا وأسفر اجتماع الأمانة العامة عن تشبث الحزب بقرار سابق يقضي بالعودة إلى الأغلبية السابقة.

من جهة ثانية انتخب جامع المعتصم، عمدة سلا ورئيس ديوان رئيس الحكومة، ليكون رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر، بمساعدة عبد الحق العربي، عضو الأمانة للحزب والمدير العام للحزب.

وفي موضوع آخر، نقرأ أن تقريرا جديدا أصدره صندوق المقاصة، كشف أن دعم استهلاك غاز البوتان بلغ ما يعادل 6.8 ملايير دلارهم خلال سنة 2016،  مقابل 7.9 ملايير درهم للفترة نفسها من سنة 2015، مسجلا بذلك انخفاظا يقدر بحوالي 1.09 مليار درهم، وانخفاضا نسبيا يقدر بنسبة 14 في المائة.

 

الغابون تعتقل مستثمرا مغربيا كبيرا..  والملك في غانا وزامبيا أواسط فبراير

ومن “أخبار اليوم”، التي أوردت أنه تزامنا مع وجود الملك محمد السادس في العاصمة الغابونية ليبروفيل، في عطلة خاصة، قامت السلطات الغابونية باعتقال رجل أعمال مغربي كبير، متهم بالحصول على مبالغ مالية طائلة تصل إلى مائتي مليون دولار، من المال العام الغابوني بطريقة غير مشروعة.

“م. ب”، المدير العام لشركة “ساترام” الغابونية العملاقة، ظل في السنوات الأخيرة يتمتع بوضعية اعتبارية خاصة، ويستقبل من طرف كبار المسؤولين الحكوميين الغابونيين، إلا أنه واحد من أطرف نزاع تجاري كبير معروض على المحكمة التجارية للدار البيضاء، حيث نشب النزاع بعد وفاة مؤسس مجموعة “ساترام” المغربية، الحسن جاخوخ، الذي كان قد طلب، قبيل وفاته العام الماضي، افتحاصا ماليا كشف اختلاسات كبيرة.

وفي موضوع آخر، أفادت اليومية أن استعدادات دبلوماسية ولوجيستيكية تجري على قدم وساق، لتحضير المحطتين المقبلتين من الجولة الملكية الأولى في إفريقيا بعد قمة أديس أبابا، وهما محطتا غانا وزامبيا.

البلدان اللذين كانا مبرمجين في جولة ملكية سابقة قبيل قمة الاتحاد الإفريقي، سيستقبلان العاهل المغربي نحو أسبوع من الآن،  حيث رجحت مصادر اليومية أن تنطلق الزيارة الملكية لغانا بتاريخ 13 فبراير الجاري، تليها مباشرة الزيارة الملكية لزامبيا.

الشرطة القضائية تحقق في ملف “مافيا التعليم”

وننتقل إلى يومية “المساء” التي قالت إن الشرطة القضائية استمعت بولاية أمن الرباط إلى النائب السابق لوزارة التربية الوطنية بالقنيطرة، بعد أن قررت الوزارة مقاضاته على خلفية تصريحات صحفية تحدث فيها عن وجود عصابة منظمة، ومافيا فساد بالقطاع، موزعة بين وزارتي المالية والتربية الوطنية، وتضم سبعة مسؤولين كبارا.

وحسب مصادر اليومية، فإن النائب السابق للقنيطرة أحمد كيكيش متابع من قبل الوزارة بالوشاية الكاذبة والسب والقذف والتشهير، وهي التهم التي ستلاحق كيكيش، إلى جانب قضايا أخرى رفعها ضد مدراء مركزيون، في مقدمتهم المفتش العام للوزارة، الحسين قوضاض، الذي رد إعلاميا على اتهامات النائي المقال، إضافة إلى خمس مقاولين واثنين من مدراء الأكاديميات.

وفي خبر آخر نقرأ أن  وزارة الداخلية الألمانية، أعلنت عن منح كل مغربي لاجئ 1200 أورو، أي ما ينازهر 13000 ألف درهم مقابل العودة إلى المغرب، ضمن برنامج جديد للهجرة عنوانه “المساعدة الأولية زائدة”، على أن يستلم كل لاجئ نصف المبلغ بعد موافقته، والنصف الآخر بعد قضاء ستة أشهر في المغرب.

 

مسؤول بجمارك أكادير يختلس مليارا

وننتقل إلى يومية “الصباح” التي أوردت أن المديرية الجهوية للجمارك بأكادير، اهتزت يوم الجمعة الماضي، على وقع فضيحة اختلاس مالي جديد، قدرتها، مصادر الصحيفة، في مليار سنتيم، لتلحق بفضيحة السطو على محجوزات تقدر قيمتها بستة ملايين من العملة الصعبة عرفتها القباضة الجهوية للجمارك بمراكش.

وعلمت الجريدة من مصادر مطلعة أن الفضيحة الجديدة بطلها نائب القابض الجهوي بأكادير، مضيفة أن الأخير اتصل مباشرة بعد اكتشاف فضيحة مراكش، بالإدارة المركزية ليخبر المسؤولين بها عن وجود اختلالات مالية تتراوح ما بين 800 مليون ومليار سنتيم، دون أن يدلي بمعلومات إضافية عن الجهلت المتورطة ومصدر المبلغ المسروق، ولا كيفية اكتشاف الاختلالات، قبل أن يقطع الاتصال ويختفي عن الأنظار.

وفي موضوع آخر، قالت اليومية، إن صحفية متدربة بالقناة الثانية اتهمت مدير القناة الثانية سليم الشيخ، بالتحرش والاغتصاب، ونشرت صورا ورسائله متبادلة بينهما على “الواتساب” تهدده من خلالها بـ”فضح سلوكاته” معها ومع فتيات أخريات، وبأن تجعل من الموضوع قضية رأي عام.

البطالة تهزم حكومة بنكيران

وننتقل إلى يومية “الأحداث المغربية” التي أوردت أن الأرقام كذبت وعود حكومة بنكيران المنتهية ولايتها فيما يتعلق بالتشغيل. ورغم الانخفاض الطفيف الذي شهده معدل البطالة ما بين سنة 2015 و2016، إلا أن آخر سنة من الولاية الحكومية السابقة، انتهت على وقع بطالة وسط الناشطين بنسبة 9,4 في المائة علما أن الحكومة، كانت وعدت في برنامجها بتخفيض معدل البطالة إلى حوالي 7 في المائة.

وفي تفاصيل مذكرة المندوبية السامية للتخطيط حول سوق التشغيل، سجل معدل البطالة نسبة 9,44 في المائة، خلال السنة الماضية، وذلك مقابل نسبة 9,7 في المائة خلال سنة 2015، ليسجل عدد العاطلين بالمغرب مليونا و105 آلاف عاطل.

إلترات ..  توقيف 3 مشتبه بهم  في أحداث “سباتة” بالبيضاء

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية أخبار اليوم، أن الأحداث الإجرامية ذات الصلة ببعض الفصائل المشجعة لفرق كرة القدم، المعروفة بـ”الإلترات”، لم تعد تختفي إلا لتظهر من جديد على سطح الأحداث، وآخرها ما حدث، ليلة الجمعة والسبت، في منطقة سباتة بمدينة الدار البيضاء.

فقد أوقفت مصالح ولاية أمن البيضاء، في حينه، ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 21 و25 عاما من فصائل مشجعي كرة القدم التي تنشط بمدينة الدار البيضاء، وذلك للاشتباه في تورطهم في أفعال إجرامية تتعلق بالضرب والجرح العمديين، وإلحاق خسائر مادية بملك الغير.