الرئيسية » الأرشيف » إيف سان لوران.. المصمم العالمي الذي غيرت مدينة مراكش نظرته للموضة

إيف سان لوران.. المصمم العالمي الذي غيرت مدينة مراكش نظرته للموضة

الكاتب: 
حسناء زوان المساء

زار إيف سان لوران مدينة مراكش سنة 1966، رفقة صديقه بيار برجيه، وكان سان لوران وقتها يعمل إلى جانب المصمم الشهير كريستيان ديور، حيث كانت الموضة السائدة آنذاك هي الأبيض والأسود، لكن حين زيارته مدينة مراكش وجد الناس يخلطون الألوان في ملابسهم، ووجد تلك الألوان مثيرة جدا، حيث يخلط الرجال والنساء في ملابسهم بين ألوان كثيرة من قبيل: الوردي، الأزرق، الأخضر والبنفسجي. هذه الارتجالية متعددة الألوان، كما أسماها في إحدى رسائله، جعلته يغرم بمدينة مراكش ويجعلها ملهمة له في تصاميم عديدة له.
وبذلك أصبحت لمدينة مراكش مكانة كبيرة في حياة إيف سان لوران، حيث اقتنى وصديقه المصمم الباريسي بيار ثلاثة منازل، من ضمنها فيلا ماجوريل بحديقتها الشهيرة، وجعلا معا من المغرب بلدهما الثاني.
وقد حول إيف سان لوران حدائق ماجوريل إلى قبلة لعشاق الموضة، وحتى بعد وافاته قبل ثلاث سنوات احتضنت في العام الماضي معرضا بعنوان «إيف سان لوران والمغرب»، أرخ لمراحل حياتية تشهد على عشق المصمم العالمي لمدينة مراكش، حيث تم عرض ما يزيد عن أربعين عملا لسان لوران تنوعت بين قفطان وجلابيات، وأقلام «بيك» حولها الفنان إلى مواد فنية. وكانت الأزياء المعروضة تظهر شغفه بألوان الطبيعة المغربية، التي دفعته إلى التخلي عن الأبيض والأسود، وكذلك تأثره