الرئيسية » 24 ساعة » صحف السبت : سنتين حبسا نافذا لموثقة , و صراع بين مسؤولين قضائيين في مدينة الجديدة

صحف السبت : سنتين حبسا نافذا لموثقة , و صراع بين مسؤولين قضائيين في مدينة الجديدة

مستهل رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “أخبار اليوم” وتطرقها إلى فشل وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، في الدفاع عن المادة 8ـ256 من مشروع القانون الجنائي، التي تقول إنه يعاقب بالحبس من سنة إلى 5 سنوات كل موظف ثبت أن ذمته المالية، أو ذمة أولاده القاصرين، عرفت زيادة كبيرة وغير مبررة مقارنة بمصدر دخله المشروع، ولم يدل بما يثبت المصدر المشروع لتلك الزيادة.

وقالت الجريدة إن مجلس الحكومة أدخل تعديلات أسقطت العقوبات الحبسية وجعلت الإثراء غير المشروع لا يهم جميع الموظفين العموميين، إنما يقتصر، فقط، على الموظفين الخاضعين للتصريح الإجباري بالممتلكات، وهو ما يفرغ هذه الجريمة من محتواها باستثناء عدد كبير من الموظفين، كما أن المجلس الأعلى للحسابات عاجز عن معالجة حالات عدم التصريح بالممتلكات.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أوقفت عبد المنعم الخامسي، خطيب جمعة بمسجد النهضة بحي المحاميد في مراكش، على خلفية مهاجمته مهرجان “موازين” من على المنبر يوم الجمعة الماضية، وجاء ذلك بعد توصل الخطيب باستفسار مكتوب، أعقبته جلسة استماع بمقر المندوبية الجهوية للوزارة.

أما “الصباح” فافتتحت إصدارها الجديد بإدانة ابتدائية الرباط موثقة سابقة بخمس سنوات سجنا، وقضت في حقها، في ملف أول متعلق بخيانة الأمانة، بـ3 سنوات، وبتعويض مالي قدره ملياري سنتيم لفائدة شركة عقارية، كما قضت في حقها بسنتين حبسا في ملف يتعلق بإصدار شيكات دون رصيد، زيادة على تعويض ضحايا آخرين بمليوني درهم بعدما باءت كل مساعي الصلح بالفشل.

وفي خبر آخر، ورد باليومية عينها أن شبكات تهريب اللحوم الحمراء القادمة إلى مليليّة من أمريكا اللاتينية، عبر معبر فرخانة بإقليم الناظور، قد كثفت أنشطتها خلال الأيام الأولى من رمضان، وأغرقت الأسواق الأسبوعية والمحلية، وبعض محلات الجزارة، بكميات كبيرة من لحوم تصل بطرق ملتوية وتحمل وسط عربات غير صحية.

وبـ”الصباح” أيضا، نقرأ أن مصالح الإدارة الترابية التابعة لوزارة الداخلية أحالت على المجلس الدستوري ملفات جديدة لبرلمانيين بغية البت في الطعون التي تقدم بها ضدهم ولاة وعمال، وذلك بعدما نالوا مقاعد في انتخابات مجلس المستشارين الأخيرة، وتضم القائمة برلمانيين فازوا بولاية استشارية ثانية، من أحزاب الأغلبية والمعارضة، وكذا أحزابا جديدة تدخل دائرة الهيآت المتهمة بالفساد الانتخابي، وبينها طعون قدمت ضد برلمانيين يشغلون مهام قيادية بتنظيماتهم.

حميد شباط قال إن حزب الاستقلال لن تقتله الطفيليات، وإن الطامحين إلى تصفية أقدم الأحزاب المغربية مآلهم الاندثار كما كان مآل من سبقهم في هذه المهمة. وتقول “الصباح” إن كلمة الأمين العام لحزب الاستقلال في اجتماع للجنة اليقظة بفاس، أكدت على أن الحزب سيبقى شامخا وأن تحديات عديدة تبقى أمامه، على رأسها انتخابات 7 أكتوبر المقبل وما تتطلبه من البدء بـ”تطهير الصفوف وتوحيد الكلمة وتحمل المسؤولية”.

من جهتها كتبت “المساء” أن ما يقع في أسواق السمك خلال رمضان، بقفز الأسعار نحو زيادات تقارب الـ150%، وراءه مافيات تحكم قبضتها على الأثمان، بينما الحكومة تكتفي بالتفرج مدعية أن العرض والطلب يضبطان الأسواق المكتوية بالغلاء.

وفي خبر إضافي، ذكرت الورقية عينها أن المجلس الأعلى للحسابات أنهى أكبر عملية لافتحاص المديريات الإقليمية التابعة لوزارة الشباب والرياضة، وأن حديثا يدور عن الوقوف على معطيات صادمة بشأن التسيير والتدبير المالي والإداري لبعض المديريات.

ونختم من “الأخبار” التي أوردت أن “الحزب الحاكم يكذب كتائبه الإلكترونية ويدافع عن نصيبه من ريع حج البرلمان”، وقالت إن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب أكد توزيع رئيس الغرفة الأولى لـ40 تأشيرة للحج على “نواب البيجيدي”؛ حيث جاء هذا الإقرار من خلال بلاغ للفريق النيابيّ يحمل توقيع رئيسه عبد الله بوانو.

وبالمنبر نفسه نطلع على أن صراعا نشب بين مسؤولين قضائيين بقصر العدالة في مدينة الجديدة؛ حيث تفيد “الأخبار” بأن رئيس المحكمة الابتدائية رفض إفراغ مكاتب طالب بها الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف، رغم كون الثاني هو الرئيس المباشر للأول، كما تضيف الجريدة أن وزارة العدل والحريات تدخلت، أكثر من مرة، عبر بعث لجان مركزية للإطلاع على الأوضاع.