الرئيسية » 24 ساعة » ACM تنظم مسابقة مغربية للبرمجة على الحاسوب

ACM تنظم مسابقة مغربية للبرمجة على الحاسوب

 

mcpحددت الجمعية المغربية لACM بشراكة مع جامعة الأخوين تاريخ 22 و32 أكتوبر موعدا لإجراء المسابقة الوطنية، و كما جرت العادة فأن برنامج التظاهرة يتضمن في اليوم الأول عملية استقبال و تسجيل الفرق المشاركة ثم حفل افتتاح، ليدخل المشاركون ميدان التباري في نشاط إحمائي حوالي ساعتين للتأقلم مع الأجواء و الحواسب، و فهم قوانين المسابقة استعدادا لليوم الكبير.

بالنسبة لليوم الثاني يعرف المسابقة الرسمية التي تمر في أجواء مشابهة لمسابقة الإحماء، باستثناء عدم دخول المدربين مع فرقهم للقاعة، و امتداد مدة المسابقة لخمس ساعات.

تكوين الفرق المشاركة :

كل مؤسسة في التعليم العالي بالمغرب لها الحق في المشاركة سواءا كانت عمومية أو خصوصية، سواءا كانت تدرس علوم الحاسوب أم لا، ففي الكثير من الأحيان تفوز فرق اختصاصاتها بعيدة عن المعلوميات بالمسابقة العالمية.

عدد الفرق المسموح به لكل مؤسسة يخضع لعدد من القوانين و الأعراف، لكن كل مؤسسة لها الحق في فريق على الأقل.

كل فريق يجب أن يتكون من ثلاث عناصرتدرس في المؤسسة، و مدرب يعمل بالمؤسسة أو أحد الطلبة فيها، كما يسمح ايضا بلعب أحد أعضاء الفريق دور المدرب أيضا.

قواعد التنقيط في المسابقة

يطلب من الفرق المتبارية حل عدد من المسائل التي تعتمد على بلورة خوارزميات تتفاوت صعوبتها من البديهية السهلة إلى متوسطة، بينما هناك مسائل تتطلب تركيب عدة خوارزميات معقدة و متطورة، و أخيرا ترجمة هاته الخوارزميات عبر قن يكتب بأحد لغات البرمحة المعتمدة : C , C++ , JAVA

كل الحلول المرسلة من الفرق تخضع لتصحيح آلي منطقي يعطي نتيجة صحيح أو خاطئة، و ذلك عبر تجربة قن الفرق مع معطيات سرية معقدة للتأكد أن القن المكتوب يعالج جميع الحالات.

بعد كل عملية إرسال الحل يتلقى الفريق جوابا من الحكام بقبول الحل، أو رفضه مع تبيين نوع الخطأ : إن كان الحل خاطئا فقط ، أو أن الحل يستغرق وقتا طويلا دون إفراز نتيجة، أو أن البرنامج لا يشتغل جيدا …

ترتب الفرق اعتمادا على عدد المسائل المنجزة، في حالة التساوي يتم الإحتساب إلى عدد الدقائق الإجمالية التي تطلبها حل كل مسألة مع إضافة 20 دقيقة لكل محاولة خاطئة في هذ الوقت بالنسبة للمسائل المقبولة.

هدفنا من الحرص على مشاركة أكبر من الطلبة المطورين في هاته المسابقة هو أولا و قبل كل شيء النهوض بالمستوى العام للأطر المغربية و تطوير المستوى للحق بركب الأمم المتطورة تكنولوجيا و صناعيا، و كذلك تحسين ترتيبنا في المنطقة و استرجاع المراتب المتقدمة التي كنا نحتلها في السابق و لم لا الوصول مرة أخرى للمسابقات العالمية.

للمزيد من المعلومات المرجو زيارة الصفحة الرسمية للمسابقة:

https://facebook.com/ACMMCPC