الرئيسية » 24 ساعة » صحف الأربعاء : حصاد يدافع عن عودة أساتذة التعليم العمومي إلى القطاع الخاص وهذه خطة الوردي لتوفير أطباء في القرى

صحف الأربعاء : حصاد يدافع عن عودة أساتذة التعليم العمومي إلى القطاع الخاص وهذه خطة الوردي لتوفير أطباء في القرى

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* الصباح:

– السفر إلى جنيف يشعل حرب النقابات.. فقد وجهت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين والاتحاد الوطني للشغل، رسالة احتجاجية إلى المدير العام لمنظمة العمل الدولية بجنيف تطعن من خلالها في انتداب وزارة الشغل في شخص الوزير محمد يتيم، للاتحاد المغربي للشغل رئيسا للوفد العمالي المغربي للدورة 160 لمؤتمر العمل الدولي؛ معتبرة أن هذا الانتداب جاء مشوبا بعدة عيوب وخروقات قانونية، على رأسها خرق مقتضيات المادة 3 من دستور منظمة العمل الدولية في فقرتها الخامسة.

– أقر لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، بوجود الغش والفساد في تسويق وبيع المنتجات الاستهلاكية إلى المواطنين؛ مؤكدا في معرض جوابه على أسئلة الجريدة أن الحكومة تقوم بواجبها في مطاردة من يمارسه، لكنها غير قادرة لوحدها على الحد من هذه الظاهرة المستمرة طيلة السنة والتي تكثر في شهر رمضان. الداودي قال إنه لو كان يعرف أسماء المضاربين لتابعهم قضائيا، مقرا بأنهم يعدون سببا رئيسيا في رفع أسعار المواد الاستهلاكية بشكل كبير.

* الأحداث المغربية:

– البرلمان يراقب المتغيبين.. فقد دشن مجلس النواب في الجلسة العمومية للأسئلة الشفوية، أمس الثلاثاء، مراقبة حضور النواب البرلمانيين في الجلسات العمومية والتشريعية عبر بطائق إلكترونية، بعدما عرفت الجلسة السابقة فترة تجريبية لهذه الوسائل الرقابية قبل دخولها في حيز الإلزامية بداية من جلسة أمس الثلاثاء.

– أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أول أمس الاثنين عن توحيد العطل المدرسية بالنسبة لجميع الجهات، وذلك نتيجة تقييم نظمته على مستوى جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بخصوص التقسيم الجهوي للعطل. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أنه شارك في هذا التقييم عينات من جميع مكونات المنظومة التربوية (تلاميذ وأساتذة ومديرو المؤسسات التعليمية ومفتشون تربويون..) وكذا عينات من جمعيات أمهات وأباء وأولياء التلميذات والتلاميذ ومن جمعيات المجتمع المدني.

* بيان اليوم:

– التقدم والاشتراكية يدعو لمواصلة التعاطي الجدي والفعال مع المطالب الاجتماعية والاقتصادية العادلة والمشروعة المعبر عنها من قبل المواطنات والمواطنين في إقليم الحسيمة وغيره من أقاليم البلاد؛ داعيا إلى الإسهام الجدي لكل الأطراف في توفير أجواء التهدئة التي تسمح بمباشرة الإصلاحات المطلوبة والتي لا يمكن أن تنجح إلا في ظل الاستقرار والسكينة والنظام.

– عقد وفد رفيع المستوى، أول أمس الاثنين، بالحسيمة، اجتماع عمل مع مسؤولين جهويين، قصد الاطلاع على سير الأشغال في العديد من المشاريع المائية. وقال وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر اعمارة، إن هذا الاجتماع خصص لتتبع الأوراش الجارية بخصوص التزويد بالماء الصالح للشرب، موضحا أن الأمر يتعلق بمشاريع مهيكلة ستضمن تزويد الاقليم بالماء الصالح للشرب في أفق سنة 2035 .من جهتها، قالت كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، إن أشغال إنجاز سد وادي غيس، التي كانت مبرمجة في البداية خلال الفترة 2021-2024، تم تقديمها لخمس سنوات وقد انطلقت مطلع السنة الجارية.

* أخبار اليوم:

– حصاد يدافع عن عودة أساتذة التعليم العمومي إلى القطاع الخاص.. قال محمد حصاد وزير التربية الوطنية، يوم أمس ردا على سؤال لفريق العدالة والتنمية حول سبب تراجعه عن قرار سابق للحكومة السابقة، يقضي بمنع هؤلاء من العمل في القطاع الخاص، والآثار السلبية المحتملة له، إنه لن يكون هناك أي تأثير سلبي للسماح لهؤلاء الأساتذة بالعمل في المدارس الخاصة بل بالعكس سيكون له أثر “إيجابي”. وأشار الوزير إلى أنه يوجد 6000 أستاذ في التعليم العمومي يعملون في القطاع الخاص، مبرزا أنه اشترط على من يريد العمل في القطاع الخاص أن يشتغل 21 ساعة في الأسبوع في الأقسام بالمدراس العمومية.

– هذه خطة الوردي لتوفير أطباء في القرى.. تستعد الحكومة لإخراج مرسوم جديد ينص على إمكانية عقد شراكة بين وزارة الصحة والجماعات الترابية من أجل توفير الموارد البشرية للمستوصفات والمراكز الصحية، خاصة في العالم القروي. وقال الحسين الوردي في كلمة بمجلس النواب يوم أمس، إنه عقد لقاء مع عبد السلام بوطيب كاتب الدولة في الداخلية لمدارسة التعاون بين الجماعات المحلية وقطاع الصحة. مصدر من وزارة الصحة قال للجريدة إن هذه الخطة لا تستبعد إمكانية تعاقد الجماعات الترابية مع أطباء ومهنيي الصحة للقيام بخدمات صحية في المستشفيات البعيدة على الخصوص.

* المساء:

– أزيد من 80 ألف طفلة مازلن يستعبدن في بيوت المغاربة.. أكدت جمعية “إنصاف” أن الرقم الحقيقي للطفلات العاملات في البيوت في المغرب يتجاوز 80 ألف طفلة، وكلهن تقل أعمارهن عن 15 سنة، وهو رقم خطير وجب دق ناقوس الخطر حوله، حيث تتعرض الطفلات لاستغلال “بشع”، حسب الجمعية ذاتها، بسبب ظروفهن الأسرية المزرية باعتبار أنهن يتحدرن من أوساط فقيرة وهشة ويعانين من الأمية والجهل، علما أن مكانهن الطبيعي هو المدرسة.

– انفجار قنينة غاز بالبيضاء يخلف خسائر مادية كبيرة.. خلف انفجار قنينة غاز صغيرة بالطابق السفلي بمنزل بحي مولاي رشيد أول أمس الاثنين حالة من الذعر بين ساكنة الحي دقائق قليلة قبل الإفطار. وخلف الانفجار خسائر مادية كبيرة، إذ سقطت جدران البيت السفلي وتصدعت باقي الجدران، دون أن تكون هناك خسائر في الأرواح.

* رسالة الأمة:

– موقف المغرب من أزمة الخليج نابع من مبادئ سياسته الخارجية الواضحة.. أكدت المملكة المغربية، أول أمس الاثنين، أن موقفها من الأزمة القائمة بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ومصر وبلدان عربية أخرى من جهة، ودولة قطر من جهة أخرى، نابع من المبادئ الواضحة التي تنبني عليها السياسة الخارجية للمملكة. وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في بلاغ لها، أن هذا الموقف لا يمكن ربطه بأي حال من الأحوال مع مواقف أطراف غير عربية أخرى، تحاول استغلال هذه الأزمة لتعزيز تموقعها في المنطقة والمس بالمصالح العليا لهذه الدول.

– انتخاب المغرب منسقا للدول الافريقية الاطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية.. وحسب بلاغ لسفارة المغرب في هولندا، فإن عملية الانتخاب، التي تمت بالإجماع، جرت خلال الاجتماع العادي الأخير للسفراء الأفارقة بمنظمة حظر الاسلحة الكيماوية، مبرزا أن المغرب الذي يخلف كينيا سيتولى مهام التنسيق لمدة سنة. وذكر عدد من السفراء الأفارقة بأن انتخاب المغرب، يبرهن على ديناميته داخل منظمة حظر الاسلحة الكيماوية، وداخل مجموعته الاقليمية.

* العلم:

– توقعت الوكالة العالمية للتنقيط (فيتش راتين) بأن تشهد الودائع التي سيتم جمعها من قبل الأبناك التشاركية بالمغرب، ارتفاعا يتراوح بين 5 و10 في المئة. واضافت الوكالة أن آفاق نمو الأبناك التشاركية بالمغرب، تبدو إيجابية، ذلك أن الودائع تمثل نحو 70 في المئة من تمويل القطاع البنكي. وتوقعت الوكالة تطورا سريعا في بداية عمليات الأبناك التشاركية بالمغرب، على غرار ما حدث في تركيا وأندونيسيا، مشيرة إلى أن هذه المنتوجات البنكية تتيح للزبناء الولوج إلى باقة متكاملة من الخدمات.

– الجزائر غاضبة من تكسير ماكرون لعرف أسلافه وتقديمه الرباط كأول محطة لجولته خارج الاتحاد الأوروبي.. الغضب الجزائري كشف عنه رفض الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة استقبال وزير الشؤون الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان الذي حل أول أمس الإثنين بالعاصمة الجزائرية يومين فقط قبل بداية زيارة ماكرون الرسمية للمغرب.

* آخر ساعة:

– ينظم مجلس طنجة تطوان الحسيمة، الجمعة المقبل، مناظرة وطنية حو ل حراك الريف. واستدعى المجلس لهذه التظاهرة المهمة التي تأتي في وقت تحتد وتيرة الاحتجاجات التي تعرفها منطقة الريف منذ أزيد من سبعة أشهر. ومن المنتظر أن تقدم المناظرة أجوبة شافية عن كل ما يتعلق بالحراك، وتسهم في فهم واستيعاب احتجاجات سكان الريف ووضع الحراك في سياقه الطبيعي بعيدا عن المزايدات السياسوية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– النيابة العامة توضح خلفيات انسحاب المتهمين في قضية اكديم ازيك من المحاكمة.. أكد ممثل النيابة العامة، خالد الكردودي، أول أمس الاثنين، أن انسحاب المتهمين في قضية أحداث مخيم اكديم إزيك من المحاكمة ورفضهم المثول أمام المحكمة وإجراء المواجهة مع الشهود، جاء بعدما تم تطويقهم بوسائل إثبات دامغة تؤكد اقترافهم للأفعال الجرمية التي يتابعون من أجلها. وأوضح ممثل الحق العام خلال مرافعته أمام غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بملحقة سلا، أن انسحاب المتهمين من المحاكمة بعد حضورهم 18 جلسة، وامتناعهم عن حضور باقي الجلسات، جاء نتيجة مواجهتهم بالشهود الذين تعرفوا عليهم بالاسم والصفة التي كانوا يحملونها داخل المخيم، مما دفعهم في خطوة أولى إلى رفض المثول أمام الهيئة القضائية لإجراء المواجهة مع شهود النفي، وشهود الإثبات، ليقرروا الانسحاب من المحاكمة في خطوة ثانية بعد أن ضاقت بهم السبل.

– الأمم المتحدة: لجنة (سي 24) ترفض الاستماع لخمسة متدخلين موالين للجزائر.. أيدت بقوة العديد من البلدان من إفريقيا ومنطقة الكاريبي وآسيا مشاركة منتخبين اثنين بالأقاليم الجنوبية للمملكة في أشغال لجنة (سي 24). وأمام إصرار هذه البلدان، لجأ رئيس اللجنة، السفير الفنزويلي لدى الأمم المتحدة، ومنفذ الأجندة الجزائرية، إلى تصويت مفاجئ لأول مرة في تاريخ لجنة (سي 24)، التي اعتادت اتخاذ قراراتها بالتوافق. وخلال هذا التصويت المحتدم، رفضت اللجنة كافة طلبات الاستماع بشأن قضية الصحراء المغربية، من بينها تلك المتعلقة بخمسة متدخلين موالين للجزائر، الذين تم تسجيلهم في آخر لحظة، بمن فيهم ممثل “إنديبندانت ديبلومات”، وهو مكتب لوبيينغ تموله الجزائر للدفاع عن أطروحتها الانفصالية.

* الأخبار:

– أعيد انتخاب الناشطة النقابية المغربية والمستشارة البرلمانية أمال العامري، نائبة الكاتب العام للاتحاد المغربي للشغل، أول أمس الاثنين بجنيف، في مجلس إدارة المنظمة الدولية للعمل لمدة ثلاث سنوات. وأعيد انتخاب العامري عضوا مساعدا في مجموعة العمال ب95 صوتا من أصل 129، واضعة بذلك حدا لمحاولات وفد الاتحاد العام للعمال الجزائريين للحصول على هذا المقعد على حساب الاتحاد المغربي للشغل. ويعتبر مجلس إدارة منظمة العمل الدولية الجهاز التنفيذي الذي يتخذ القرارات المتصلة بسياسية المكتب الدولي للشغل، ويحدد أجندة المؤتمر الدولي للعمل، ويصادق على برنامج وميزانية المنظمة وينتخب مديرها العام.

– وقعت الخزينة العامة للمملكة والصندوق المغربي للتقاعد اتفاقية شراكة تهدف إلى توسيع تمثيلية الصندوق المغربي للتقاعد داخل المدن التي لا تتوفر على مندوبية جهوية. وأوضح بلاغ مشترك أن الاتفاقية التي وقعها نور الدين بن سودة الخازن العام للمملكة، وأحمد بنسعيد المدير بالنيابة للصندوق المغربي للتقاعد، تأتي في إطار الإرادة المشتركة للتقرب أكثر من “الزبون-المواطن” من أجل الاستفادة المتبادلة من الموارد والكفاءات.

* لوماتان:

– نفت وزارة الصحة بشكل قاطع المعلومات الكاذبة بخصوص موضوع “طلب تقدمت به الوزارة لمجموعة صحية خاصة من أجل مراجعة دليل الاعتماد الاستشفائي”. وأكدت الوزارة في بلاغ نشر يوم الثلاثاء، أنها شرعت، بروح تشاركية، في التشاور حول مشروع القانون المتعلق باعتماد المؤسسات الصحية مع شركاء القطاع الخاص للصحة بغية تلقي آرائهم وتوصياتهم، مشيرة إلى أن هذه الممارسة تتم بالنسبة لجميع مشاريع القوانين.

* أوجوردوي لوماروك:

– مرت ثلاثة أشهر على إضراب 7 مارس الذي خاضته صيدليات ولاية الدار البيضاء، وإلى حدود اليوم، لم يتم تجسيد مطالبها. وعبرت الصيدليات عن غضبها حيال هذا الأمر وقررت التصعيد بخوض إضراب جديد. وبهدف وضع حد للفوضى التي تسود المهنة تعتزم نقابة الصيادلة الذهاب إلى أبعد حد في معركتها بالدعوة هذه المرة إلى إضراب وطني.

* ليكونوميست:

– أضحت جهة الدار البيضاء-سطات، بإنتاج من الحبوب يصل إلى 26 مليون قنطار، تحتل الصدارة وعززت طموحها كأول جهة فلاحية بالبلاد. وتؤمن حاليا 25 في المائة من الإنتاج الوطني من الحبوب. وبهذه النتيجة، نكون أمام موسم فلاحي استثنائي يمكن أن يماثل ما تم تحقيقه في موسم سنة 2009.

* لوبنيون:

– توقعت الوكالة العالمية للتنقيط “فيتش راتين” بأن تعرف الودائع التي سيتم جمعها من قبل البنوك التشاركية بالمغرب ارتفاعا يتراوح بين 5 و10 في المائة. وأبرزت الوكالة أن آفاق نمو البنوك التشاركية بالمغرب تبدو إيجابية، ذلك أن الودائع تمثل حوالي 70 بالمائة من تمويل القطاع البنكي.

* ليبراسيون:

– 26 بالمائة من مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي تعاني من إشكالات في التسيير، و 11 في المائة من هذه المؤسسات أخلت بمجموعة من المقتضيات التنظيمية، و48 في المائة تعرف اختلالات. هذا ما كشفته عملية مراقبة وتقييم الأداء التربوي والإداري لعدد من مؤسسات التعليم الخاص أشرفت عليها المفتشية العامة للتربية والتكوين. وحسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي فقد تمت هذه العلمية خلال الفترة الممتدة ما بين 09 مارس و21 أبريل 2017، وهمت عينة من 459 من المؤسسات الخاصة أي ما يمثل 12 في المائة من مجموع هذه المؤسسات.

* البيان:

– بعد الخرجة الإعلامية لعبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، التي أشار فيها إلى تفاهم شركات توزيع المحروقات بشأن الأسعار وهامش الربح، جاء الدور على لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة لدق ناقس الخطر حيال تصاعد هوامش أرباح بعض الفاعلين في القطاع. وبدورها أكدت لجنة اليقظة المكلفة بتتبع قطاع المحروقات هذا الواقع. ويستدعي التطور التصاعدي لأسعار المحروقات في محطات الوقود وهوامش الربح التوقف عند هذه الإشكالية التي تؤثر على المستهلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.