الرئيسية » 24 ساعة » صحف الثلاثاء: مصرع 3 أشخاص تناولوا مادة مسكرة مغشوشة بمراكش , وفيات غامضة بإقليم الحوز.

صحف الثلاثاء: مصرع 3 أشخاص تناولوا مادة مسكرة مغشوشة بمراكش , وفيات غامضة بإقليم الحوز.

نقرأ في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 30 ماي  الجاري أخبارا متنوعة، منها التي تحدثت عن “”الباطرونا” تنتفض هي الأخرى ضد “منع الحجز على ممتلكات الدولة”، و”توتر في علاقة الوزراء بكتاب الدولة في حكومة العثماني”، و”ابتزاز في البرلمان: مستشارون يفرضون إعادة تجهيز مكاتبهم بمكيفات وتلفزات ورخام أرضي لتمرير الميزانية”، ونختتم بأبرز ما جاء في أخبار الرياضة، وأخبار أخرى ننقلها لكم في العناوين التالية:

“الباطرونا” تنتفض هي الأخرى ضد “منع الحجز على ممتلكات الدولة”

البداية مع يومية “المساء” التي أوردت أنه بعد الجدل الذي أثارته المادة 8 مكرر من مشروع قانون المالية داخل قبة البرلمان وخارجه، والمتعلقة بتنفيذ الأحكام الصادرة ضد الدولة والجماعات الترابية، انضم الفريق البرلماني للاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى الأصوات الداعية إلى إلغاء هذه المادة، بالنظر لانعكاساتها الخطيرة على الاستثمار والمقاولات، وذلك بعدما اتجهت فرق الأغلبية بمجلس المستشارين، مؤخرا نحو المصادقة على مقترح الغائها.

وأكدت معطيات موثوقة أن الباطرونا وعدت هي الأخرى، بالطعن في دستورية التعديل أمام المحكمة الدستورية في حال إقراره بشكل نهائي.

توتر في علاقة الوزراء بكتاب الدولة في حكومة العثماني

ومن نفس اليومية، التي قالت إن هناك احتقانا يسود علاقات عدد من كتاب الدولة الجدد في حكومة العثماني والوزراء، بعد تماطل هؤلاء في تفويض المهام التي سيتكلف بها كاتب الدولة كما هو معمول به، ولم يستسغ عدد من كتاب الدولة تجاه بعض الوزراء وجودهم، مشيرين إلى أن الأمر يؤثر على سير العمل الحكومي.

وأشارت المصادر ذاتها أن عددا قليلا جدا من الوزراء فوضوا لكتاب الدولة بوزاراتهم المهام والاختصاصات التي سيشرفون عليها حتى الآن، كما هو الحال مع وزير الطاقة والمعادن عزيز الرباح، الذي صدر قرار تفويض عنه لنزهة الوافي كاتبة الدولة في الوزارة مكلفة بالتنمية المستدامة في الجريدة الرسمية.

مستشارون يفرضون إعادة تجهيز مكاتبهم بمكيفات وتلفزات ورخام أرضي لتمرير الميزانية

وننتقل إلى يومية “الصباح”، التي أوردت أن مصادر متطابقة من مجلس المستشارين وصفت المطالب المرفوعة من قبل الأعضاء بإحداث لجنة ال13 لافتحاص ميزانية الغرفة الثانية، تهدف إلى الضغط على المكتب من انتزاع أكبر قدر ممكن من الامتيازات قبل التأشير بالإيجاب على الوثائق المعروضة للافتحاص.

وكشفت المصادر ذاتها أن رؤسائ الفرق ضغطوا بالطريقة المذكورة من أجل استبدال سيارات “سيتروي نسي 5” بأخرى جديدة من طراز “ميرسيديس” يناهز ثمن كل واحدة 53 مليون سنتيم، كما تنافسوا في إعادة تجهيز مكاتبهم، إذ هناك من رفض الصباغة العادية وطلبت “تدلاكت”، ولم يتنازل أي منهم عن حقه في مكيفات جديدة وأجهزة تلفاز من آخر طراز ورخام وخشب على الأرض.

أسماك “مدودة” تروج بالبيضاء

ومن نفس  اليومية  التي أوردت أن حمى المنافسة الشرسة بين مهنيي الأسماك في رمضان، أدت إلى ترويج أنواع مصابة بالطفيليات قبل إخضاعها للتبريد بشكل يقضي على المرض قبل تيه المنتجات البحرية للاستهلاك.

وفوجئ  بيضاويون،  أول أمس الأحد بأنواع غريبة من الديدان في اسماك فطورهم، خاصة سمك الميرلون، قبل أن يعيدوه لباعته، لمساءلتهم عن مصدر هذه الديدان، وإن كانت الأسماك فاسدة خاصة أن الامر يتعلق بطفيليات تشكل خطورة على صحة المستهلك.

بعد الحاجب.. مصرع 3 أشخاص تناولوا مادة مسكرة مغشوشة بمراكش

وإلى يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أنه بعد أيام قليلة من وفاة 12 شخصا بمدينة الحاجب، بسبب تناولهم كحولا حارقة، تم فتح تحقيق قضائي جديد هذه المرة بمدينة أمزميز، بضواحي مراكش، بشأن وفاة ثلاثة أشخاص قضوا بعد ليلة صاخبة، في اليوم الأخير من شعبان، متأثرين بتناول مادة مسكرة مغشوشة.

فقد تم نقل أربعة أشخاص، في وقت متأخر من ليلة الجمعة السبت، من المدينة الصغيرة الواقعة على بعد  أكثر من خمسين كيلومترا جنوبي مراكش، باتجاه قسم المستعجلات بمستشفى الرازي، التابع للمركز الاستشفائي الجامعي “محمد السادس”، بمراكش، والذين كانوا في حالة سكر طافح، ويعانون في نفس الوقت، آلاما حادة في البطن وتقيؤا وإسهالا شديدا، وهو ما شخصه الطاقم الطبي العامل هناك بأنها أعراض إصابة بحالة تسمم خطيرة.

الجنس مقابل النقط من جديد ببني ملال

ومن يومية “العلم” نقرأ أن مصادر محلية من مدينة بني ملال قالت إن الشرطة القضائية اعتقلت الخميس الماضي أستاذا بجامعة مولاي سليمان، ووضعته تحت تدابير الحراسة النظرية قصد تعميق البحث معه في الابتزاز الجنسي وممارسته على الطالبات.

وأضافت المصادر أن طالبة تقدمت منذ قرابة 15 يوما، بشكاية لدى الوكيل العام لمحكمة الاستئناف ببني ملال الذي أحالها على وكيل الملك للاستماع إليها، تتهم الأستاذ الجامعي بالتحرش بها ومساومتها للرضوخ لنزاوته مقابل منحها نقطة جيدة في المادة التي يدرسها.

وفيات غامضة بإقليم الحوز.. ومنصب “صندوق التقاعد” يؤول لوزير سابق في حكومة بنكيران

نمر إلى يومية “الأحداث المغربية”، التي أوردت أنه على امتداد الثلاثة أيام الأخيرة، تم تسجيل سلسلة وفيات بمستعجلات مستشفى الرازي، التابع للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادسة بمراكش.

القاسم المشترك بين هذه الوفيات هو توافد ضحايا من جماعة آيت أورير بإقليم الحوز في أوضاع صحية جد متدهورة، لم تنفع مجهودات الطواقم الطبية في انتشالها من مخالب الموت، ليسلم أصحابها تباعا الروح مخلفين ورائهم عدة علامات استفهام.

وفي موضوع مغاير، قالت الصحيفة إنه من المنتظر أن يتم تعويض محمد العلوي العبدلاوي، المدير السابق للصندوق المغربي للتقاعد الذي توفي بد صراع طويل مع المرض وعايش طويلا أزمة الصندوق التي انتهت بوضع حزمة تشريعية من قبل الحكومة السابقة لإصلاح منظومة التقاعد.

وعلمت اليومية، أن منصب المدير العام للصندوق سيؤول لأحد الوزراء السابقين في حكومة عبد الإله بنكيران، متخصص في الهندسة المالية.

الفيفا تنهي أمل المغرب في احتضان مونديال 2026

ونختتم جولتنا الصحفية، بأرز ما جاء في الأخبار الرياضية، حيث أوردت يومية “أخبار اليوم”، أن  الاتحاد الدولي لكرة القدم صدم المغاربة وهو يعلن عن رفضه قبول ملف مشترك مع دول أوربية، منهيا بذلك الأمل بخصوص السعي إلى تنظيم نهائيات كأس العالم لسنة 2026.

ورفض الجهاز الوصي على تسيير شؤون اللعبة دوليا الترخيص للمغرب بتقديم ملف تنظيم مشترك مع إسبانيا والبرتغا، على غرار ما تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك القيام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.