الرئيسية » 24 ساعة » صحف الخميس : برلمانيون يتخلون عن أبنائهم غير الشرعيين , و البلوكاج مستمر في الأمانة العامة للحكومة

صحف الخميس : برلمانيون يتخلون عن أبنائهم غير الشرعيين , و البلوكاج مستمر في الأمانة العامة للحكومة

نقرأ في الصحف الصادرة يوم الخميس 25 ماي الجاري أخبارا متنوعة، منها “لاجئون سوريون بالحدود المغربية الجزائرية يحركون الأجهزة الاستخباراتية”، و”المغاربة ينتجون 100 ألف طن سنويا من الزيت المستعملة الخطيرة”، و”عائشة الشنا تتهم برلمانيين بالتخلي عن أبنائهم غير الشرعيين”،  وأخبار أخرى نقرؤها لكم في العناوين التالية:

لاجئون سوريون بالحدود المغربية الجزائرية يحركون الأجهزة الاستخباراتية

البداية من جريدة “المساء” التي أكدت أن “عناصر أجهزة أمنية استخباراتية انتقلت للاطلاع على الوضع الذي يعيشه اللاجئون السوريون العالقون على الحدود المغربية الجزائرية، والذين ناشدوا الملك محمد السادس إيجاد حل لهم، وإنقاذ أطفالهم من عراء الصحراء”، بعد شريط فيديو انتشر بشكل واسع عل موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وتتخوف الأجهزة الأمنية من تسلل مبحوث عنهم بموجب قانون الإرهاب على الصعيد الدولي، إذ أثبتت تقارير أن مشتبها بهم ينتحلون صفة لاجئين سوريين قصد التنقل بدون وثائق تكشف هويتهم.

ويعيش العشرات من اللاجئين السوريين أكثر من شهر و6 أيام عالقين على الحدود المغربية الجزائرية، في منطقة حدودية تشبه المناطق العازلة، وقال أحد اللاجئين، الذي يبدو أنه تجاوز الـ 60 من العمر، حسب شريط الفيديو المتداول بكثرة على موقع التواصل الاجتماعي ”أناشد جلالة الملك محمد السادس أطال الله عمره أن يعطف على أطفالنا وينقذهم من عراء الصحراء”.

المغاربة ينتجون 100 ألف طن سنويا من الزيوت المستعملة الخطيرة

ومن الجريدة ذاتها، التي كشفت عن معطيات مثيرة كشف عنها يوسف شقور، المدير العام لشركة “كيليمانجارو للبيئة” المتخصصة في التجميع والتثمين، بخصوص زيوت الطعام المستعملة، إذ أوضح أن المغاربة يستهلكون سنويا ما قدره 500 ألف طن من زيوت الطعام، ينتجون منها 100 ألف طن من الزيوت المستعملة، ذات الخطورة العالية على البيئة والصحة على وجه الخصوص.

وأوضح يوسف شقور في حديثه للمساء أن هذه الزيوت المستعملة يجهل مصيرها، حيث أنه لا تتم الإحاطة سوى بـ5 في المائة منها، بما يعادل 5 آلاف طن، فيما 95 ألف طن يجهل مصيرها.

الحمص بـ30 درهما

وإلى جريدة “الأحداث المغربية” التي قالت إنه “بعد الاستقرار الذي عرفته أسعار القطاني، خلال الفترة الماضية، عادت هاته الأسعار إلى الارتفاع من جديد، خاصة بالنسبة للحمص الذي وصل ثمنه إلى 26 درهما للكيلوغرام الواحد، وهو ثمن قياسي لم تسجله هذه المادة التي تعتبر مادة رئيسة في “الحريرة” المغربية في شهر رمضان.

وأضافت اليومية أن “الزيادة التي عرفها الحمص تتراوح بين 8 و10 دراهم في الكيلوغرام الواحد، إذ قفز ثمنه إلى 26 درهما، بعدما كان ثمنه لا يتجاوز 16 إلى 18 درهما في أقصى الحالات.

وأكد بعض المهنيين أن سبب ارتفاع أسعار الحمص راجع لكثرة الطلب عليه في مقابل قلة العرض، بسبب الجفاف الذي عرفته البلاد في الموسم الماضي.

عدد ضحايا ”الدوليو” بلغ 13 قتيلا

وبحسب ذات اليومية، ارتفعت حصيلة وفيات ما بات يعرف بـ”كارثة الحاجب” إلى 13 قتيلا والحصيلة مرشحة للارتفاع بسبب تناول عدة مدمنين بالمدينة ليلة أول أمس، كحولا مجهولا قابلا للاشتعال، قيل في أول الأمر إنه مادة الدوليو، تم اقتناؤها من بائع العقاقير بمدينة بوفكران، حيث تم اكتشاف خمسة جثث لمتشردين متفرقة بالحاجب.

مصدر خاص للجريدة ذاتها، أكد أنه “في انتظار ظهور نتائج التحاليل المخبرية للشرطة، يرجح بقوة أن الهالكين تناولوا كحولا رخيصا ساما يسمى الميثانول الذي يتكون من غاز الميثان الممزوج بالكحول، يتحول بعد احتسائه ليصير مسؤولا عن ظهور أعراض وعلامات التسمم به.

أعضاء جهة “تافيلالت” يثورون على الشوباني بسبب غياباته المتكررة

وإلى يومية ”الأخبار” التي قالت إن “ثلاثة أعضاء بمكتب مجلس جهة درعة تافيلالت قاطعوا الاجتماع الذي عقده الحبيب الشوباني، رئيس الجهة المذكورة، يوم الإثنين الماضي، بإحدى القاعات بحي الرياض بالعاصمة الرباط، ويتعلق الأمر بأعضاء المكتب الذين ينتمون إلى حزب “التقدم والاشتراكية”، وذلك احتجاجا على طريقة تسيير الشوباني لشؤون مجلس الجهة، وعقد اجتماعات المجلس بالرباط عوض الرشيدية، التي تعتبر عاصمة الجهة.

وذكرت مصادر “الأخبار” أن الشوباني طالب من حلفائه الغاضبين الحضور إلى الرباط لفتح حوار معهم، لكن كل محاولاته باءت بالفشل، في ظل موجة استياء عارمة داخل مكتب الجهة، من قرارات الشوباني وغيابه المستمر.

عائشة الشنا تتهم برلمانيين بالتخلي عن أبنائهم غير الشرعيين

وبحسب ذات اليومية التي أوردت أن عائشة الشنا، رئيسة جمعية التضامن النسوي، فجرت فضيحة من العيار الثقيل، عندما كشفت عن تخلي برلمانيين عن أبنائهم، نتيجة علاقات غير شرعية تورطوا فيها.

وأكدت الشنا خلال كلمة ألقتها أمس الثلاثاء، خلال إعطاء انطلاقة الحملة الوطنية “بينكم”، التي تهدف إلى معالجة وتخطي الصعوبات الاجتماعية والثقافية المختلفة وبعض التمثلات السلبية السائدة في الأوساط الاجتماعية تجاه الأمهات العازبات، أنها تتكلف بتربية أبناء البرلمانيين المتخلى عنهم.

وقالت الشنا خلال انطلاق الحملة التي يشرف عليها الائتلاف الجمعوي من أجل الحق في الحماية الأسرية، “أتمنى أن أحافظ على حكمتي وأن لا أفضح البرلمانيين الذين يجلسون في البرلمان وأنا ربيت أولادهم وأربي أولادهم”، وأضافت: “لدي أسرار لا تخص فقط البرلمانيين وإنما شخصيات سياسية كبيرة، لن أفصح عنها، وسأحملها إلى قبري”.

البلوكاج مستمر في الأمانة العامة للحكومة

ومن يومية “أخبار اليوم” التي اعتبرت أنه على الرغم من توقف البلوكاج الذي مس تشكيل الحكومة الجديدة منذ أسابيع، إلا أن الموقع الرسمي للحكومة لايزال يعاني من بلوكاج.

وأوردت ذات اليومية، أن “الموقع الإلكتروني يعتبر أحد أوجه “الحكومة الإلكترونية” وتوقفه يعني توقف مشاريع القوانين الجديدة الموزعة على أعضاء الحكومة. وكذا توقف صبيب صفحة مسودة مشاريع النصوص الخاصة بتلقي التعاليق. وبذلك تغيب أبرز واجهات الشفافية والإشراك في العملية التشريعية، وأحد أبرز المعايير الخاصة بتقييم أداء الحكومة”.

التوفيق: الدولة تعرف كل شيء عن المسيحيين والشيعة.. ولا أريد الحديث عنهم جهرا

نقلت نفس الجريدة تصريحات أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، حيال الجدل الذي دار حول الدعوى إلى تخفيض مكبرات الصوت، وتخفيف صلاة التراويح في رمضان “تشويشا”. وقال ردا عل بعض أسئلة النواب البرلمانيين “استعدوا للضجات، لكننا سنقوم بما ينبغي القيام فعله رغم التشويش”.

كما طالب البرلمانيين عدم طرح موضوع التطرف والإرهاب وكذا محاولات نشر المذهب الشيعي، بهذا الشكل العلني لأنه يعطيه أكثر من حجمه. لأن في حقيقة الأمر الدولة تعرف أعداد هؤلاء وأماكنهم.

شباط يرحب بتصريحات الرميد ويطلب منه كتابة تقرير للملك بالحقيقة

في ذات اليومية علّق حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، على موقف مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، بخصوص انتفاضه في وجه وزير الداخلية ومدير الأمن إثر تدخل قوات الأمن لوقف مؤتمر الاتحاد العام للشغالين، قال شباط حيال ذلك أنه رحب بموقف الرميد لكنه أضاف “أدع ووزير الدولة إلى رفع تقرير مفصل إلى جلالة الملك حول ما جرى”.

توقيفات وتنقيلات تزلزل جمارك الشمال

وقالت جريدة “الصباح”، أنه جرى اتخاذ قرارات بالتوقيف التأديبي، همت ثمانية جمركيين، واستبقتها تنقيلات انصبت حول 12 جمركيا آخرين بينهم مسؤولون، ليبلغ العدد 20 جمركيا فيما مازالت اللائحة مرشحة للارتفاع، وذلك في إطار سياسة التخليق وتزامنا مع الاجراءات التي تسبق عملية العبور “مرحبا 2017”.

القاضي المكلف بتصفية “سامير” يمدد مهلة تلقي عروض شرائها

ونختم جولتنا الصحفية من يومية “العلم” التي أفادت أن “القاضي المكلف بتصفية “لاسمير” مدّد موعد التقدم بعروض شراء الشركة لثلاثة أسابيع إضافية، ولم يصدر أي تعقيب من مدير لاسمير المعين من قبل المحكمة.

وحسب مصادر الجريدة فإن “وفدا سعوديا حل على شركة لاسمير للاطلاع على وحداتها الصناعية، وتأتي هذه الزيارة في إطار اهتمام مجموعة أرامكو السعودية باقتناء مصفاة لاسمير في ظل تفعيلها لاستراتيجية طموحة للتوسع في السوق الافريقية والاوربية لتكرير البترول وتسويق مشتقاته، انطلاقا من منصات صناعية خارج السعودية تتميز بقربها من الأسواق المستهدفة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.