الرئيسية » 24 ساعة » صحف الخميس : 3000 ملف فساد أمام القضاء, و مدريد ترحل 1219 مهاجرا إلى المغرب

صحف الخميس : 3000 ملف فساد أمام القضاء, و مدريد ترحل 1219 مهاجرا إلى المغرب

نقرأ في الصحف الصادرة يوم الخميس 18 ماي الجاري أخبارا متنوعة، منها التي تحدثت عن “استمرار الإنزال الأمني قبيل يوم حاسم في انتفاضات الريف”، و”فرقة جرائم الأموال تستدعي عمدة مراكش ونائبه للتحقيق “، و”3000 ملف فساد أمام القضاء”، ونختتم بأبرز ما جاء في أخبار الرياضة.

استمرار الإنزال الأمني قبيل يوم حاسم في انتفاضات الريف

البداية مع يومية “أخبار اليوم” التي قالت: “في تطور لافت منذ مصرع بائع السمك محسن فكري شهر أكتوبر الماضي، تتجه الأنظار اليوم إلى مدينة الحسيمة، التي من المقرر أن تشهد إضربا عاما تليه مسيرة دعا إليها نشطاء الحراك الاجتماعي بالمدينة نفسها، ردا على تصريحات عدد من زعماء الأغلبية الحكومية، الذين اتهموا الحراك بالحصول على تمويلات خارجية واستبطان أهداف انفصالية”.

في المقابل، قامت السلطات بإنزال أمني كبير بالمدينة، التي توافدت عليها العشرات من السيارات والشاحنات التي تقل عناصر القوات العمومية، وتم نصب العشرات من الخيام في عدة من المناطق لإيواء هذه القوات.

في هذا السياق، قال محمد المجاوي، أحد أبرز نشطاء الحراك الاجتماعي في المنطقة، إنه، لحدود ليلة أمس، استمر تدفق عناصر القوات العمومية على المدينة.

وأضاف المجاوي، في اتصال مع “أخبار اليوم”، أنه لا يوجد هناك مبرر لاستخدام القوة ضد المحتجين، على اعتبار أن مسيرتهم اليوم ستكون ردا على التصريحات التي أدلى بها مسؤولو الأحزاب السياسية، وهو شكل احتجاجي سلمي، كباقي الأشكال الاحتجاجية التي نظموها بالمدينة.

فرقة جرائم الأموال تستدعي عمدة مراكش ونائبه للتحقيق في صفقات 28 مليارا

وننتقل إلى يومية “الصباح”، التي أوردت أنها علمت من مصادر أن فرقة جرائم الأموال، التابعة لمصلحة الشرطة القضائية، وجهت استدعاء إلى كل من محمد العربي بلقايد، عمدة مراكش، ويونس بنسليمان، نائبه الأول، من أجل التحقيق في الصفقات التفاوضية التي كلفت حوالي 28 مليار سنتيم، والتي دفعت جمعية حقوقية إلى اتهام العمدة ونائبه بتبديد أموال عمومية.

ووفق ذات المصادر، فإن الطابق الأول لمقر المجلس الجماعي بمراكش شهد حالة استثنائية طيلة يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين، وذلك بعد دخول العمدة ونائبه في سلسلة من اللقاءات مع عدد من أطر المجلس، وضمنهم مهندسون وتقنيون ومكلفون بالشوؤن القانونية، من أجل إعداد الملف القانوني للرد على اتهامات “الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب”.

3000 ملف فساد أمام القضاء

وإلى يومية “الأحداث المغربية” التي أوردت أن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أفاد يوم الثلاثاء بأنه تم تسجيل 2992 متابعة تتعلق بجرائم الفساد خلال السنة الماضية، مبرزا أن المجلس الأعلى للحسابات أحال على الوزارة 59 قضية أحيلت جميعها على القضاء، لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بشأنها.

وأوضح الوزير الذي تلا الجواب نيابة عن وزير العدل، في معرض رده على سؤال شفوي حول “تحريك ملفات الفساد المالي”، تقدم به فريق “الأصالة والمعاصرة” بمجلس المستشارين، أنه جرى إصدار قرارات قضائية نهائية بالإدانة مع عقوبات سجنية نافذة، بشأن بعض القضايا التي كانت محل اهتمام الرأي العام.

جطو يحيل 59 ملف فساد على القضاء

ومن يومية “الصباح” نقرأ أن إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، أحال أخيرا، 59 قضية فساد على القضاء لترتيب الإجراءات القانونية في حق المخالفين والمرتكبين لخروقات مست المال العام.

وحمل هذا النبأ مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والناطق الرسمي باسم الحكومة، الذي كان ينوب عن محمد أوجار، وزير العدل، الذي منعه حضور الاحتفاء بالذكرى 61 لتأسيس الأمن الوطني بالقنيطرة، من الإجابة عن أسئلة البرلمانيين في المجلسين، خلال جلسة الثلاثاء.

مهنيون بالنقل الطرقي يهددون بالتصعيد بسبب اموال الدعم

نمر إلى يومية “المساء”، التي أوردت نقلا عن مصدر نقابي من مهنيي النقل الطرقي، أن الملف الاجتماعي لهذه الفئة مايزال يراوح مكانه، وأضاف أن مجموعة من مهنيي النقل الطرقي يشعرون بتذمر كبير جراء الوضعية الاجتماعية والاقتصادية التي يتخبطون فيها منذ سنوات، وخاصة منذ قرار حكومة عبد الإله بنكيران رفع الدعم عن المحروقات.

وأوضح المصدر ذاته أنه لا يعقل أن يتحمل السائقون المهنيون وحدهم تبعات رفع الدعم عن مادة المحروقات، علما أن الحكومة السابقة وعدت المهنيين بتقديم دعم من أجل تحقيق بعض التوازن ولكن ذلك لم يحصل.

مدريد ترحل 1219 مهاجرا إلى المغرب

إلى يومية العلم، التي أوردت أن تقارير حديثة لوزارة الداخلية الإسبانية أفادت أن مدريد رحلت إلى المغرب خلال السنة الماضية (2016) 1219 مهاجرا منتهكا لقانون الأجانب من مجموع 9241 حالة طرد همت رعايا أجانب من إسبانيا خلال نفس الفترة وفقا لبيانات قدمتها المديرية العامة للشرطة الإسبانية العودة إلى الوطن إلى المغرب عبر سبتة.

رونار يوجه دعوة لخمسة لاعبين محليين وزياش خارج اللائحة

ونختتم جولتنا الصحفية، بأرز ما جاء في الأخبار الرياضية، حيث أوردت يومية “آخر ساعة”، أنه بعد اعتماده على أكبر عدد من اللاعبيين المحليين في المباراتين الوديتين الأخيرتين اللتين خاضهما أسود الأطلس، يتجه الناخب الوطني هيرفي رونارد، إلى استدعاء مجموعة من لاعبي البطولة الوطنية الاحترافية، من أجل المشاركة في المباراة الودية التي ستجمع أسود الأطلس بالمنتخب الهولندي في 30 من شهر ماي الجاري بأكادير.

وذكرت مصادر مقربة من جامعة الكرة، أن رونارد وجه الدعوة لخمسة لاعبين من الممارسين في البطولة الاحترافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.