الرئيسية » 24 ساعة » صحف الخميس : الإستقلال مقبل على الانقسام .و المغرب يصادق على أجهزة معادية في الاتحاد الإفريقي

صحف الخميس : الإستقلال مقبل على الانقسام .و المغرب يصادق على أجهزة معادية في الاتحاد الإفريقي

نقرأ في الصحف الصادرة يوم الخميس 11 ماي الجاري أخبارا متنوعة، منها التي تحدثت عن “المغرب يصادق على أكثر أجهزة الاتحاد الإفريقي عداء لوحدته الترابية”، و”نصف الموظفين يحصلون على أجر صاف بين 6 و14 ألف درهم”، وخبر عن “نجل المهدي بنبركة: أملي أن تتفاعل السلطات المغربية مع قرار هولاند”، و”الوكيل العام يحيل ملف جامعة الشطرنج على الفرقة الوطنية”، و”مصدر استقلالي: الحزب والنقابة مقبلان على الانقسام”، ونختتم بأبرز ما جاء في أخبار الرياضة.

المغرب يصادق على أكثر أجهزة الاتحاد الإفريقي عداء لوحدته الترابية

البداية مع يومية “أخبار اليوم” التي قالت إن الحكومة تصادق يوم الخميس 11 ماي الجاري، على مشروعي قانونين جديدين يخصان استكمال شروط انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، ويتعلقان ببروتوكول المعاهدة المؤسسة للجماعة الاقتصادية الإفريقية بشأن البرلمان الإفريقي، والبروتوكول المتعلق بإنشاء مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي.

مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، يعتبر الجهاز التنفيذي السياسي لمنظمة الاتحاد الإفريقي، ويحوز أهم الصلاحيات والاختصاصات، على غرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

المجلس، كما يشير إلى ذلك اسمه، يتوفر على الصلاحيات التي تسمح له بالتدخل في النزاعات السياسية والأمنية التي تشهدها إفريقيا، ويخضع في تركيبته الحالية لسيطرة المعسكر المعادي للمغرب.

هذا المجلس يتحدث عن المغرب باعتباره دولة محتلة، ويحاربه داخل المؤسسات الدولية، ذلك أنه أصدر تقريرا في 2015، سرعان ما تحول إلى إحدى وثائق مجلس الأمن الدولي.

نصف الموظفين يحصلون على أجر صاف بين 6 و14 ألف درهم

ومن نفس اليومية، التي قالت إنه في تقرير جديد لوزارة المالية يشرح منظومة، ويقدم تفاصيل عن 583 ألف موظف تم إحصاؤهم في 2016، كشفت وزارة المالية أن المتوسط الشهري الصافي للأجور بالوظيفة العمومية الممتدة ما بين 2007 و2016، عرف ارتفاعا بنسبة 44.38 في المائة، حيث انتقل متوسط الأجور من 5333 درهما إلى 7700 درهم، كما بلغ الحد الأدنى الشهري للأجور، برسم السنة الماضية، 3000 درهم عوض 1586 درهما سنة 2007.

البيانات، التي تضنمها تقرير حول الموارد البشرية ملحق بمشروع قانون المالية 2017، تشير إلى أن متوسط الأجر الشهري للموظفين المرسمين في السلمين 5 و6 بلغ ما يعادل 4605 دراهم، في حين يصل لدى المرسمين في السلم 7 وما يماثله إلى 5268 درهما، وفي السلم 8 وما يعادله  5668 درهما، وفي السلم 9 حوالي 5981، والسلم 10 زهاء 6565 درهم..

التقرير أوضح كذلك أن عدد موظفي الدولة، في متم 2016، بلغ حوالي 583 ألف موظف.

نجل المهدي بنبركة: أملي أن تتفاعل السلطات المغربية مع قرار هولاند

وننتقل إلى يومية “العلم”، التي أوردت أن قرار الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند برفع السرية عن عشرات الوثائق المتعلقة بقضية اختفاء المعارض المغربي المهدي بنبركة، قوبل بارتياح كبير من لدن عائلة بنبركة، التي لا تعرف ما إذا كانت هذه هي كل الوثائق التي تحتفظ بها وزارة الدفاع الفرنسية، أم أن هناك وثائق أخرى مازالت مخفية تحت مسمى “المصلحة العليا للدولة”.

وأكد البشير بنبركة، نجل الشهيد المهدي بنبركة، في تصريح لليومية، أن قرار الرئيس الفرنسي هولاند من شأنه إزالة الضباب الذي يلف القضية وتسليط شعاع كثيف من الضوء عن ظروف الجريمة ومرتكبيها، فضلا عن كونه يحمل شحنة قوية من حيث الرمزية السياسية ومن حيث تذكير الأجيال الجديدة بأن نضال الرجل من أجل العدالة الإنسانية والكرامة والحرية امتد من المغرب إلى كافة القارات وشكل فكرة الأممي قاطرة أساسية لتحرر الشعوب في إطار معارك التحرير في الداخل وفي الخارج.

وفيما وجه تشكراته “الخالصة” للرئيس هولاند، أعرب عن أمله في أن تتفاعل السلطات المغربية إيجابيا مع القرار وتكشف هي الأخرى عن بعض الجوانب المخفية في هذا الملف، حيث التجربة أوضحت لنا، يقول البشير بنبركة، بأن “ملفات رفع عنها طابع السرية لم تكن في المستوى المنتظر من حيث المعلومات أو الإفادات التي تحدد تورط الجهات المباشرة المسؤولة عن عملية الاختطاف والاغتيال.

الوكيل العام يحيل ملف جامعة الشطرنج على الفرقة الوطنية

وإلى يومية “المساء” التي أوردت أن الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء أحال ملف الجامعة الملكية للشطرنج على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية للتحقيق فيه، على خلفية خروقات قد تشكل جناية تبديد أو اختلاس أموال عمومية، بعد الشبهات التي لاحقت طريقة تدبير مالية الجامعة.

ووجهت الفرقة استدعاء رسميا إلى محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، للاستماع إليه، بعد أن تقدمت الجمعية بشكاية، في وقت سابق، طالبت فيها بإجراء بحث معمق في شبهات اختلاس، والتمست من الوكيل العام إصدار تعليمات إلى الضابطة القضائية المختصة من أجل الاستماع إلى عدد من المسؤولين، على رأسهم وزير الشبيبة والرياضة رشيد الطالبي العلمي، ومسؤولو الوزارة المكلفون بتتبع المنح المرصودة للجمعيات والمنظمات الرسمية ورئيس وأمين مال الجامعة وأعضاء المكتب المديري.

مصدر استقلالي:  الحزب والنقابة مقبلان على الانقسام

ونعود إلى يومية “الأحداث المغربية” التي أوردت أن حزب “الاستقلال”، عاد من جديد ليجد نفسه على صفيح ساخن في عز التحضير لمؤتمره الـ17، فما إن خفتت حدة الخلافات داخل القلعة الاستقلالية، بعد التوقيع على “هدنة” بين الأمين العام حميد شباط والقيادي حمدي ولد الرشيد حتى اندلعت الحرب على الواجهة النقابية.

“إذا استمرت الأمور على هذا المنوال سينقسم الحزب والنقابة على حد سواء”، يقول مصدر قيادي من حزب “الاستقلال”.

فعلى حد تعبير مصدر قيادي من حزب “الاستقلال” إذا كانت “الخلافات قد تفجرت بشكل علني داخل النقابة، فإن الحزب يعيش على إيقاع أزمة صارمة يمكن أن تنفجر في أي لحظة وبدرجة أقوى مما يجري في النقابة”.

ترخيص حصاد لأساتذة التعليم العمومي بالاشتغال في القطاع الخاص يؤجح غضب النقابات

ومن يومية “الأخبار” نقرأ أن قرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالم السماح لأساتذة التعليم العمومي بالتدريس في القطاع الخاص، أثار غضب نقابيو التعليم الذين اعتبروا قرار الوزارة استنزافا لموارد المؤسسات العمومية لصالح القطاع الخاص، محملين الحكومة المسؤولية الكاملة عن تردي التعليم العمومي بالمغرب، حسب النقابات.

النقابات جددت رفضها لتوظيف أساتذة في التعليم العمومي بالعقدة وسياسة الحكومة السابقة التي وصفتها بـ”السياسات الإصلاحية التخريبية وما خلفته من تراجعات حادة على مستوى المكتسبات والحقوق وضرب الاستقرار النفسي والاجتماعي، بالتشغيل بالعقدة وإعادة الانتشار وضرب نظام التعاضد.

المونديال يبتعد عن المغرب

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز ما جاء في الأخبار الرياضية، حيث أوردت يومية “الصباح”، أن حلم تنظيم المونديال بالمغرب ابتعد، بعد ظهور توجه جديد في الاتحاد الدولي “فيفا” يدعم ملف الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك لتنظيم دورة 2026.

وحسب معطيات حصلت عليها الصحيفة، فإن مجلس “فيفا” يؤيد الملف الأمريكي، فيما مازال التردد يطبع الموقف المغربي، في وقت أفادت فيه مصادر مطلعة أن المغرب غير جاهز ليس لتنظيم المونديال فقط، بل حتى لتقديم الملف، مستبعدة ترشحه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.