الرئيسية » 24 ساعة » صحف الثلاثاء : حصاد يشدد الخناق على رئيس جامعة “ابن زهر” .و ثلاثة خيارات لحل إشكال تقاعد البرلمانيين

صحف الثلاثاء : حصاد يشدد الخناق على رئيس جامعة “ابن زهر” .و ثلاثة خيارات لحل إشكال تقاعد البرلمانيين

نقرأ في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 9 ماي الجاري أخبارا متنوعة، منها التي تحدثت عن “أول البنوك الإسلامية سينطلق في رمضان”، و”أوريد: ظاهرة التحكم مستمرة بنفس الطريقة التي تم ضبطها بها منذ الاستقلال”، وخبر عن “ثلاثة خيارات لحل إشكال تقاعد البرلمانيين”، و”المارينز تتفاوض حول صفقة لتدريس اللهجة المغربية لطلبتها بالرباط”، و”تمديد استغلال شبكة الطرق السيارة 99 سنة تمهيدا لتفويتها لشركة فرنسية”، ونختتم بأبرز ما جاء في أخبار الرياضة.

أول البنوك الإسلامية سينطلق في رمضان

البداية مع يومية “أخبار اليوم” التي قالت إن مصادر قريبة من ورش إطلاق البنوك التشاركية التي حصلت على ترخيص البنك المركزي، كشفت إمكانية أن تبدأ العديد من البنوك في تقديم خدماتها بعد أسابيع قليلة تزامنا مع شهر رمضان المقبل.

وقالت المصادر ذاتها، إن الترتيبات تجري على قدم وساق، بعد الانتهاء من التحضيرات القانونية والتقنية، خاصة ما يتعلق بالعقود النموذجية التي سيتم العمل وفقها، فضلا عن توظيف عدد من الأطر المتخصصة التي تستجيب لخصوصيات المالية الإسلامية، منهم المراقبون الشرعيون والمحللون الماليون المتخصصون في المالية التشاركية والمكلفون بالدراسات.

أوريد: ظاهرة التحكم مستمرة بنفس الطريقة التي تم ضبطها بها منذ الاستقلال

وفي موضوع مغاير، أوردت اليومية أن حسن أوريد، الناطق السابق باسم القصر، وصف حزب “الحركة الشعبية” بأنه بات “يعيش أزمة ضمير” وأنه “أضحى عبارة عن نزل إسباني يحل به من يشاء ويغادره من يشاء، بلا استئدان ولا ضوابط”، وذلك في إشارة إلى استوزار كل من محمد حصاد والعربي بن الشيخ باسم الحركة في حكومة العثماني، ومغادرة أسماء أخرى مثل وزير السياحة السابق لحسن حداد.

أوريد أشار في مقال له في العدد الأخير من مجلة “زمان”، إلى أن ظاهرة “التحكم في المشهد السياسي مستمرة “بالطريقة نفسها التي تم ضبطها بها منذ فجر الاستقلال عن طريق الأعيان ورجال الأعمال والتقنوقراط”، فحزب “العدالة والتنمية يعيش توترا مستمرا”، وحزبا “الاستقلال والاتحاد الاشتراكي يعيشان أزمة مشكوفة”، وحزب “الأصالة والمعاصرة “يعيش أزمة وجودية”.

ثلاثة خيارات لحل إشكال تقاعد البرلمانيين

وننتقل إلى يومية “الأحداث المغربية”، التي أوردت أنه من المنتظر أن يكشف الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب في الأيام المقبلة عن تصور المجلس لحل إشكال تقاعد النواب البرلمانيين، الذي أثار الكثير من الجدل خلال الولاية التشريعية الماضية.

مصدر مطلع كشف لليومية أن اللجنة التي تشكلت من مجموعة من النواب البرلمانيين والتي اجتمعت أمس الإثنين، ووضعت ثلاثة خيارات تقضي بتحمل النواب البرلمانيين لكامل تكاليف معاشاتهم، أو تأخير استفادتهم من التقاعد لحد بلوغ السن القانوني، فيما يقضي الحل الثالث بإلغاء هذا النظام بصفة نهائية، خاصة بعد الأزمة التي يعيشها صندوق التقاعد.

المارينز تتفاوض حول صفقة لتدريس اللهجة المغربية لطلبتها بالرباط

وننتقل إلى يومية “المساء”، التي أوردت أن معطيات أمريكية كشفت أن اللغة العربية واللهجة المغربية والثقافة المغربية في صلب اهتمامات البحرية الأمريكية، حيث أطلقت هذه الأخيرة برنامجا لتدريسها لفائدة طلبتها، في إطار برنامجها الخاص بالدراسة بالخارج والتابع لها.

وأوضحت المعطيات أنه سيتم تدريس اللهجة المغربية والثقافة العربية بالمغرب، وتحديدا بالرباط، حيث يهم الطلب وضع صفقة للتدريس، في إطار برنامج الدراسة بالخارج التابع للأكاديمية البحرية الأمريكية، حيث أشارت هذه الأخيرة إلى أن الطلب الذي تم وضعه، يهم بالأساس تحديد شروط التفاوض والسعر الموحد حول هذه الصفقة، إلى جانب تحديد شروط أخرى تتعلق أيضا ببرنامج الدراسة ذاته.

تمديد استغلال شبكة الطرق السيارة 99 سنة تمهيدا لتفويتها لشركة فرنسية

وإلى يومية “الأخبار” التي أوردت أنه في خطوة مثيرة، تقرر تمديد مدة امتياز استغلال شبكة الطرق السيارة بـ99 سنة إضافية، من أجل إغراء شركة فرنسية وتحفيزها، قبل أن تستفيد من تفويت القطاع بشكل نهائي، بعد فشل أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة، في تدبيرها.

وكشفت معطيات دقيقة وردت في تقرير مندوبي حسابات الشركة الوطنية للطرق السيارة لسنة 2016، والذي حرر في 30 مارس الماضي، موافقة السلطات الوصية على الإجراءات المذكورة، تمهيدا للصفقة التي تجري بشأنها مفاوضات سرية لتفويت استغلال شبكة الطرق السيارة في المغرب.

وعلمت اليومية أن مسؤولين بالشركة الوطنية للطرق السيارة، باشروا مفاوضات سرية وصفت بالجادة مع شركة فرنسية بهدف تفويت استغلال شبكة الطرق السيارة في المغرب للشركة الفرنسية المذكورة، على غرار ما جرى في قطاعات استراتيجية أخرى.

حصاد يشدد الخناق على رئيس جامعة “ابن زهر”

ومن اليومية “الأخبار” التي أوردت أن محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، شدد الخناق على عدد من رؤساء الجامعات، خصوصا الذين جرى تعيينهم في عهد حكومة عبد الإله بنكيران، بعدما أجرى معهم لقاءات واجتماعات مطولة، ومن بينهم عمر حلي، رئيس جامعة ابن زهر بأكادير، المنتمي إلى حزب التقدم والاشتراكية، الذي أصبح ملازما لمكتبه، عكس الفترات السابقة، التي كان فيها يقضي معظم وقته في السفريات، ومنهم أيضا عمداء كليات ومدراء مدارس تابعة للجامعة التي يوجد على رأسها.

وكشفت مصادر اليومية أن رئيس جامعة ابن زهر أصبح منذ تعيين حصاد، يحتاط كثيرا وقلص من سفرياته إلى الخارج بشكل كبير، وسجلت في أقل من شهر، امتناعه عن السفر ثلاث مرات وعوضه مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في سفرية إلى ماليزيا، وعميد كلية العلوم إلى رومانيا، وعميد كلية الحقوق إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

30 حالة انتحار بجهة بني ملال منذ مطلع العام

ومن يومية “آخر ساعة” نقرأ أن جهة بني ملال خنيفرة تعيش على وقع حالات انتحار مخيفة، بعدما ارتفعت إلى ما لا يقل عن 30 حالة وفاة، في ظرف لا يتعدى 5 أشهر.

وحسب معطيات اليومية، فإن الحالات التي تم تسجيلها من خلال وسائل الإعلام منذ مطلع السنة الجارية، تميط اللثام عن عدد المنتحرين، والذين بلغوا ما لا يقل عن 30 حالة، في ظرف قياسي لا يتعدى 5 أشهر.

اكتساح مغربي لمؤتمر “الكاف”.. وخيري: أوقفوا مهزلة البيع والشراء في البطولة

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز ما جاء في الأخبار الرياضية، حيث أوردت يومية “آخر ساعة”، أن أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف”، عين فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، رئيسا للجنتين مهمتين خلال الاجتماع الذي عقده الاتحاد القاري لكرة القدم صباح الإثنين 8 ماي الجاري في العاصمة القاهرة من أجل توزيع وتحديد المهام داخل “الكاف”.

بالإضافة إلى منحه رئاسة اللجنتين سالفتي الذكر، فإن المغرب سيستفيد أيضا من منصب جديد مهم داخل أكبر جهاز كروي بالقارة الإفريقية، الأمر يتعلق بمنصب نائب الكاتب العام للكاف حيث تم الاتفاق على أن هذا المنصب سيشغله مغربي سيتم الاتقاق عليه في القادم القريب.

وفي موضوغ مغاير متعلق بالبطولة الوطنية، أوردت يومية “الصباح” أن عبد الرزاق خيري، مدرب شباب قصبة تادلة، فجر قنبلة أخرى في وجه جامعة كرة القدم، عندما تحدث عما أسماه “مهزلة البيع والشرا”، بعد مباراة فريقه أمام شباب الريف الحسيمي، أمس الأحد، ضمن الدورة 28 من بطولة القسم الأول.

وقال خيري، في تصريح بعد المباراة، “شباب الحسيمة فاز وهنيئا له. لا أتحدث عن مباراة اليوم، ولكن أتحدث عن مهزلة البيع والشراء التي تعرفها البطولة”.

وأضاف خيري أن بعض المباريات فيها شبهات، مؤكدا أنه “إذا كانت بعض الجهات ترغب في نزول فريقنا إلى القسم الثاني فلا حرج في ذلك، وذلك إرضاء لبعض الأطراف”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.