الرئيسية » 24 ساعة » صحف السبت : الزفزافي يعد بمسيرة مليونية.. وحكومة العثماني تصفي تركة بنكيران

صحف السبت : الزفزافي يعد بمسيرة مليونية.. وحكومة العثماني تصفي تركة بنكيران

نقرأ في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع يومي 7 و8 ماي الجاري أخبارا متنوعة، منها التي تحدثت عن “الزفزافي يرفض اتهامات الانفصال ويعد بمسيرة مليونية”، و”حكومة العثماني تصفي تركة بنكيران”، و”137 جمعية حقوقية و9 شبكات تشجب تصريحات الرميد.. وتطالب الحكومة بتوضيحات”، وخبر عن “50 في المائة من اللحوم التي يستهلكها البيضاويون غير مراقبة”، ونختتم بأبرز ما جاء في أخبار الرياضة.

الزفزافي يرفض اتهامات الانفصال ويعد بمسيرة مليونية

البداية مع يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن ناصر الزفزافي، أبرز وجوه الحراك الشعبي بالريف الذي يهز منطقة الريف بشمال المغرب، خرج ليرد على الاتهامات القائلة بأن حراك الريف تحركه دوافع انفصالية.

الزفزافي، قال في تصريح نشرت وكالة الأنباء الفرنسية مقتطفات منه: “لسنا انفصاليين.. مطالبنا اقتصادية واجتماعية، ولم نطرح يوما إقامة دولة دولة مستقلة”.

وتوعد بتنظيم مسيرة مليونية قائلا: “الدولة حاولت كسب الوقت، لكن الوقت في مصلحتنا”، وتوقع أن تنظم “مسيرة لمليون شخص” قريبا.

وأضاف الزفزافي، العاطل عن العمل والبالغ عن العمر 39 عاما، والذي أصبح وجها للحراك الشعبي: “بعدما فشلت في إضعافنا، أخرجت دولة المخزن هذه الورقة”.

حكومة العثماني تصفي تركة بنكيران

وننتقل إلى يومية “الصباح”، التي أوردت أنه بعد تراجع محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، عن مرسوم الوفا القاضي بمنع أساتذة التعليم العمومي من التدريس بالمؤسسات التعليمية الخصوصية، الذي قوبل بارتياح كبير من قبل القائمين على القطاع التعليمي الخاص، يتجه محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، هو الآخر إلى التراجع عن قرار التوظيف بالعقدة، الذي أحدث أزمة بين حكومة بنكيران والنقابات التي اعتبرته آخر مسمار يدق في نعش الوظيفة العمومية.

ويأتي قرار الوزير بنعبد القادر، عقب لقاءات بادرت إليها، منتصف الأسبوع الجاري، مع عدد من القيادات النقابية، إذ أوضح عبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام لليفدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح لليومية، أن من بين النقاط التي تم التداول في شأنها، خلال لقاء أولي، كشف حسن نية الوزير واستعداده إلى التأسيس لحوار اجتماعي حقيقي، ثلاثي الأطراف، موضوع التوظيف بالعقدة، لأنه كان من بين الملفات الحارقة في زمن حكومة بنكيران.

137 جمعية حقوقية و9 شبكات تشجب تصريحات الرميد.. وتطالب الحكومة بتوضيحات

وإلى يومية “الاتحاد الاشتراكي” التي أوردت أن “دينامية عدالة” شجبت التصريحات التي تقدم بها رئيس الوفد المغربي مصطفى الرميد أمام مجلس حقوق الإنسان الدولي، وطلبت من الحكومة المغربية تقديم توضيحات حول تصريحات رئيس الوفد، والتي تخالف، حسب بيان في الموضوع، توجهات الدولة والمكتسبات الحقوقية.

واعتبرت الدينامية المكونة من 137 جمعية و9 شبكات عن أسفها الشديد للردود التي تقدم بها رئيس الوفد المغربي والبعيدة كل البعد عن مبادئ وكونية حقوق الإنسان والمقتضيات الدستورية.

50 في المائة من اللحوم التي يستهلكها البيضاويون غير مراقبة

ومن يومية “المساء” نقرأ أن مهنيو نقل اللحوم وتجارها بمدينة الدار البيضاء، كشفوا يوم الخميس في اجتماع خاص عن أرقام تخص تهريب اللحوم وظروف الذبيحة التي لا تحترم شروط السلامة الصحية.

وأكد مهنيو وتجار اللحوم، عبر نقابتهم، إن أسواقا مجاورة للدار البيضاء تمول المدينة بـ50 في المائة من اللحوم المذبوحة في ظروف لا تحترم أقل شروط السلامة الصحية، مشيرين إلى أن الأسواق الأسبوعية معروفة وتمارس نشاطها أمام السلطات العمومية، إذ أصبح نشاطها يوازي نشاط المجزرة المعتمدة من قبل المصالح البيطرية.

رونار يستبعد لاعبي الوداد والفتح.. ولقجع يقل طائرة خاصة إلى مصر

ونختتم بأبرز ما جاء في أخبار الرياضة الوطنية، حيث أوردت يومية “الأحداث المغربية”، أن الناخب الوطني هيرفي رونار لن يتمكن من استدعاء لاعبي الوداد البيضاوي والفتح الرباطي للمشاركة في مباراة الأسود الودية ضد هولندا في 31 ماي المقبل، بسبب التزامهم بالمشاركة مع فريقيهم في منافسات دوري أبطال إفريقيا وكأس الكاف، وذلك عندما يحل الفريق الأحمر ضيفا على الأهلي المصري بملعب برج العرب، واستقبال الفتح لنادي ريفرز النيجيري في ثاني يونيو القادم.

وفي موضوع مغاير، أوردت يومية “الأخبار”، أن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وكونستانت أوماري، رئيس الاتحاد الكونغولي لكرة القدم، يوم الخميس الماضي، بالعاصمة المصرية القاهرة، قادمين بطائرة خاصة من الرباط في زيارة إلى مصر تستغرق ثلاثة أيام، للمشاركة في احتفال قرعة بطولة الأندية العربية لكرة القدم، والتي أقيمت يوم الجمعة 5 ماي الجاري تحت سفح الأهرامات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.