الرئيسية » 24 ساعة » صحف الأربعاء : مفاوضات سرية لتفويت الطرق السيارة لشركة فرنسية.. وبنكيران ثلاثة أسابيع في العمرة

صحف الأربعاء : مفاوضات سرية لتفويت الطرق السيارة لشركة فرنسية.. وبنكيران ثلاثة أسابيع في العمرة

نقرأ في الصحف الصادرة يوم الأربعاء03 ماي  الجاري أخبارا متنوعة، منها التي تحدثت عن “بنكيران سيبقى في العمرة ثلاثة أسابيع”، و”الجلسات الخاصة لمحاكمة معتقلي “أكديم إيزيك” تكلف وزارة العدل 83 مليون سنتيم”، و”البوليساريو تهدد بأزمة “كركرات” جديدة وتدعو المغرب إلى مفاوضات مباشرة”، ونختتم بأبرز ما جاء في أخبار الرياضة.

بنكيران سيبقى في العمرة ثلاثة  أسابيع.. ومحاكمة “أكديم إزيك” تكلف وزارة العدل 83 مليون سنتيم

البداية مع يومية “أخبار اليوم” التي قالت إن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية”، سيبقى في المملكة العربية السعودية لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع، سيؤدي خلالها مناسك العمرة.

مصدر من الحزب كشف أن بنكيران اختار أن يبتعد ليرتاح قليلا، قبل أن يعود ليستأنف نشاطه داخل الحزب.

ويأتي سفر الأمين العام لـ”البيجيدي”، في وقت لم تعقد الأمانة العامة للحزب أي اجتماع لها منذ تشكيل حكومة العثماني، حيث لم تنظم سوى لقاء واحدا منذ تشكيل الحكومة، خصص فقط للمصادقة على تعيينات في مناصب في مجلس النواب.

وفي موضوع آخر أوردت اليومية أنه في سابقة من نوعها، تحملت وزارة العدل والحريات تكاليف تغذية القضاة والموظفين والمحامين والمراقبين وباقي الضيوف في الجلسات الخاصة بمحاكمة معتقلي أحداث “أكديم إيزيك”، التي تجري أطوارها في ملحقة سلا لمحكمة الاستئناف بالرباط منذ 26 دجنبر الماضي.

وحتى الآن، بلغ عدد جلسات محاكمة معتقلي “أكديم إيزيك” ثماني جلسات، وستعقد جلسة تاسعة يوم الإثنين المقبل في سلسلة المحاكمة الجديدة للمتهمين في الأحداث التي وقعت عام 2010، وأودت بحياة 11 فردا من القوات العمومية عقب تفكيك مخيم بضواحي مدينة العيون.

تأمين مأكل القضاة والموظفين تم عبر عقد يجمع بين المديرية الفرعية بالدائرة الاستئنافية للرباط وبين شركة خاصة، يمتد إلى 15 يوما، وبلغت قيمته نحو 83 مليون سنتيم (828000 درهم).

“البوليساريو” تهدد بأزمة “كركرات” جديدة وتدعو المغرب إلى مفاوضات مباشرة

وإلى يومية “المساء” التي أوردت أن مصادر دبلوماسية أوضحت أن المغرب شدد على ارتباط أي عملية سياسية في قضية الصحراء بانسحاب مسلحي الجبهة من المنطقة، وأشارت المصادر ذاتها إلى أن “البوليساريو” انسحبت على بعد 5 كيلومترات من المنطقة التي كان مسلحوها يتواجدون فيها، وأنها باتت تحتاج إلى موافقة السلطات الموريتانية للوصول إلى المحيط الأطلسي، فيما دعت الجبهة، أول أمس، المغرب إلى مفاوضات مباشرة.

ونقلت مصادر من الجبهة أن مسلحيها مازالوا يتواجدون قرب “الكركرات” لكنهم لا يستطيعون عرقلة الشاحنات المغربية أو الوصول إلى شواطئ المحيط الأطلسي كما كانوا يفعلون في السابق، وباتوا يحتاجون إلى موافقة السلطات الموريتانية، إذ يقع مركز موريتاني للمراقبة بمنطقة الكركرات.

اختلالات في عملية توزيع معدات ذوي الاحتياجات الخاصة

ومن نفس اليومية، نقرأ أن المنسقية الجهوية للتعاون الوطني بالرباط تعرف مجموعة من الاختلالات في عملية تدبير مواردها، إذ أن المعدات التي تسلمتها المنسقية من وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، والتي تكون عبارة عن كراسي متحركة وآليات أخرى، يتم توزيعها بشكل عشوائي ولا تستجيب لشروط الاستفادة منها.

وحسب مصادر الصحيفة، فإن ما بين 40 و50 بالمائة من هذه المعدات، من كراسي وآليات أخرى كسماعات الأذن والأيدي والأرجل، يتم توزيعها بمنطق المحسوبية والزبونية والعلاقات الشخصية الحزبية، فيما يستفيد منها أشخاص ينتمون إلى الطبقة الميسورة التي تستطيع تأمين هذا النوع من الآليات وأكثر.

مشاريع ملكية بالبيضاء أمام القضاء

وننتقل إلى يومية “الصباح”، التي أوردت أن الغرفة الجنائية بالمحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بالبيضاء، أصدرت  اليوم الثلاثاء، أحكامها في ملف حوالي 500 محل تجاري شيد جزء منها بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمقاطعة سيدي مومن، بعد اتهام الجمعية، صاحبة المشروع، بالبناء بدون ترخيص، واستغلال بقعة أرضية تابعة للأملاك المخزنية دون إذن.

واستمع رئيس الجلسة، يوم الثلاثاء 19 أبريل الماضي، إلى دفاع الجمعية المشرفة على المشروع الذي أدلى بعدد من الوثائق والمراسلات والتصاميم والتراخيص وتقارير الشركاء (مجلس المقاطعة، والعمالة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، ومراحل تطور المشروع وأسباب توقفه والاطلاع على مسطرة الاستفادة من المحلات التجارية، بعد اتهام الجمعية بالتلاعب في لوائح الباعة.

القرقوبي يغزو الملاعب والمدارس والكليات بالمغرب

وننتقل إلى يومية “آخر ساعة” التي أوردت أن وكالة “إيفي” الإسبانية نشرت تقريرا يكشف تورط شبكة لتزوير الوصفات الطبية بإسبانيا في إغراق الأحياء الهامشية لمدن المغرب بمخدر القرقوبي.

وأوضحت “إيفي” أن الشبكة المذكورة تعمل على جلب كميات كبيرة من المهدئات العصبية من الصيدليات الإسبانية، وذلك باستعمال وصفات طبية مزورة، لتحولها إلى قرقوبي بعد إضافة مواد أخرى كالحشيش والكحول إليها، وهو ما يدخلها في صنف المخدرات الصلبة ذات التأثيرات القوية على مستهلكيها، كالهلوسة القوية والسلوك الذهني وتشويه الذات وحتى الغيبوبة.

وأفاد المصدر ذاته، أن تحقيقات الشرطة الإسبانية أكدت أن الصيدليات الإسبانية بمثابة مختبر الكيميائيين المختصين في صناعة القرقوبي الذي يتم تهريبه نحو المغرب.

مفاوضات سرية لتفويت استغلال شبكة الطرق السيارة لشركة فرنسية

ومن يومية “العلم” التي أوردت نقلا عن مصادر موثوقة أن المسؤولين بالشركة الوطنية للطرق السيارة تباشر مفاوضات وصفت بالجادة مع شركة فرنسية لغرض تفويت استغلال شبكة الطرق السيارة في المغرب لهذه الشركة، على غرار ما هو معمول به في قطاعات استراتيجية أخرى كما هو الشأن بالنسبة للماء والتطهير.

وأوضحت المصادر ذاتها أن هذه المفاوضات تتم في أجواء من السرية المطلقة لإبعادها عن وسائل الإعلام وباقي وسائل المراقبة السياسية.

خمسة شبان يقتحمون حماما للنساء باشتوكة

نمر إلى يومية “الأحداث المغربية”، التي أوردت أن أحد حمامات مركز جماعة آيت اعميرة بإقليم اشتوكة آيت باها، عاش مساء أمس الإثنين أحداث رعب وصراخ بعدما اقتحمه خمسة أشخاص (شابان و3 فتيات) مدججين بالأسلحة البيضاء هربا من بعض السكان الذين لاحقوهم بالحجارة، ثم أغلقوا عليهم الباب.

اقتحام الحمام أثار فزع المستحمات فتعالى صراخهن وأغمي على إحداهن بعد مشاهدتها رجالا يقتحمون هذا المرفق ويغلقون خلفهم الباب. باقي المستحمات بدورهن التحقن بقاعة نزع الملابس لمعرفة ما يجري فازداد الصراخ.

20 مليون سنتيم للاعبي الوداد مقابل اللقب

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز ما جاء في الأخبار الرياضية، حيث أوردت يومية “الأحداث المغربية”، أن المكتب المسير لفريق الوداد البيضاوي لكرة القدم، قرر تخصيص 20 مليون سنتيم لكل لاعب، في حالة التتويج باللقب الذي سيسمح للفريق الأحمر بالمشاركة في دوري أبطال إفريقيا للموسم الثالث على التوالي.

وارتأى مسؤولو الوداد البيضاوي تخصيص 20 مليون سنتيم للاعبين، لتحفيزهم على مواصلة مجهوداتهم للتتويج باللقب، لتفادي الموسم الماضي، عندما ضاع منهم اللقب في الدورات الثلاث الأخيرة لمصلحة الفتح الرباطي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.