الرئيسية » 24 ساعة » صحف الخميس : 23 ألف منصب مالي في التعليم والداخلية .. وسيدة تلفظ أنفاسها في الرباط بعد رفض إسعافها

صحف الخميس : 23 ألف منصب مالي في التعليم والداخلية .. وسيدة تلفظ أنفاسها في الرباط بعد رفض إسعافها

نقرأ في الصحف الصادرة يوم الخميس 27 أبريل الجاري أخبارا متنوعة، منها التي تحدثت عن “العثماني يخصص 23 ألف منصب مالي والتعليم والداخلية يهيمنان، ويحرم ثماني وزارات من مناصب الشغل”، و”بعد وفاة الطفلة “إيديا”.. سيدة تلفظ أنفاسها بالرباط بعد رفض إسعافها”، و”أمريكا “ترامب” انفردت بصياغة قرار مجلس الأمن حول الصحراء”، ودفاع المتهمين في ملف “فكري” يطالب باستبعاد محاضر الشرطة، ونختتم بأبرز ما جاء في أخبار الرياضة.

الحكومة تخصص 23 ألف منصب مالي والتعليم والداخلية يهيمنان

البداية مع يومية “الصباح” التي قالت إن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، سيقدم أمام أعضاء مجلس النواب، مشروع قانون المالية لسنة 2017، بعد عودته من اجتماع مع صناع القرار في البنك الدولي بواشنطن.

وقال بوسعيد لليومية، الذي التقته في مطار مدريد، عائدا من الولايات المتحدة الأمريكية، إن عدد مناصب الشغل لن “يتعدى 24 ألف منصب”.

وحصلت اليومية على نسخة من مشروع قانون المالية الذي سيعرض يوم الخميس 26 أبريل في جلسة عمومية، قبل أن يحال على لجنة المالية لبدء مناقشته، إذ تم إحداث 23.768 منصبا ماليا برسم الميزانية العامة للسنة المالية 2017.

وهيمنت قطاعات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والداخلية وإدارة الدفاع الوطني والصحة على المناصب المالية، واحتلت وزارة محمد حصاد المركز الأول، إذ خصص لها 8000 منصب شغل متبوعة بوزارة الداخلية التي نالت 7800 منصب شغل، وإدارة الدفاع الوطني 4000 منصب، ووزارة الصحة 1500 منصب، علما أن هذه الوزارة تعاني نقصا حادا في الأطر الطبية والإدارية.

وحصلت وزارة الاقتصاد والمالية على 435 منصب شغل.

بعد وفاة الطفلة “إيديا”..سيدة تلفظ أنفاسها بالرباط بعد رفض إسعافها

ومن يومية “المساء” التي قالت إن فضائح المستشفيات المغربية عادت إلى الواجهة بعد أن لفظت سيدة في العقد الخامس أنفاسها، صباح أول أمس، أمام مركز التشخيص باب البويبة بالرباط، بعد إهمالها من طرف مركز طبي بيعقوب المنصور، رفض إسعافها أو تقديم استشارة طبية لها بدعوى غياب الأطباء، قبل أن يسلم لها موعدا في شهر يوليوز في المقبل رغم وضعها الصحي الحرج.

وعلمت اليومية أن وكيل الملك وعناصر أمنية حلت بالمركز مباشرة بعد الإشعار بوفاة المواطنة من أجل مباشرة البحث حول أسباب الوفاة، حيث تم الاستماع إلى بعض العاملين به، قبل نقل الجثة إلى مستودع الأموات، دون أن يتضح ما إذا كان البحث سيشمل المسؤول عن المركز، الذي رفض تشخيص حالة  المريضة.

أمريكا “ترامب” انفردت بصياغة قرار مجلس الأمن حول الصحراء

ومن نفس اليومية، نقرأ أن مصادر دبلوماسية كشفت أن القرار الأممي بخصوص الصحراء، المنتظر إصداره اليوم، صاغته الولايات المتحدة الأمريكية بشكل منفرد مع الأخذ بتوصيات كل من فرنسا وإسبانيا، بعدما دافعت الأخيرتان عن الموقف المغربي، فيما نفى الممثل الفرنسي الدائم في المنظمة الدولية أي توسيع لصلاحيات المينورسو، مشيرا إلى أنه لا حاجة للبعثة للقيام بذلك.

وحسب المصادر ذاتها، فقد تكلفت الإدارة الأمريكية الجديدة بصياغة مسودة القرار، مشيرة إلى أنه صيغ بشكل لا يعادي مصالح المغرب بعد تحركات كل من فرنسا وإسبانيا، بعد اجتماعات متعددة لمجموعة أصدقاء الصحراء.

دفاع المتهمين في ملف “فكري” يطالب باستبعاد محاضر الشرطة

وإلى يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أنه في جلسة ماراطونية، يتوقع المراقبون أن تكون من أطول المحاكمات في تاريخ المحاكم المغربية، استمعت المحكمة إلى الدفوعات الشكلية التي تقدم بها دفاع المتابعين في الملف، حيث طالب، وفق مصدر حضر جلسة المحاكمة، باستبعاد محاضر الضابطة القضائية بالنظر إلى ما سموه “خروقات” اعترتها.

ومن الدفوعات المثارة أيضا، عدم تمكين الطبيب البيطري الذي يحمل الصفة البيطرية، من مسطرة الامتياز القضائي، أسوة بالقائد الذي يتابع أيضا في هذا الملف، ودفوعات أخرى، بالإضافة إلى إثارتهم التصريحات السابقة لمسؤول قضائي، في إشارة إلى الوكيل العام، حيث اعتبر بعضهم أن تلك التصريحات أثرت على الرأي العام.

النقابات تحشد قواعدها استعدادا لفاتح ماي وتتوعد العثماني باحتجاجات “غير مسبوقة”

إلى يومية “الأخبار” التي أوردت أنه على بعد أقل من أسبوع عن احتفالات العيد العمالي الأممي (فاتح ماي)، وبعد سلسلة من اللقاءات التي عقدها رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني مع المركزيات النقابية في محاولة لامتصاص الغضب النقابي، شرعت النقابات الأكثر تمثيلية في حشد قواعدها استعدادا لفاتح ماي، مهددة الحكومة بخوض احتجاجات غير مسبوقة. وقال الاتحاد المغربي للشغل، في بيان لشبيبته العاملة، إن “احتفالات العيد الأممي تأتي في ظل أوضاع اجتماعية عنوانها أزمة اقتصادية موسومة بالانعكاسات السلبية للسياسات المنتهجة”.

800 هيئة مدنية تطرح بديلها لترسيم الأمازيغية

ومن يومية “آخر ساعة” نقرأ أن تحالف “المبادرة المدنية من أجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية”، أكد رفضه مشروع القانون الحكومي المتعلق بترسيم الأمازيغية، في صيغته الحالية، باعتباره “يكرس الميز ضد الأمازيغية ولا يرتقي بها إلى مستوى لغة رسمية كما هو منصوص عليه في الدستور”.

وطالب التحالف الذي يضم تكتلا موسعا من 800 جمعية أمازيغية وحقوقية ونسائية، بمراجعة النص المذكور ليتلاءم مع الوضع الرسمي الدستوري للأمازيغية، ومع التزامات الدولة في مجال حقوق الإنسان.

وأعلن التحالف في ندوة نظمها يوم الثلاثاء 25 أبريل الجاري، بالرياط، أنه سيخوض معركة الدفاع عن الأمازيغية، بقوة مع انطلاق الدورة التشريعية الربيعية.

الجمع العام لجامعة الكرة في يوليوز

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز ما جاء في الأخبار الرياضية، حيث أوردت يومية “الأحداث المغربية”، أنها علمت أن فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، حدد شهر يوليوز القادم موعدا لعقد الجمع العام للهيأة المشرفة على شؤون الكرة المغربية، والذي تم تأجيله في أكثر من مناسبة بسبب المنتخب الوطني بالمشاركة في نهائيات كأس إفريقيا للأمم الأخيرة بالغابون، وكذا الانشغال بانتخابات الكونفدرالية الإفريقية للشغل.

وكشف مصدر مسؤول أن فوزي لقجع، طلب من موظفي الجامعة إعداد التقرير المالي لتقديمه خلال الجمع العام من أجل المصادقة عليه، مشيرا إلى أن رئيس الجامعة سيحسم في الأيام المقبلة في عودة كل من محمد بودريقة ونور الدين البوشحاتي إلى تشكيل المكتب الجامعي، إذ من المنتظر أن يجتمع بالأخيرين لضمان مرور الجمع العام في ظروف جيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *