الرئيسية » 24 ساعة » صحف الأربعاء : اختلالات بـ20 مؤسسة عمومية , والعماري يواجه الداخلية

صحف الأربعاء : اختلالات بـ20 مؤسسة عمومية , والعماري يواجه الداخلية

نقرأ في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 26 أبريل الجاري أخبارا متنوعة، منها التي تحدثت عن “لقجع بطلا وطنيا في التمييز ضد المرأةّ”، و”شبكة نفذت عمليات نصب فاقت 20 مليارا”، و”اختلالات بـ20 مؤسسة عمومية على طاولة العثماني”، و”أتباع غولن يتلقون تقريرا سريا يحذرهم من حملة استخباراتية تستهدغم في المغرب”، و”طائرة قادمة من باريس في اتجاه مراكش تضطر إلى الهبوط بعد الإبلاغ عن وجود متفجرات”، و”تزوير 50 ألف وصفة طبية لصناعة القرقوبي بالمغرب” ، ونختتم بأبرز ما جاء في أخبار الرياضة.

اختلالات بـ20 مؤسسة عمومية على طاولة العثماني

البداية مع يومية “المساء” التي قالت إن ملفات الفساد المالي والإداري وضعت على طاولة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وتهم الملفات التي ستنجز المساطر القضائية بشأنها 20 مؤسسة عمومية.

وتتوزع هذه الاختلالات، حسب مصادر اليومية، بين التقصير في إنجاز المهام وخروقات مالية وإدارية، علاوة على أكثر من 30 مرفقا مسيرا في إطار عقود التدبير المفوض أو تخضع لاستقلالية مالية، جعلها القائمون عليها مصدرا لاختلاس المال العام والاغتناء.

ومن بين الملفات المثيرة الموجودة على طاولة رئيس الحكومة، ملف وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، إذ وجهت اتهامات للوزارة بتبديد مبلغ 2 مليون درهم تقدم إلى جمعيات لم تقم بأي مشروع، واستصدار 30 ألف بطاقة لذوي الاحتياجات الخاصة، كلفت خزينة الدولة 2.1 مليون درهم، لم تسلم إلى أصحابها.

أتباع “غولن” المغاربة يتلقون تقريرا سريا يحذرهم من حملة استخباراتية تستهدفهم في المغرب

ومن نفس اليومية، التي أوردت أن مصادر دبلوماسية كشفت أن أتباع جماعة “غولن” من المهاجرين المغاربة في أوروبا تلقوا تعليمات تدعوهم إلى توخي الحذر، وتجنب التعاملات المالية أو الدخول في مشاريع بالمغرب، خوفا من عملية أطلقتها المخابرات التركية لشن حرب نفسية ومعلوماتية عليهم في المغرب مما قد يجعلهم في مواجهة مع السلطات المغربية، خاصة بعد قرار وزارة الداخلية إغلاق المدارس التابعة لـ”غولن”.

وحسب المصادر ذاتها، فقد تلقى عشرات من المغاربة المنضوين تحت جماعة “غولن” تحذيرا سريا بناه معدوه على تقرير استخباراتي يتهم المخابرات التركية بأنها بدأت عملية سرية بالاستعانة بمجموعات يسارية ضد أتباع الجماعة بالمغرب.

العماري يهاجم الداخلية بخصوص صندوق العالم القروي.. والرصاص لإيقاف مهاجرين سريين

ونمر إلى يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن إلياس العماري، الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة”، ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، هاجم وزارة الداخلية، احتجاجا على طريقة تنزيلها صندوق تنمية العالم القروي، الذي خصصت له الحكومة السابقة 50 مليار درهم من أجل تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية بين الجهات.

وقال العماري في كلمة له في أشغال الدورة الاستثنائية لمجلس الجهة، التي خصصت لمناقشة ودراسة وثيقة برنامج التنمية الجهوي: “الموضوع ديال صندوق التنمية القروية، باش متعاودوش تناقشوني فيه، لم نوقع عليه في الجهة وداكشي لي دارت السلطة لا يهمنا، لأننا ممتفقينش على كيفية تنزيل مضامينه”.

وعلل العماري حيثيات موقفه بما رد به على وزارة الداخلية، حسب ما جاء على لسانه: “قلنا لوزير الداخلية إذا بغيتو تفرضو علينا شي تصور معين، أو أنكم لم تضعوا فينا الثقة، خذو هادشي وحسمو فيه  فالرباط”.

وفي موضوع مغاير، أوردت الصحيفة أن شاطئ رأس الرمل بالعرائش، اهتز اليوم الثلاثاء 25 أبريل الجاري، على ذوي إطلاق الرصاص، أكثر من مرة، لصد قوافل من المرشحين للهجرة السرية، كانوا يعتزمون الوصول إلى مياه البحر للانطلاق نحو الضفة الأخرى.

خفر السواحل، المكلف بحراسة شواطئ رأس الرمل بالعرائش، أطلق أعيرة نارية في الهواء لترهيب المرشحين للهجرة السرية، بعد مهاجمتهم خفر السواحل الذين اضطروا إلى توجيه أسلحتهم نحو مهاجميهم.

شبكة نفذت عمليات نصب فاقت 20 مليارا.. ولقجع بطلا وطنيا في التمييز ضد المرأة

وننتقل إلى يومية “الصباح”، التي أوردت أن التمييز ضد النساء، الذي يكافح المغرب ضد كل أشكاله، بموجب الدستور واتفاقية سيداو الأممية، ممارسة ليست حكرا على الإسلاميين والتيار المتشدد، كما لا تنسحب فقط على قضايا الإرث وتعدد الزوجات، بل تمتد لتضرب بأطنانها، للأسف، المجال الرياضي، علما أنه ميدان لا ينطوي فيه إقرار المناصفة والمساواة بين الجنسين على مخاطر تقسيم المجتمع وإثارة نعرات عنيفة.

ذلك ما كشفته، يوم الإثنين 23 أبريل الجاري، تفاصيل أرقام الدعم المالي الذي تستفيد منه فرق كرة القدم، من الجامعة الملكية لكرة القدم، التي يوجد على رأسها فوزي لقجع، وفيها تمييز حاد ضد كرة القدم النسوية، وضرب بعرض الحائط لمبادئ الدستور حول مبادئ المساواة في أفق المناصفة، وإعادة الاعتبار لمكانة المرأة في المغرب، بوصف ذلك أحد أبرز السبل لرفعة الأمم وتقدمها.

وفي موضوع مغاير قالت اليومية إن تجار وأرباب شركات اضطروا إلى التكتل في منتدى للتواصل الشرعي، عبر “واتساب”، للتنسيق بينهم لمواجهة شبكة إجرامية تتجدد باستمرار، نفذت عمليات احتيال كبيرة، ونصبت على الضحايا في حوالي 20 مليارا.

ورغم وجود شكايات ضد الشبكة، التي تستخدم أسماء شركات وتتقن عمليات النصب والاحتيال، عبر البنوك، فإن خطرها يتجدد باستمرار.

وحسب مصادر متطابقة فإن أفراد الشبكة لا يتجاوز عددهم ستة، ويستفيدون من الثغرات القانونية، إذ غالبا ما يتم إيقاف شخص واحد.

تزوير 50 ألف وصفة طبية لصناعة القرقوبي بالمغرب

وإلى يومية “الأحداث المغربية” التي أوردت أن مصادر إعلامية إسبانية كشفت عن تهريب دواء إلى المغرب، يستخدم في إعداد القرقوبي، بعد الحصول عليه بوصفات طبية مزورة.

وتم التوصل إلى هذه المعطيات، من خلال البحث الذي تباشره الشرطة الإسبانية، بعد تمكنها أول أمس من تفكيك شبكة متخصصة في تزوير الوصفات الطبية، حيث تم إيقاف 18 شخصا، لعلاقتهم بالتلاعب بحوالي 50 ألف وصفة طبية استخدمت بطريقة غير قانونية.

مستثمر إيطالي يشرد 40 أسرة بتارودانت

ونعود إلى يومية “آخر ساعة” التي أوردت أن عمال وعاملات الضيعة الفلاحية “كوهار” نظموا وقفة احتجاجية إنذارية الأحد الماضي أمام الضيعة بالحصن بتارودانت، للمطالبة بصرف أجورهم التي لم يتوصلوا بها منذ 11 شهرا.

ورفع المحتجون شعارات من قبيل “طالياني حشومة عليك هادشي ماجاش عليك”، و”هذا عيب هذا عار العمال في خطر”، معبرين عن استيائهم من الموقف السلبي للمسؤولين الذين لم يحركوا ساكنا تجاه عملية تجويع العمال وأسرهم، وإغراقهم في الفقر رغم استمرارهم في مزاولة أعمالهم ولجوئهم إلى القضاء وصدور أحكام لفائدتهم.

متخصصة في القضايا الجنائية: متابعة لمجرد ستتواصل 18 شهرا

ومن يومية “الأخبار” نقرأ أن المحامية صفية العكوري، المتخصصة في القضايا الجنائية، قالت إن قرار فرض المراقبة الإلكترونية على صاحب أغنية «المعلم» يعني أن القضاء اعتبر أن التهم الموجهة إليه “ثقيلة” إلى درجة لا يمكن تركه في حالة سراح كامل ما دامت المتابعة لم تستوف بعد كل مراحلها، بعد بروز تخوفات لدى القضاة الفرنسيين بأن لمجرد لن يلتزم بالبقاء داخل التراب الفرنسي إلى حين الحسم في قضيته.

وأضافت العكوري أن السوار الإلكتروني يحدد تحركات لمجرد في إطار ضيق يمنعه من مغادرة فرنسا، مشيرة إلى أنها غير متفائلة من إمكانية عودة المغني إلى المغرب، خصوصا أن القضاء لم يتأكد بعد من كل المعطيات المسجلة في الملف، وهذا يعني أن المتابعة لن تنهي قبل 18 شهرا

وفي موضوع مغاير قالت اليومية إن مطار أورلي الدولي للعاصمة الفرنسية باريس شهد، زوال الأحد الماضي، حالة استنفار أمني، بعد الإبلاغ عن وجود متفجرات داخل طائرة كانت متجهة إلى مدينة مراكش، قبل أن تضطر إلى الهبوط والعودة إلى المطار لدواعي أمنية.

وبحسب مصادر عليمة، فإن الطائرة  التابعة لشركة “ترانزافيا” المتفرعة عن الخطوط الفرنسية، كانت قد أقعلت من مطار أورلي الدولي بالعاصمة الفرنسية باريس، في حدود الساعة الثانية عشرة والنصف بالتوقيت المحلي، قبل أن تضطر بعد دقائق من الإقلاع إلى الهبوط والعودة إلى المطار إثر عن وجود متفجرات داخل الطائرة.

“البيع والشرا” يهدد البطولة

ونختتم جولتنا الصحفية، بأرز ما جاء في الأخبار الرياضية، حيث أوردت يومية “الأحداث المغربية”، أنه بعدما اقترب الموسم الكروي من نهايته بدأ الحديث عن “البيع والشرا” في المباريات، وعن التلاعب في النتائج من أجل مساعدة فرق معينة على تحسين ترتيبها أو الإفلات من النزول إلى القسم الموالي.

وقبل أن تبدأ الهزائم الغريبة والانتصارات المفاجئة بمساعدة التحكيم أو بدونه، قررت الجامعة الملكية لكرة القدم حفاظا على مصداقية المنافسات.

مصدر جامعي أكد لليومية أن الهيئة المشرفة على تدبير شؤون الكرة الوطنية، رفعت شعار “اللي حصل يودي”، عبر الضرب بقوة على أيدي كل من يثبت في حقه التلاعب في نتائج مباريات البطولة بمختلف أقسامها، مضيفا أنها لن تتساهل أيضا مع مشكك في مصداقية المنافسات دون تقديم الأدلة التي تثبت ادعاءاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *