الرئيسية » 24 ساعة » صحف الأربعاء : تقرير جديد يحذر من “قلة الحياء” في الجامعات ومحيطها،و ابن ملياردير “يستعرض عضلاته” أمام أمن الرباط

صحف الأربعاء : تقرير جديد يحذر من “قلة الحياء” في الجامعات ومحيطها،و ابن ملياردير “يستعرض عضلاته” أمام أمن الرباط

نبدأ قراءة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من “المساء” التي ورد بها أن شريط فيديو كشف تجاوزا صريحا للقانون ومعاملة تفضيلية لشاب ينتمي إلى عائلة ملياردير ومسؤول بارز، تورط في حادثة سير خطيرة بأحد أهم شوارع العاصمة الرباط، وهو تحت تأثير الكحول والمخدرات؛ وذلك بعد أن تركت مصالح أمن الرباط المتورط يسخر من عناصرها بعبارات متهكمة، ويلاحقهم بهاتفه النقال ليوثق إنجازاته، قبل أن يحظى بخدمة سياحية تمثلت في استدعاء سيارة خاصة، نقلته بعيدا عن مكان الحادث بعد أن ركب بجوار سائقها وشرع في التدخين.

ونشرت الصحيفة نفسها فضيحة “خدام الدولة” جديدة تلاحق المفتش العام للتعليم وتكشف ريعا خطيرا بالقطاع، إذ اتضح أن عقارات بالمليارات انتزعت تحت غطاء رفع اليد من الغرض الذي رصدت له في تصاميم التهيئة كمدارس لتعليم أبناء المغاربة، لتفوت بسعر بخس إلى عدد من المحظوظين الذين قاموا باستغلالها في مشاريع خاصة تدر عليهم عائدات ضخمة، وذلك بتزكية من الحسين أقوضاض، المفتش العام للوزارة، حين توليه منصب مدير الممتلكات.

في هذا الصدد، قال محمد المسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام، إن هذه الأخيرة عملت، على مدار عدة أشهر، على تجميع عدد من الوثائق والمعلومات المرتبطة بالريع العقاري في قطاع التعليم، خاصة في المدن الكبرى، بعد المهازل التي شهدها الدخول المدرسي الحالي من اكتظاظ كارثي، لتضع يدها على عدد من المعطيات الخطيرة التي تستدعي فتح تحقيق قضائي، وقال إن العبث وصل حد تلاعب مسؤولين مركزيين بالوزارة بمصير تمدرس أجيال بأكملها.

وجاء في “المساء”، أيضا، أن مركز “ماكينزي” كشف أن حوالي 50 في المائة من المهن في المغرب سيتم شغلها بالآلات في المستقبل. وأشار المركز الأمريكي إلى أن اقتصاد المغرب، بصفته ثاني اقتصاد في القارة الإفريقية، سيعرف انتشارا كبيرا للآلات؛ وهو ما يجعل نسبة 50.5 في المائة من المهن تقوم بها الآلات عوض الإنسان. وصنفت دراسة للمركز نشرتها مجلة “هارفرد” المغرب ضمن البلدان التي ستعرف اعتمادا كبيرا على الآلات، وتعويضها للعمال في عدد كبير من المجالات الاقتصادية.

وأفادت “الصباح” بأن وثيقة صادرة عن الدائرة التنفيذية لمكافحة غسيل الأموال في إسبانيا كشفت عن معطيات تنذر بسقوط أسماء مغربية كبيرة تستعمل شركات مختلطة بأسماء وسطاء، مسجلة اتساع دائر تجارة مشبوهة ورطت أصحاب 71 حسابا بنكيا، أغلبهم مغاربة في تمويل الجريمة المنظمة.

 

ووفق الخبر ذاته، فإن الهيئة المالية الإسبانية كشفت أن الأموال المتحصلة من سرقات كبرى والتهريب وتجارة المخدرات تنتقل بين المغرب وإسبانيا عبر أبناك في لندن وجبل طارق، موضحة أن عشرات المتابعين بالجرائم المالية في المحاكم الاسبانية وسطاء مغاربة يحملون الجنسية الإسبانية مهمتهم إخفاء هويات شخصيات وازنة في البلدين تبحث عن ممرات غير قانونية لإيصال الأموال إلى البنوك البريطانية.

وذكر المنبر ذاته أن تقريرا جديدا صادرا عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حذر من “قلة الحياء” في أوساط مختلف المؤسسات التعليمية والجامعات ومحيطها؛ فعلاوة على العنف، أضحت المؤسسات التعليمية مرتعا لمظاهر الانحراف بمختلف أنواعه، فضلا عن أنها أضحت من بين منابع التطرف والتعصب والتهديد.

وأورت “الصباح”، كذلك، أن بديعة بناني، رئيسة مقاطعة أكدال الرياض بالرباط، المنتمية إلى حزب العدالة والتنمية، أقدمت على قطع أزيد من 350 شجرة بحي الرياض، بمبرر حشرة ضارة. ووصف مستشارو المعارضة القرار بغير الصائب، مؤكدين أن علاج أشجار الصنوبر ممكن، طبقا لخبرة مختص في الغابات أكد وجود أدوية لعلاج الأشجار المتضررة دون اللجوء إلى قطعها.

 

ونشرت “أخبار اليوم” أن محمدا اليعقوبي، والي جهة طنجة تطوان ـ الحسيمة، شرع في استعمال طائرة في تنقلاته من طنجة إلى الحسيمة، بهدف إخماد الاحتجاجات المشتعلة في الريف. وبالرغم من أن الداخلية عينت محمدا فوزي، المفتش العام لديها، على رأس عمالة الحسيمة؛ فإن جميع التحركات التي تتم في إقليم الحسيمة يقوم بها الوالي اليعقوبي، ونادرا ما يحضر فوزي إلى جانبه في اللقاءات الميدانية التي يقوم بها في الجماعات القروية للإقليم، وحتى داخل الحسيمة.

أما “الأخبار”، فورد بها أن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، اختار سليمان العمراني، نائبه ورئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة، ليخلف الراحل عبد الله باها، في المكانة التي كان يحظى بها عنده ككاتم لأسراره وصندوقه الأسود، إذ قال بنكيران في اجتماع الأمانة العامة للحزب: “خلو عليكم سليمان العمراني هو باها ديالي، فيما خاطب إدريس الأزمي الإدريسي الذي عينه رئيسا للفريق البرلماني للحزب: “راك مرضي الوالدين منين ما دخلتيش للحكومة”.

وقالت “الأخبار” إن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية في حكومة سعد الدين العثماني، توصل بتقارير خطيرة تخص حوالي 95 مهمة تفتيش قامت بها المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية، خلال السنة الماضية، حول تدبير المجالس الترابية المنتخبة؛ وذلك بعد مرور سنة من تنظيم أول انتخابات جماعية وجهوية وفق القوانين التنظيمية الجديدة المنصوص عليها في دستور 2011. ومن المنتظر أن تحيل الوزارة بعض التقارير على المجلس الأعلى للحسابات.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي أوردت أن المغرب مهتم بسلاح الغواصات لاستكمال سلاحه البحري، إذ قام مسؤولون عسكريون مغاربة بجولة لتفقد غواصة تابعة للبحرية اليونانية. الزيارة قام بها كل من قائدي فرقاطات طارق بن زياد، والسلطان مولاي إسماعيل، وهما على التوالي الكومندان محمد بريطل وخالد جاوي، حيث انتقلا إلى قاعدة للغواصات العسكرية اليونانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *