الرئيسية » 24 ساعة » صحف السبت : القصر يراجع الهيكلة الحكومية, و لشكر: ليس من صلاحية “البيجيدي” تعيين وزراء الحكومة

صحف السبت : القصر يراجع الهيكلة الحكومية, و لشكر: ليس من صلاحية “البيجيدي” تعيين وزراء الحكومة

هيمن موضوع تشكيل حكومة سعد الدين العثماني، على عناوين الصحف الصادرة نهاية الأسبوع. وتناولت أغلب هذه الصحف بالتفاصيل آخر تطورات الهيكلة التقنية للحكومة الجديدة، وحرب الإستوزار داخل الأحزاب. وفي مواضيع متفرقة نقرأ خبرا عن فتح الجنرال عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية لتحقيقات في تهريب المواد المدعمة في الصحراء. كما أوردت صحف أخرى تقارير عن مسلسل الإعفاءات بمنطقة الحسيمة على خلفية الأحداث التي تشهدها منذ عدة شهور. وفيما هو آتي قراءة لأبرز العناوين.

الجنرال الوراق يفتح تحقيقات في صفقات التموين بالصحراء

البداية من جريدة “المساء” التي قالت إن الجنرال دودوفزيون، عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، فتح تحقيقات في صفقات التموين والمواد المدعمة بالأقاليم الجنوبية.

ونقلت الجريدة عن مصادر مطلعة أن الأمر بهذه التحقيقات جاء بعد أن كشفت تقارير جديدة ارتفاع محجوزات المواد المهربة من هذه المواد في السنوات الأخيرة، والتي قدرت مصادر الجريدة قيمتها بـ “مليار درهم” من المحجوزات.

وحسب، نفس الجريدة فإنه من المتوقع أن يباشر الجنرال الوراق تغييرات في صفوف مسؤولين كبار داخل القوات المسلحة الملكية بمنطقة الصحراء. وكشفت ذات الجريدة عن اتخاذ الجنرال قرارات تأديبية في حق ضباط من الجيش ومسؤولين لهم علاقة بصفقات التموين الخاصة بالوحدات العسكرية المرابطة في الصحراء.

سفيرة تبحث عن تذكرة سفر في الدرجة الأولى

كشفت جريدة “أخبار اليوم”، أن السفيرة المغربية في أديس أبابا، نوهة العلوى، غابت لقاء مهم كان سيعقد في العاصمة السنغالية دكار بعدما تعذر عليها الحصول على تذكرة سفر في الدرجة الأولى.

ونقلت الجريدة في ركنها “كوفدونسيال”، أن الدبلوماسية المغربية كانت ستحظر لقاء مهما يتعلق بالشراكة بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، بالعصمة السنغالية دكار، لكنها تأخرت عن حضوره بشكل مفاجئ مما أدى إلى غياب المغرب عن هذا الاجتماع الذي انتهى بالفشل بعد اعتراض المغرب على حضور ممثل لـ “البوليساريو” بنفس الاجتماع.

وحسب نفس الجريدة فإن سبب غياب السفيرة هو عدم حصولها على تذكرة سفر في الدرجة الأولى من أديس أبابا إلى دكار.

أحداث الحسيمة تواصل الإطاحة بمسؤلين محليين

ومن نفس الجريدة نقرأ أن أحداث مدينة الحسيمة مازالت تعصف بمسؤولي وزارة الداخلية المحليين بعد قرار إعفاء عامل المدينة محمد الزهر وأحد أعوان السلطة برتبة “باشا”.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها، أن حملة الإعفاءات لن تقتصر على مسؤولي وزارة الداخلية وإنما بدأت بالإطاحة برؤوس قطاعات أخرى مثل مندوب وزارة الصحة والطبيب رئيس المستشفى الإقليمي بالمدينة، وتوقعت أن تطال الإعفاءات مدير وزارة التجهيز بالإقليم.

القصر يراجع الهيكلة الحكومية

نقلت جريدة “الصباح” عن مصادر خاصة أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المعين، قدم نسخة من هيكلة حكومته المقبلة إلى القصر الملكي لإبداء الرأي فيها.

وحسب نفس الجريدة أن النسخة الأولى من هذه الهيكلة ستخضع لمراجعة وتعديلات مستشاري القصر قد المرور إلى المرحلة والثانية والتي تتعلق باقتراح الأسماء المرشحة لحمل الحقائب الوزارية.

وذكرت ذات الجريدة، نقلا عن مصادرها، العثماني اتفق مع زعماء أغلبيته على حكومة تتكون من 35 حقيبة وزارية موزعة ما بين 17 وزيرا و3 وزراء منتدبين، و5 وزراء سيادة، و10 كتاب دولة، مع احتمال تعيين وزير مستقل على وزارة العدل لتجنب منح هذه الحقيبة إلى إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب “الاتحاد الاشتراكي”، الذي تشير تسريبات صحفية إلى أنه يريد الظفر بهذه الحقيبة لنفسه.

العثماني بين نارين

ودائما، ومع موضوع تشكيل الحكومة، كشفت جريدة “الأحداث المغربية”، أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المعين، يجد نفسه بين نارين: إستوزار إدريس لشكر، الذي قد يهدد بنسف أغلبيته الحكومية، ورفض حزبه “العدالة والتنمية” لهذا الإستوزار، والذي قد يهدد وحدة وتماسك الحزب.

ونقلت الجريدة أن ما تسرب عن اجتماع “الأمانة العامة” لحزب “العدالة والتنمية” من كونه رفع “فيتو” في حق استوزار إدريس لشكر الذي يطمح إلى حمل حقيبة العدل في الحكومة المقبلة، أدى إلى تراشق إعلامي بين قيادات وأتباع الحزبين على مواصل التواصل الاجتماعي، معتبرة أن نيران هذا التراشق وضعت العثماني في موقع لا يحسد عليه.

برلمانيو “الإتحاد الاشتراكي” يناشدون لشكر للإستوزار

وإلى جريدة “أخبار اليوم” التي نقلت عن مصادرها الخاصة، أن برلمانيو حزب “الاتحاد الاشتراكي” رفعوا رسالة إلى الكاتب الأول لحزبهم إدريس لشكر، يناشدونه فيها التراجع عن تصريحه السابق الذي أعلن فيه بأنه غير معني بالدخول شخصيا إلى الحكومة المقبلة.

وحسب نفس الجريدة فإن هذه المناشدة تأتي أياما فقط على بلاغ المكتب السياسي للحزب الذي ناشد هو الآخر لشكر بالتراجع عن قراره.

ونقلت الجريدة عن مصادرها أن الحزب يطمح في الحصول على أربعة حقائب وزارية رشح لها كل من لشكر، ورقية الدرهم، نجلة الثري الصحراوي حسن الدرهم، وعبد الكريم بنعتيق، ومحمد دريوش، وعبد الحميد جماهري.

لشكر: ليس من صلاحية “البيجيدي” تعيين وزراء الحكومة

جريدة “آخر ساعة” نقلت تصريحا مقتضبا لإدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب “الاتحاد الاشتراكي” يقول فيه أنه ليس من صلاحية حزب “العدالة والتنمية” رفض أو قبول الأسماء المرشحة لحمل حقائب وزارية في حكومة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المعين.

وحسب نفس الجريدة فقد قال لشكر إن تدخل أي حزب في صلاحيات رئيس الحكومة هو مخالف للدستور التي يجعل من رئيس الحكومة هي المرجع لإختيار الأسماء التي سيقترحها على الملك لتولي حقائب وزارية.

تأمين الحياة الجنسية للمعاقين ذهنيا في المغرب

وعودة إلى جريدة الصباح حيث نقرأ أن المغرب يسير في طريق تأمين الحياة الجنسية للمعاقين ذهنيا. وقالت الجريدة إن “المركز الوطني محمد السادس للأشخاص المعاقين”، التابع لـ “مؤسسة محمد الخامس للتضامن” نظم نوة علمية، هي الأولى من نوعها، لفتح نقاش علني حول هذا الموضوع الذي ظل يعتبر “طابو” لدى العديد من الأسر المغربية.

ونقلت الجريدة عن أحد المسؤولين في “المركز الوطني محمد السادس للأشخاص المعاقين” قوله إن “المركز يعمل على إيجاد ظروف وأجوبة للكثير من التساؤلات التي يطرحها الأباء والأمهات الراغبون في تزويج أبنائهم في حالة إعاقة ذهنية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *