الرئيسية » 24 ساعة » صحف الخميس :تعزيزات عسكرية جديدة تنتقل إلى الجنوب..و حسابات شخصية وراء تصفية برلماني

صحف الخميس :تعزيزات عسكرية جديدة تنتقل إلى الجنوب..و حسابات شخصية وراء تصفية برلماني

 نقرأ في الصحف الصادرة يوم الخميس 09 مارس 2016 أخبارا متنوعة، وتطرقت بعض عناوينها البارزة إلى انتقال تعزيزات جديدة إلى الجنوب أمام تواصل استفزازات “البوليساريو” بالمعبر الحدودي القريب من “الكركرات”ّ، في حين تطرق آخر إلى رفع الدعم عن غاز الطهي في بداية 2017،

45 في المائة من الرجال المغاربة يعارضون عمالة المرأة

تطرقت “أخبار اليوم” إلى دراسة جديدة للمنظمة الدولية للشغل بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، حيث شملت 149 ألف شخص من 142 دولة ضمنها المغرب. وأفادت الدراسة ان الرجل المغربي لايزال محافظا ويفضل ان تبقى المرأة في البيت عوض الخروج للعمل.

ويكشف التقرير أن 22 في المائة من الرجال المغاربة يفضلون أن تشتغل المرأة في وظيفة مدفوعة الأجر، مقابل 45 في المائة يفضلون بقاءها في البيت، ما يعكس ميل الرجل المغربي، نوعا ما، إلى المحافظة، في حين لم تتجاوز النسبة في إسبانيا 3 في المائة، أما في الجزائر فقد وصلت النسبة إلى 54 في المائة. وقد اعتبر 33 في المائة من الرجال المغاربة أن الأمر سيان بالنسبة إليهم، سواء عملت المرأة أو بقيت في البيت.

الدولة ترفع دعمها لغاز الطهي

دائما مع “أخبار اليوم” ونقرأ أنه بعد أشهر عديدة من الانخفاض خلال السنة الماضية، شهدت بداية السنة الحالية زيادات مهمة في مبالغ الدعم التي تحملها صندوق المقاصة نظير دعمه مادتي غاو الطهي والسكر، ما يرفع نسبتها إلى قرابة 32 في المائة، لتستقر في حدود 1.1 مليار درهم، مقابل 860 مليون درهم فقط سنة قبل ذلك.

 

وفسرت إدارة الصندوق الأمر بكونه يرجع بالأساس إلى ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية للمواد المدعمة، وتغيير بنية أسعار مادة غاز البوتان، وكذا ارتفاع الكميات المستهلكة من الغاز المصرح بها من طرف الشركات.

وتشير الأرقام، حسب ذات اليومية، إلى أن دعم استهلاك غاز البوتان بلغ ما يعادل 791 مليون درهم، خلال شهر يناير 2017، مقابل 604 ملايين درهم في الفترة نفسها من سنة 2016، مسجلا بذلك ارتفاعا يقدر بنحو 30.98 في المائة.

تعزيزات عسكرية جديدة تنتقل إلى الجنوب

كشفت “المساء” أن برقيات من القوات المسلحة الملكية وجهت إلى جميع الثكنات، سواء الواقعة بالمنطقة الحدودية بالجنوب او الموجودة بعدد من المدن كالثكنة المعروفة بابن كرير، إذ منعت العطل عن جميع المسؤولين، وحتى عن أفواج المتدربين الذين لم يتم الإعلان عن تخرجهم من المدرسة التابعة للقوات المسلحة.

وحسب مصدر وصفته الصحيفة بالمطلع، فإن الإجراءات الجديدة تدخل في حالة الاستنفار في صفوف الجيش ردا على الجزائر التي وضعت بدورها قواتها المسلحة في حالة استنفار قصوى خاصة تلك الموجودة في المنطقة العسكرية الثالثة، تأهبا للتدخل دعما لحركات انفصالية وشيكة في محيط الجدار الأمني.

وباشر مسؤولون بالجيش إجراءات كثيرة، أهمها استبدال عناصر بالقوات المساعدة كانت إلى وقت قريب تراقب الحدود بعناصر أخرى من نخبة الجيش المغربي لها خبرة أكبر، إضافة إلى تعزيز المعبر الحدودي القريب من الكركرات بعناصر من الدرك الحربي والدرك الملكي وعناصر من قوات المشاة.

حسابات شخصية وراء تصفية برلماني

ونقرأ في “الصباح” أن الأبحاث في قضية مصرع النائب البرلماني عبد اللطيف مرداس، رميا بالرصاص أمام مسكنه بحي كاليفورنيا بالبيضاء، قد تسارعت، إذ لم تمر خمس ساعات على الحادث حتى وضعت مصالح الشرطة القضائية يدها على أول مشتبه فيه، ويتعلق الأمر بشاب يبلغ من العمر 27 سنة، مهاجر بإيطاليا، ويتحدر من ابن أحمد، كانت تجمع بين جده والهالك علاقة صداقة وسياسة، كما شاركا معا في تدبير شؤون جماعة ابن أحمد التي كان يرأسها الهالك في وقت سابق.

وحجزت فرقة مشتركة، مكونة من عناصر الفرقة الوطنية والمصلحة الولائية للشرطة القضائية التابعة لأمن عين الشق، في الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء، بمنزل المشكوك فيه سلاحين ناريين عبارة عن بندقيتي قنص، وذخيرتهما التي تشبه تلك المستعملة في تصفية القيادي في حزب الاتحاد الدستوري ليلة الثلاثاء حوالي الساعة العاشرة.

وكشفت “الصباح” أن معطيات حول وقائع سابقة تفيد وجود عداوات بين أسرة المشتبه فيه، والضحية المقتول، إذ أن المتهم سبق له أن هاجم الضحية وهدده في مناسبات عديدة، كما أن الخلافات كان موضوع شكايات قضائية متبادلة، سببها خلافات شخصية يرجح أن تعود إلى علاقة الضحية، في وقت سابق، بخالة المتهم التي هي في نفس الوقت ابنة الصديق السابق للضحية، والذي شاركه في تسيير بلدية ابن احمد عندما كان رئيسا لها.

دفاع هند العشابي يتهم السفير الكويتي ب”الجاسوسية”

قالت “الأخبار” إن محكمة الاستئناف بالرباط لم تتمكن من إغلاق ملف سيدة الأعمال هند العشابي، رغم أن المرافعات استمرت إلى وقت متأخر من الليل، قدم خلالها المحامون معطيات جديدة، لم تكن معلومة من قبل، مؤكدة بالوثائق والمستندات فضلا هم نقاشات قانونية ساخنة.

وكانت الاتهامات التي كالها دفاع العشابي للسفير الكويتي مثيرة، خصوصا لما نعته ب”الجاسوس ورجل المخابرات” وهو ما أثار محامي السفير الكويتي بالنمسا، الذي طلب من رئيس الهيأة أن يسجل كاتب الضب كل هذه التفاصيل الدقيقة، وأن لا يغفو دون الإشارة إلى هذه الاتهامات الخطيرة التي رمى بهار دل دبلوماسي في دولة أخرى.

مواجهة بين قيوح وشباط

كشفت “الأحداث المغربية” أن اول اجتماع للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، بعد دورة المجلس الوطني غير العادية، التي قررت مواصلة إبعاد كل من توفيق احجيرة وكريم غلاب وياسمينة بادو عن أجهزة الحزب، تحولت إلى مواجهة مفتوحة بين حميد شباط الأمين العام لحوب “الاستقلال” وعبد الصمد قيوح عضو اللجنة التنفيذية.

وأوضحت مصادر “الأحداث المغربية” أن ممثل جهة سوس داخل اللجنة التنفيذية للحزب والوزير السابق، رفض تضمين صيغة تضامن مع الأمين العام للحزب، بعد مثول الأخير أمام الشرطة القضائية، على خلفية المقال الذي نشر في الوقع الرسمي للحزب، والذي شكك في ظروف وفاة كل من أحمد الزايدي وعبد الله باها في وادي الشراط.

ملفات حارقة تنتظر المبعوث الجديد

أفادت “العلم” حسب عدد من الملاحظين السياسيين، ان كريستوفر روس لم يعد يجد مكانا له بعد انتخاب البرتغالي أنطونيو غوتيرس أمينا عاما للأمم المتحدة الذي يعتزم بث روح جديدة في قضية الصحراء تعتمد على قرارات الأمم المتحدة والعودة إلى روح اتفاقيات وقف إطلاق النار.

 

ويرى الملاحظون أن أنطونيو غوتيرس ربما سيفضل مبعوثا أوربيا وشخصا عارفا بقضية الصحراء. “ومن المنتظر أن يجد المبعوث الجديد أمامه عددا أوضاعا وملفات حارقة لعل أبرزها التواجد غير القانوني والمخالف للشرعية الدولية لعناصر البوليساريو بمنطقة الكركرات التي تعتبر منطقة عازلة حسب اتفاق وقف إطلاق النار” على حد تعبير الصحيفة الحزبية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *