الرئيسية » 24 ساعة » صحف الجمعة : برلماني يتزعم مافيا العقارات, و مجلس الامن يجتمع بسبب “البوليساريو”

صحف الجمعة : برلماني يتزعم مافيا العقارات, و مجلس الامن يجتمع بسبب “البوليساريو”

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة يوم الجمعة 10 فبراير الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، ومنها: “حرب الطرق تقتل 3593 مغربي في 2016″، و”بسبب الإضرابات..الصناعة والخدمات خسرتا نصف مليون يوم عمل”، وخبر عن “برلماني وعدلان ضمن مافيا عقارات الجديدة”، و”تعدد الزوجات يحرم البرلمانيين من التعويضات”، وفي الرياضة نقرأ “مليارا سنتيم مجموع ديون لاعبي الرجاء” ..

حرب الطرق تقتل 3593 مغربي في 2016

نبدأ جولتنا الصحفية مع يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن إحصائيات رسمية، أفادت أن حوادث السير تسببت في مقتل 3593 شخصيا خلال العام الماضي بالمغرب، في مقابل 3595 سنة 2015، مسجلة ارتفاعا كفيفا ب 0.79 في المائة.

وأظهرت هذه الإحصائيات، التي نشرتها مديرية النقل عبر الطرق والسلامة الطرقية خلال اجتماع اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، تسجيل ارتفاع بـ 3.36 في المائة في عدد القتلى الذي وصل إلى 984 شخصا في المجال الحضري، وانخفاض ب 0.15 في المائة (2609 شخصا) خارج المجال الحضري.

وانتقل عدد الضحايا الذين أصيبوا بجروح بليغة من 9957 شخصا سنة 2015 إلى 8950 سنة 2016، مسجلا انخفاضا بـ 10.11 في المائة.

وفي موضوع مغاير، قالت اليومية، إن الإضرابات في قطاع الصناعة والتجارة والخدمات تتمدد أكثر، فقد كشف تقرير جديد لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية أن الشركات التي تعمل في هذه القطاعات، خسرت حوالي نصف مليون يوم عمل في عام 2016 بسبب الإضرابات.

 وحدثت هذه الخسارة بالرغم من انخفاض عدد الإضرابات في هذا العام، حيث شن 218 إضرابا بـ 176 مؤسسة في عام 2016، مقابل 265 إضرابا بـ221 مؤسسة خلال سنة 2015، أي أن نسبة الانخفاض بلغت 17.47 مقارنة بعام 2015، لكن الإضرابات في عام 2016، التي شارك فيها 14 882 أجيرا من أصل 25953 أجيرا يعملون بهذه القطاعات كانت “أيامها طويلة”.

السحيمي: لأول مرة في تاريخ المغرب.. الملكية و”العدالة والتنمية” يتواجهان

ومن نفس اليومية (أخبار اليوم)، نقرأ أن مقال تحليلي لصحيفة “إلبايس” الإسبانية الواسعة الانتشار كشف أن البلوكاج السياسي، الذي تعيش على إيقاعه المملكة بعد 4 أشهر من تكليف الملك محمد السادس عبد الإله بنكيران، بتشكيل الحكومة، قد يقود المملكة سياسيا واقتصاديا إلى اللايقين، ما من شأنه أن يفقد المستثمرين ورجال الأعمال الثقة في المملكة، كما انه يفقد المواطن العادي الثقة في السياسة والعملية الانتخابية.

وأضافت أن الصحافة الرسمية تتهم بنكيران مباشرة بالوقوف وراء “البلوكاج”، وفي المقابل، تعزو الصحافة الأكثر انتقادا في البلد هذا الفراغ الحكومي إلى العراقيل التي توضع أمام الإسلاميين.

المحلل السياسي مصطفى السحيمي صرح لـ”إلبايس” بأنه لأول مرة يتواجه تكتلان لديهما شرعية: “الملكية ذات شرعية الإجماع الوطني والتاريخي والديني، مقابل الشرعية الانتخابية للعدالة والتنمية، الذي تمكن من رفع عدد أصواته في 7 أكتوبر مقارنة ب2011”.

تعدد الزوجات يحرم برلمانيين من التعويضات.. وبرلماني وعدلان ضمن مافيا العقارات

 

وننتقل إلى يومية “الصباح” التي أفادت أن بعض الأخطاء في الملفات الإدارية التي أعدها نواب ونائبات، ووضعوها فوق مكتب مديرية الشؤون الإدارية بالغرفة الأولى للبرلمان، حرمت نحو 30 برلمانيا من الحصول على تعويضاتهم الشهرية التي أفرج عنها، أخيرا، بعد انتخاب الاتحادي حبيب المالكي، رئيسا لمجلس النواب.

وكشفت التعويضات البرلمانية عن زواج العديد من النواب بأكثر من زوجة، الأمر الذي جعلهم لا يدلون لإدارة المجلس، ضمن الملف الإداري، الذي يوضع رهن إشارتها من أجل تسوية الوضعية المالية والإدارية لكل برلماني، باسم الزوجة التي يضعها البرلماني في المقدمة من أجل إرث معاشه البرلماني وتعويضات الوفاة.

ولتصحيح هذه الوضعية، حسم جل النواب في أسماء الزوجات المفضلة اللواتي سيرثن المعاش البرلماني، ويحصلن على تعويضات الوفاة، فيما لم يحسم أكثر من خمسة نواب بعد في اسم الزوجة التي سترث بسبب عدم التفاهم مع زوجاتهم اللواتي يقطن في منازل متفرقة وليس تحت سقف واحد.

 

وفي موضوع آخر أفادت اليومية، أن قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة باستئنافية الجديدة، أمر بإيداع برلماني سابق وطبيب وعدليين، في سجن سيدي موسى، ومتابعة 12 متهما آخرين بجناية تكوين عصابة إجرامية والتزوير، خصوصا أن العصابة نفسها سبق وأن عرضت على القضاء أكثر من مرة واستفادت من عدم المتابعة أو البراءة لسنوات عديدة.

لجنة الأركان العسكرية لمجلس الامن تجتمع بعد قرع “البوليساريو” طبول الحرب

وننتقل إلى يومية “المساء” التي أوردت  لجنة الأركان العسكرية بمجلس الأمن الدولي تعقد جلسات خاصة، اليوم الجمعة، لتدارس التوتر في منطقة “الكركرات” بالتزامن مع عودة جبهة البوليساريو إلى قرع طبول الحرب وتهديدها بنشر 25 ألف مقاتل في المنطقة القريبة من الحدود مع موريتانيا.

وتجتمع لجنة الأركان العسكرية في المجلس من أجل مناقشة الوضع الذي تصفه تقارير المنظمة الدولية بأنه متوتر، فيما يقدم رئيس بعثات السلام، التابعة للأمم المتحدة، إحاطة لأعضاء المجلس بخصوص التطورات الميدانية التي تشهدها المنطقة منذ أشهر.

وفي موضوع مغاير، أوردت اليومية، أن عناصر الشرطة المحلية الإسبانية بمليلية المدينة المحتلة أقدمت، صباح الثلاثاء المنصرم، على تنفيذ عملية دقيقة استهدفتن مجموعة من الباعة غير القانونيين بالقرب من المعبر الحدودي بني أنصار، حيث حجزت أكثر من ثلاثة أطنان من المنتجات الفاسدة منتهية الصلاحية كانت معروضة للبيع في الشارع العام للمواطنين المغاربة ووجهتها المغرب.

مأزق الحكومة يخيم على اجتماع برلمان “البيجيدي”

وننتقل إلى يومية “الأحداث المغربية” التي قالت :” بينما ظل عبد الإله بنكيران يعتكف ببيته منتظرا مواصلة المشاورات لتشكيل الحكومة، سيغادر يوم السبت رئيس الحكومة بيته لحضور لقاء المجلس الوطني لحزبه ببوزنيقة”.

اليومية أوردت أن دورة المجلس الوطني استثنائية على المستوى السياسي، وأن أجندة الدورة، ستخصص للمصادقة على اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الثامن للحزب ولتقييم عمل الحزب في السنة الماضية، والمصادقة على البرنامج السنوي للحزب وعلى ميزانيته في السنة الموالية، لكن كلمة الأمين العام ورئيس الحكومة المكلف ستحظى باهتمام.

وزارة “بلمختار” تصدر قرارات بالجملة لإنهاء مهام مديرين ومفتشين تربويين بالشمال دون ذكر الأسباب

وننتقل إلى يومية “الأخبار”، التي أوردت أن وزارة التربية الوطنية أنهت مهام عدد من المفتشين التربويين ومديري مؤسسات تعليمية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، دون سابق إنذار أو ذكر الأسباب وتقديم مبررات واضحة حول صدور قرارات الإعفاء.

وحسب المصادر نفسها، فقد تم إعفاء خمسة مديرين بمؤسسات تعليمية تابعة لنيابة شفشاون وخمسة مديرية آخرين تابعة لنيابة تطوان، فضلا عن مفتشين تربويين، حيث توصل الجميع بقرار إعفائهم دون سابق إنذار أو تحديد الأخطاء المهنية التي ارتكبوها.

مليارا سنتيم مجموع ديون لاعبي الرجاء

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الأحداث المغربية”، أن المكتب المسير للرجاء البيضاوي لم يصرف الشطر الأول من منحة التوقيع لثلاثة لاعبين، ويتعلق الأمر بعبد الإله الحافيظي (منحة التوقيع محددة في 160 مليون)، والذي ينتظر المسؤولون تجديد عقده الذي ينتهي في يونيو المقبل من أجل تسوية مستحقاته المادية، ويوسف القديوي (450 مليون سنتيم)، وعبد الكبير الوادي (100 مليون سنتيم)، فيما توصل باقي اللاعبون بالشطر الأول بمبالغ مختلفة حسب ما هو منصوص عليه في العقود التي تربطهم بالفريق الأخضر.

ورفض لاعبو الرجاء البيضاوي وللمرة الثانية على التوالي الاجتماع بسعيد حسيان من اجل مناقشة قضية الديون وإيجاد حلول لها.

كما ينتظر لاعبو الفريق “الأخضر” التوصل بمليارين و121 مليون سنتيم، المبلغ الذي يمثل الشطرين الثاني والثالث من منحة التوقيع للموسع الحالي، يعدما حصل اللاعبون على مبلغ 941 مليون سنتيم، قيمة الشطر الأول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *