الرئيسية » 24 ساعة » صحف الأربعاء:القوات المسلحة المغربية تستنفر جنود الاحتياط، والدرك الملكي يطيح بتاجر نقانق فاسدة بالجملة

صحف الأربعاء:القوات المسلحة المغربية تستنفر جنود الاحتياط، والدرك الملكي يطيح بتاجر نقانق فاسدة بالجملة

الشروع في قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من “الصباح”، التي كتبت أن الجيش يستنفر جنود الاحتياط والجنود الذين شاركوا في حرب الصحراء، وبعض الجنود والضباط المتقاعدين، أو المستفيدين من المغادرة الطوعية من القوات المسلحة، لتفقد أوضاعهم وأماكنهم وتحيين عناوين سكناهم وأرقام هواتفهم.

وقال ملازم شارك في حرب الصحراء، ما بين 1984 و1991، إن اتصالات مكثفة جرت خلال اليومين الماضيين مع عدد من الجنود السابقين من أجل الالتحاق بمقرات الدرك الحربي لتسجيل حضورهم، مؤكدا أن عناصر الدرك تطلب من الملتحقين الإدلاء بصورتين شمسيتين حديثتين ونسخة من البطاقة الوطنية ورقم الهاتف المحمول وشهادة طبية في حال وجود أمراض، أو إصابات أو تعرض بعضهم إلى حوادث سير، أو شغل.

ونقرأ في خبر آخر بالورقية نفسها أن عناصر المركز القضائي لدرك عين السبع بالبيضاء أطاحت بتاجر نقانق فاسدة بالجملة، كما حجزت كميات كبيرة منها منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك. ووفق المنبر ذاته فإن المتهم، وهو من ذوي السوابق في بيع اللحوم الفاسدة، أوقف على متن سيارة مليئة بالنقانق كان بصدد إيصالها إلى بعض زبنائه بأحياء مدينة الدار البيضاء، قبل أن يقود البحث معه إلى إيقاف مساعده.

 

وذكرت “المساء” أن برلمانيين ورجال أعمال ومسؤولين بشركات كبرى مثلوا أمام جنايات فاس على خلفية تهم تبديد المال العام والمشاركة في ذلك، وصنع شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة. ووفق الخبر ذاته فإن المعنيين يتابعون كل حسب مسؤوليته، على خلفية الاختلالات التي همت 27 صفقة لإنجاز الطرقات خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2006 و2010، والتي رصدت لها ميزانية تقدر بـ240 مليون درهم.

ونشرت الجريدة نفسها أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ستشهد مجموعة من التغييرات، خصوصا على مستوى مديرياتها. ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن التغييرات لن تقتصر على الأسماء المقبلة على التقاعد فقط، بل تمتد لتشمل أيضا مديريات وجدت نفسها في قلب العاصفة في الآونة الأخيرة.

وأفادت “المساء”، أيضا، بأن الدول الكبرى تضغط على جبهة البوليساريو لسحب ميليشياتها من الكركرات وفسح المجال أمام التجار لاستئناف تنقلهم بشكل عادي، وأن اتصالات مكثفة تجري في الكواليس من أجل ضمان انسحاب عساكر البوليساريو من المنطقة العازلة، والتي يتم تدبيرها من لدن القبعات الزرق التابعة لبعثة “مينورسو”.

وورد في “المساء”، كذلك، أن المتهمين في ملف وفاة محسن فكري وجّهت إليهم تهم ثقيلة توزعت بين التزوير في محرر رسمي بإثبات صحة وقائع يعلم أنها غير صحيحة طبقا للفصول 351 و352 و353 من القانون الجنائي بالنسبة إلى تسعة متهمين. كما وجه قاضي التحقيق إلى المتهم العاشر في الملف (عبد الكريم، س)، بناء على قرار الإحالة، تهمة ارتكاب جناية استعمال محرر رسمي مزور مع علمه بذلك طبقا للفصل الـ356 من القانون الجنائي.

من جانبها، نشرت “أخبار اليوم المغربية” أن التشريح الطبي، الذي أجري على جثة باشا مدينة تنجداد الذي عثر عليه منتحرا في حديقة سكنه الوظيفي بالحي الإداري بالمدينة، أثبت واقعة انتحار الباشا، واستبعد فرضية تعرضه لفعل جرمي. وأضافت الجريدة أن الجدل والغموض لا يزالان يلفان أسباب وضع الباشا لحد لحياته شنقا.

 

أما “الأخبار”، فورد بها أن محمدا أمين الصبيحي، وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال، متهم بالترامي على 52 هكتارا في ضواحي الرباط، بحيث تخلف الوزير عن حضور جلسة بالمحكمة الابتدائية بمدينة سلا، بشأن ملف يتعلق بنزاع حول أراض تقع بمنطقة السهول بضواحي الرباط، وقررت المحكمة النظر فيه مجددا في جلسة يوم 3 أبريل المقبل.

وإلى “الأحداث المغربية” التي أشارت إلى هروب أخطر مجرم بلجيكي من أصول مغربية من سجن “لونتان”، بمساعدة عدد من الأشخاص من الخارج، وفرّوا له سلما حديديا وأضرموا النار في مجموعة من السيارات القريبة من بوابة السجن لتشتيت انتباه الحراس. وتتوقع السلطات البلجيكية أن يسعى مصطفى إيكن، الهارب من السجن، إلى استعمال جواز سفر مزور للهروب إلى المغرب أو جبل طارق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *