الرئيسية » 24 ساعة » صحف الثلاثاء : الهمة يطمئن بنكيران بتشكيل الحكومة , و “لارام” تخسر المليارات

صحف الثلاثاء : الهمة يطمئن بنكيران بتشكيل الحكومة , و “لارام” تخسر المليارات

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة ليوم الثلاثاء 28 فبراري الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، ومنها: “الهمة: الحكومة ستتشكل رغم الصعوبات” و”مدينة الأنوار ترفع فاتورة الغنارة ب 40 في المائة”، وخبر عن ” هل من حق بوسعيد إطلاق صفقة 213 مليون درهم”، و”لارام تخسر المليارات في تكوين طيارين مغاربة بفرنسا”  و”المفتشية العامة تطارد ثروات قضاة وتحيل مسؤولين على المجلس التأديبي” و”بنكيران متفائل بقرب نهاية البلوكاح”، وفي الرياضة نقرأ “رونار يوصي السلامي باستدعاء مستور”..

الهمة طمأن بنكيران : الحكومة ستتشكل رغم الصعوبات

نبدأ جولتنا الصحفية مع يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن معطيات جديدة توصلت بها، كشفت كواليس مثيرة عن مشاورات تشكيل حكومة بنكيران الثانية.

ففي إحدى فترات التوتر في المشاورات، قال بنكيران لأخنوش إنه “سيعود إلى الملك” ليبلغه بأنه سيغادر لأنه لم يتمكن من تشكيل الحكومة، وقال لأخنوش :” تول أنت رئاسة الحكومة”، فرد أخنوش :” لا..أنا سأكون رئيس الحكومة في سنة 2021″.

ومن أبرز المقترحات التي طرحها أخنوش أخيرا للخروج من البلوكاج، أن يتم استوزار شخصية اتحادية باسم التجمع الوطني للأحرار، وذلك لتجاوز عقدة الاتحاد الاشتراكي التي أصبحت معرقلا لتشكيل الحكومة، لكن إدريس لشكر رفض هذا العرض.

بنكيران لا يزال متشبثا برفض مشاركة الاتحاد، وقد قال لاخنوش، الذي دافع عن مشاركة لشكر :” إذا كانت متشبثا بدخول الاتحاد، فاخرج أنت من الحكومة واتركه يدخل”.

من جهة أخرى، برز خلاف داخل الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، خاصة عندما دعا عزيز الرباح، وزير التجهيز السابق، بنكيران إلى القبول بمشاركة الاتحاد، وقال له :”أنا مستعد للخروج للرأي العام للدفاع عن مشاركة الاتحاد”، لكن الأغلبية داخل قيادة الحزب رفضت ذلك.

وأوردت اليومية، أن المستشار الملكي فؤاد علي الهمة، طمان بنكيران، بشكل عرضي، إلى أن الحكومة ستتشكل رغم الصعوبات.

هل يحق لبوسعيد إطلاق صفقة بـ213 مليون درهم؟

ومن نفس اليومية (أخبار اليوم) نقرأ أن مشروع “الرباط مدينة الأنوار” الذي تشرف عليه “شركة التهيئة الرباط”، تطلب وضع العديد من مصابيح الإنارة العمومية في الشوارع الرئيسية التي تمت تهيئتها، ما أعطى جمالية للمدينة، لكن كلفة ذلك كانت باهظة جدا.

ففي الوقت الذي كان مجلس بلدية الرباط يفكر في اقتصاد فاتورة الإنارة العمومية، فوجئ بارتفاع الكلفة ب40 في المائة. هذه المعطيات تم الكشف عنها، خلال عرض قدمه مدير الشركة أمام دورة لمجلس المدينة، أخيرا.

المنتخبون سألوا المدير عن سبب عدم اعتماد مصابيح اقتصادية، أو الطاقة الشمسية، كما هو الحال في عدد من مدن العالم، فرد قائلا  :”لم ننتبه لهذا الأمر وسنحرص على مراعاته مستقبلا”.

ويذكر أن العديد من المنتخبين، استغربوا لعدم تشاور الشركة معهم في المشاريع التي تهم العاصمة، كما استغربوا غموض الصفقات الضخمة التي تحظى بها شركات بعينها أصبحت معروفة.

وفي موضوع آخر، أوردت الصحيفة أن محمد بوسعيد، وزير المالية المكلف بقطاع التجهيز والنقل، اطلق صفقة كبيرة، أخيرا، لاقتناء 500 رادار، بقيمة تصل 200 مليون للرادارات و13 مليونا للصيانة، وسط تساؤلات حول أحقية وزير تصريف الأعمال في إطلاق صفقة من هذا الحجم تلزم الحكومة المقبلة بتكاليف مالية مهمة، وهل هناك حالة استعجال تفرض الإسراع بالصفقة قبل تنصيب الحكومة الجديدة؟

وكانت الصفقة نفسها أثارت جدلا قبل في فترة تولي عزيز الرباح مسؤولية القطاع، حيث ألغاها 6 مرات لأسباب مختلفة، مرات بسبب عيوب شكلية، ومرة بسبب فوز شركة سبق لها لأن فازت بالصفقة نفسها في عهد الوزير الاستقلالي السابق، كريم غلاب، تبين فيما بعد أنها لم توف بالتزاماتها.

“لارام” تخسر المليارات في تكوين طيارين مغاربة بفرنسا

وننتقل إلى يومية “المساء” التي قالت إنها حصلت على معطيات مثيرة حول القرار الذي اتخذته الخطوط الملكية المغربية بتوظيف ربابنة جدد، بحيث أكدت مصادر اليومية بعد أن “لارام” اتخذت قرار إغلاق مدرسة تكوين الربابنة بالمغرب، ستضطر إلى تخصيص ثلاث سنوات من التكوين بفرنسا لسد الخصاص الذي وصف ب”المهول” داخل شركة الطيران التي بدأت تثبت أقدامها، أخيرا، بإفريقيا.

وحسب المعطيات ذاتها فإن حملة التوظيفات الجديدة التي جاءت بعد ضغط شديد مارسته جمعية الربابنة، بسبب كثرة ساعات العمل والإرهاق الذي أصاب الطيارين المتخرجين من مدرسة “لارام” قبل إغلاقها، ستخسر، حسب تقديرات من داخل جمعية الربابنة، ثلاث أضعاف ما كانت تخسره سابقا رغم أن الطلبة الذين سيقبلون سيدفعون جزءا من مصاريف الدراسة بعد تخرجهم.

وفي موضوع مغاير، أوردت الصحيفة أن المفتشية العامة لوزارة العدل واصلت تنفيذ زياراتها الخاصة بتفتيش المحاكم وتقييم تنظيمها وتسييرها، مضيفا أن حالات خاصة اقتضت تتبع ثروات قضاة وأفراد عائلاتهم، وإنجاز التحريات اللازمة في الشكاوى والوشايات الموجهة ضد القضاة وموظفي كتابة الضبط، في احترام لمبدأ استقلال القضاء.

وعلمت اليومية أن المفتشية العامة تلقت، خلال السنة الجارية والأشهر الأخيرة من نهاية السنة الماضية، أزيد من 30 شكاية، كما توصلت بأوامر بإجراء بحث صادرة عن وزير العدل، إذ أنجزت المفتشية العامة بحثا على مستوى التفتيش الخاص، الذي ينجز وفقا لأحكام الفصل 13 من الظهير الشريف المتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة، انتهى بإحالة 3 قضاة على المجلس الأعلى للسلطة القضائية، بسبب ما ارتكبوه من إختلالات مهنية أو سلوكية، وأحيانا بسبب خرق سافر لقاعدة قانونية ثابتة أثر على مقرر قضائي، وأضر بحقوق ومصالح معينة.

مدير ريضال يفضح تورط مجلس المعتصم في فيضانات سلا

نعود إلى يومية “الأخبار” التي قالت إن المدير العام لشركة “ريضال” التي تشرف على التدبير المفوض للماء والكهرباء والتطهير السائل بمدينتي الرباط وسلا، فضح التصريحات التي أدلى بها جامع المعتصم، عمدة مدينة سلا والقيادي في حزب العدالة والتنمية، الذي حاول التملص من مسؤولية الجماعة التي يترأسها وتحميلها للشركة المذكورة عقب الفيضانات الاخيرة التي شهدتها المدينة، وتسببت في أضرار مادية جسيمة في البنيات التحتية وممتلكات المواطنين.

وحمل إدريس الوزاني، المدير العام لشركة “ريضال” خلال اللقاء الذي عقده مع رشيد العبدي ومحمد بنعطية وحياة بوفراشن، برلمانيي فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، المسؤولية إلى المجلس الجماعي الذي يترأسه المعتصم، موضحا أن شركة “ريضال” لا تتحمل مسؤولية الفيضانات بعدة مناطق من بينها طريق مكناس والولجة وعنق الجمل وتيكنوبوليس”.

وفي موضوع مغاير، أوردت اليومية أن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالرباط أمر، صباح أول أمس (الأحد)، بوضع شابين من مواليد التسعينات رهن الاعتقال الاحتياطي بسجن سلا، في انتظار مثولهما أمام القضاء لمتابعتهما بتهمة تكوين عصابة إجرامية ومحاولة السرقة وتعريض سلامة المواطنين والعربات للخطر عن طريق الإيذاء العمدي.

 

ويكون هذا الاعتقال بمثابة سقوط لعصابة “الأوتوروت” التي كانت لا توثق اعتداءاتها على عابري الجسر المعلق ب”السيلفي”.

بنكيران متفائل بقرب نهاية البلوكاج..والفيزازي يحن إلى قاموس التطرف

وننتقل إلى يومية “الأحداث المغربية”، التي أوردت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، أبدى خلال نهاية الأسبوع الماضي، تفاؤله بمصير تشكيل الحكومة، فقد طمأن بنكيران خلال اجتماعين حزبيين له قادة العدالة والتنمية “بكون التحالف الحكومي في طريق التشكل، وان مشكل البلوكاج الحكومي في طريق للفكاك”.

وفي موضوع مغاير أفادت الصحيفة أن  الجبهة الوطنية لمحاربة التطرف استنكرت التصريحات الأخيرة التي أطلقها الداعية محمد الفيزازي من على منبر خطبة الجمعة، حين أقدم على تكفير الأشخاص والهيئات التي انتقدت تعامل المجلسين الجماعيين للرباط وسلا من الفيضانات، حيث نعثهم ب”الشياطين”، والخارجين عن “الجماعة”، “الشاقين عصا الطاعة ومدبري الفتن”.

واعتبرت الجبهة التي يقودها الهيني محمد ومولاي أحمد الدريدي، في بلاغ لها، أن ما قام به الفيزازي “يعد استغلال واضحا لبيوت الله لتمرير رسائل سياسية متطرفة تكفر المجتمع، وتحرض على الأشخاص والجماعات، وتنتهك الحقوق الدستورية في الرأي والتعبير”.

 

وحملت الجبهة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مسؤولية تصريحات الفيزازي، داعيا إياها إلى “إعمال مبدأي المسؤولية والمحاسبة من خلال اتخاذ إجراءات في حقه”.

رونار يوصي السلامي باستدعاء مستور

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الأحداث المغربية” أن الناخب الوطني هيرفي رونار، أوصى جمال السلامي، مدرب المنتخب الوطني للمحليين، بتوجيه الدعوة لبعض العناصر المحترفة بأوربا، للمشاركة في التجمع الإعدادي للمنتخب الرديف المقرر تنظيمه في مارس المقبل.

وأوضح مصدر مسؤول أن قرار رونار، جاء رغبة منه في منح اللاعبين فرصة للاحتكاك، سميا وأن تجمع مارس المقبل سيشهد خوض المنتخب الوطني للاعبين المحليين مباريتين وديتين ستجمعانه بكل من منتخب السنغال بداكار، ومنتخب افريقيا الوسطى بالرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *