الرئيسية » 24 ساعة » صحف السبت : أخنوش يبنى آلة انتخابية لمواجهة “البيجيدي”.. واسبانيا تدرس الأمازيغية لجيشها

صحف السبت : أخنوش يبنى آلة انتخابية لمواجهة “البيجيدي”.. واسبانيا تدرس الأمازيغية لجيشها

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة نهاية الأسبوع الجاري (السبت الأحد 25-26 فبراير الجاري)، بأخبار وتقارير متنوعة، ومنها: “أخنوش يبنى آلة انتخابية من الاعيان لمواجهة البيجيدي” و” أوزين يقاضي محاميا وصفه ب”مسخوط الملك” و”إسبانيا تدرس الأمازيغية لجيشهار” و”عميد كلية يرفع دعوى  لإلغاء شهادة إجازة موظف بمجلس جطو” ، وخبر عن “شباط: استدعائي رسالة موجهة إلى المؤتمر 17 لحزب الاستقلال وسأمتثل أمام تحقيق أمني بخلفية سياسية”، و”الجرائم الالكترونية والمالية تحرك الحموشي”  و”التحقيق مع شباط حول “قتلى الشراط””، وفي الرياضة نقرأ “فاخر يمثل أمام اللجنة التأديبية للرجاء” ..

أخنوش يبنى آلة انتخابية من الاعيان لمواجهة ” البيجيدي”

نبدأ جولتنا الصحفية مع يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن عزيز أخنوش، منذ اعتلائه كرسي الرئاسة في حزب الأحرار، يشتغل على صناعة آلة انتخابية كاسحة لمواجعهة البيجيدي في المعارك الانتخابية المقبلة، وتجنب الهزيمة التي تلقاها حزب الأصالة والمعاصرة في انتخابات 7 أكتوبر.

هي خلطة بين قيادات بارزة في اتلأحرار، وكتيبة من رجال الأعمال والأعيان الذين لم تكن تربط أغلبهم أي صلة بالحزب أو حتى بالعمل السياسي، فضلا عن عدم وجود أي رابطة إديولوجية بينهم، أتى بهم عزيز أخنوش وعينهم دفعة واحدة منسقين جهويين وإقليمين لحزبه في أكبر وأسرع عملية تغييرات تنظيمية يشهدها هذا الحزب.

مصطفى اليحياوي، أستاذ الجغرافيا السياسية، قال لليومية، إن أخنوش يعمل على إعادة بناء حزب للأعيان وفقا لشروط 1976، عندما كان حزبه قويا بفضل أولئك الأعيان وحدهم.

أما محمد الناجي، الخبير السوسيولوجي، فيرى أن التجمع الوطني للأحرار وإن كان منسجما مع نفسه من حيث تعيينه مقاولين كمنسقين، بما أن هذا الحزب لا يدافع عن مصالح الطبقات الشعبية بل يدافع عن فئة الأثرياء”، فإن “الانسجام التنظيمي لا يكفيه لتحقيق الفعالية، لأن الشرائح الشعبية العريضة لا يمكن إقناعها بهذه الطريقة”.

أوزين يقاضي محاميا وصفه بـ “مسخوط الملك”.. إسبانيا تدرس الأمازيغية لجيشها

ومن نفس اليومية “أخبار اليوم” التي قالت إن محمد أوزين، الوزير الحركي السابق، وضع شكاية لدى نقيب المحامين بالرباط، ضد المحامي سعد السهلي، بسبب تصريح هذا الأخير في مارس 2016 لموقع الكتروني قائلا:” باسم جلالة الملك..باسم أوزين مسخوط الملك”، ما اعتبره أوزين قذفا في حقه.

السهلي كان يعلق على حكم قضائي رفضت فيه المحكمة دعوى سابقة لأوزين ضد الوزير الحركي، سعيد أولباشا، الذي ناب عنه المحامي السهلي، حيث وصف أولباشا أوزين بـأنه “مسخوط الملك”، وهو ما أثار استغراب المحامي، الذي تساءل عم إذا كان أوزين قاصرا حتى يضع عنوان حماته، أم إنه يحتمي بالمرأة القوية في الحركة الشعبية؟.

وفي موضوع أوردت الصحيفة أنه في الوقت الذي يزال فيه تدريس الأمازيغية كلغة رسمية في المملكة يثير الكثير من الجدل بسبب التماطل في تعميم تدريسها، قام الجيش الإسباني، بتنسيق مع حكومة مليلية المحتلة، في سابقة من نوعها، باتخاذ قرار تدريس اللغة الأمازيغية للعسكريين الإسبان الراغبين في تعلمها بشكل طوعي.

عميد كلية يرفع دعوى ضد لإلغاء شهادة إجازة موظف بمجلس جطو

 

وننتقل إلى يومية “المساء”، التي أوردت الجرائم المالية والإلكترونية بالمغرب حركت المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، إذ بعد أن كانت خلية واحدة في الفرقة الوطنية للشرطة القضائية متخصصة في الجرائم الإلكترونية، التي بدأت تتطور باستمرار في المغرب، تم الاعتماد على 5 مختبرات متخصصة في الجرائم الإلكترونية، واحد في كل من الرباط ومراكش وفاس والدارالبيضاء، وآخر في كلميم، علاوة على المختبر الذي يعود للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، والذي تم تحديثه أخيرا.

فقد رصد تقرير أن أغلب الشكايات المتعلقة بالجرائم الإلكترونية تتعلق بالابتزاز الجنسي والتشهير على الإنترنيت، إذ غالبا ما يبحث المتهمون عن الضحايا داخل المغرب وخارجه ويستعملون أسماء مستعارة لإناث للإيقاع بضحايا من مختلف الفئات، من بينها مسؤولون.

كما سجل التقرير ارتفاع قضايا ملفات التشهير، التي تأتي بدافع تصفية الحسابات، إذ غالبا ما يبدأ الأمر بإنشاء حسابات “فيسبوكية” مصحوبة بتعليقات مسيئة وهجمات إلكترونية تتعلق بالاحتيال مثل إعلانات البيع الكاذبة والتوظيف، الذي يتطلب رسوما وسرقة بطاقات الائتمان.

وفي موضوع مغاير أفادت اليومية نقلا عن مصادر مطلعة أن رشيد السعيد، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة الحسن الأول بسطات، رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية بالرباط، من أجل إلغاء شهادة إجازة حصل عليها موظف يشتغل بالمجلس الأعلى للحسابات وإرجاعها للإدارة، وأضافت المصادر أنه في انتظار إصدار المحكمة الإدارية حكما الفاصل في النازلة ستتم مراسلة وزارة الوظيفة العمومية ووزارة المالية باعتبار أن المعني بالأمر موظف عمومي.

الحبس لكولونيل بالدرك الملكي

وننتقل إلى يومية “الأحداث المغربية “، التي أوردت أن غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أسدلت مساء أول أمس الخميس، الستار على المرحلة الأولى من المحاكمة التي توبع فيها 13 دركيا، حيث أدانت جميع المتهمين بالحبس النافذ، وضمنهم القائد الجهوي السابق لجهة كلميم واد نون، بتهمة الارتشاء.

وقد تراوحت الأحكام بين 4 سنوات وسنة حبسا نافذا، وهي الأحكام التي فجعت المتهمين وأسرهم.

التحقيق مع شباط حول “قتلى الشراط”

ومن يومية “الصباح” نقرأ أن النيابة العامة للشرطة القضائية أمرت بالاستماع إلى حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، بخصوص الاتهامات التي ساقها بشأن ملابسات وفاة أحمد الزايدي، القيادي في الاتحاد الاشتراكي، غرقا في وادي الشراط ببوزنيقة، وعبد الله بها، القيادي في العدالة والتنمية، وزير الدولة بالقطار، في المكان نفسه، وفق ما أكدته مصادر الصحيفة.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر، إن الشرطة القضائية تحقق في تصريحات شباك لقناة “فرنس 24” بشأن إمكانية تصفيته الجسدية، إذ ألمح إلى ذلك من خلال تصريحه بأنه مستعد للتبرع بأعضائه سواء توفي بشكل طبيعي أو استشهد، وكذا على ضوء مقال نشر في موقع “الاستقلال أنفو”، مؤكدة أن البحث مع شباط يهم أيضا فحوى مضامين المقالة التي اتهمت الأجهزة الأمنية بأنها تصفي السياسيين جسدايا”.

كما ستسائله الشرطة القضائية كذلك عن اتهاماته لمستشار الملك، بأنه يسعى إلى الإطاحة به ويحرضون على ذلك.

فاخر يمثل أمام اللجنة التأديبية للرجاء

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “المساء” أن امحمد فاخر، مدرب فريق الرجاء، سيمثل بداية الأسبوع المقبل، أمام اللجنة التأديبية للفريق، على خلفية التصريحات التي أدلى بها أول أمس الخميس.

وهدد المدرب بالدعوة إلى عقد ندوة صحافية، في حال أدلى رئيس الفريق، أو أمين المال أو الكاتب العام، بأي تصريح جديد.

وبالمقابل رفض إعلان قراره النهائي بمغادرة الرجاء أو الاستمرار في مهامه، بالقول إن القرار سيتخذه بعد أن يلتقي مسؤولي الفريق.

واعتبر أعضاء المكتب المسير أن التصريحات التي أدلى بها المدرب تسيء إلى مكونات الفريق وأن من شأنها بث التفرقة في مرحلة حساسة من البطولة وعليه تقرر استدعاء المدرب للمثول أمام اللجنة التأديبية، قبل اتخاذ قرار مناسب، وفق القوانين المنظمة للنادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *