الرئيسية » الأرشيف » يونيو… موسم هجرة كوميديي العالم إلى مراكش

يونيو… موسم هجرة كوميديي العالم إلى مراكش

الكاتب: 
مراكش 24

من المنتظر أن يشارك عدد من الكوميديين من مختلف دول العالم في الدورة السادسة من المهرجان الدولي للفكاهة « مراكش للضحك » ،الذي ستحتضنه المدينة الحمراء في الفترة الممتدة ما بين الأول والخامس من شهر يونيو القادم .
ومن بين الفنانين المشاركين الكوميدي ابن مدينة مراكش إيكو وباسو نجم برنامج كوميديا و الإذاعي محمد بوصفيحة الشهير ب » مومو » ورشيد رفيق والجزائري فضيل قيبو، والفرنسي والي ديا، وفادلي كمارا ذات الأصول السينغالية المغربية.
وحسب ما أعلن عنه المنظمون فالدورة القادمة ستتميز ببرمجة غنية ومتنوعة لجمهور المهرجان، تجمع أبرز وألمع نجوم الكوميديا الفرونكوفونيين عبر العالم.
فإلى جانب الحفل الكبير، “جمال وأصدقائه” الذي سيحتضنه قصر البديع يومي التالث والرابعة من يونيو، يقدم الفنان إيكو عرضه “لا طانجيا ديكو” في افتتاح أيام المهرجان بقصر البديع، بينما يشهد اليوم الموالي عرضا جماعيا لمجموعة جمال كوميدي كلوب، وعرضا لمومو بعنوان “بيناتنا” بالمسرح الملكي، وآخر لوالي ديا بالمعهد الفرنسي، وعرضا لمخيم الأمواج الزرقاء “كامبينغ 3” بمركب كوليزي، في حين تتواصل فعاليات اليوم الثاني بالخشبة المفتوحة للمواهب الشابة والتي يسعى من خلالها المهرجان إلى التنقيب عن المواهب الكوميدية من المغرب وخارجه.

ويشهد اليوم الثالث عرضا للفنان فضيل قيبو على خشبة المسرح الملكي، بينما يحل أرنو دوكري على خشبة المعهد الفرنسي، بالإضافة إلى عرض الفنان المغربي باسو “بوركيناباسو” بمركب كوليزي، بينما يشهد اليوم الرابع عرضا للفنان رشيد رفيق بالمركب نفسه بعنوان “رشيد غافيق”، وآخر لنادية روز بالمعهد الفرنسي، في حين تختتم عروض الدورة بعرض “إيكو لاغتيست” للفنان إيكو، و”متدزوج في عطلة” للجزائري سمير بوعناني.
وعلى غرار الدورة السابقة تواصل إدارة المهرجان انفتاحها على السينما الكوميدية، حيث تعرض فيلم “لا فاش” لمخرجه محمد حميدي، بطولة فتاح بويحمد ولامبير ويلسون وجمال الدبوز، بالإشتراك مع المهرجان الدولي للفيلم الكوميدي لألب دوييز.

وفي إطار تنويع فقرات المهرجان يحتضن المعهد الفرنسي يومي 4 و5 يونيو عرضا لألعاب الخفة والخدع البصرية بعنوان “ساحرتي المفضلة”، سبق وحاز على جائزة الجمهور بأفينيون سنة 2013، والذي تم استكماله خلال السنتين المواليتين 2014 و2015، في حين يستقبل المهرجان وللسنة الثانية على التوالي الخشبة الإفريقية على ركح المسرح الملكي، والتي ينتظر أن تقدم مواهب واعدة بالقارة الإفريقية، بقيادة محتضن الدورة الفنان الإيفواري كوهو وأستاذة الحفل فاضلي كامارا.
بالإضافة إلى حرص المهرجان على التركيز على الجانب التكويني، حيث ستنظموللسنة الخامسة ماستر كلاس من تنشيط وإدارة الفنان أوسكار سيستو، بهدف اكتشاف المواهب الشابة المغربية وتدريبها على تقنيات الكتابة، وتأليف وأداء العروض.