الرئيسية » 24 ساعة » وفد برلماني من ألمانيا في زيارة صداقة وتعاون لمراكش

وفد برلماني من ألمانيا في زيارة صداقة وتعاون لمراكش

000

002 (1)01” مفاتيح التميز الترابي ”

 موضوع ندوة علمية بدار المنتخب لجهة مراكش اسفي أطرها برلمانيون المان  

 

 

في اطار المساهمة في خلق نقاش عمومي بإشراك جميع الفاعلين المؤسساتيين في الحوار حول التميز الترابي والرفع من أداء الجماعات الترابية، في ظل الجهوية المتقدمة، نظمت دار المنتخب لجهة مراكش اسفي ومؤسسة كونراد اديناوير الالمانية ، يوم الاثنين 06 فبراير 2016 بمقر دار المنتخب.ورشة علمية حول موضوع: ” مفاتيح التميز الترابي” شارك في تأطيرها (05) خمسة برلمانيين ألمان عرضوا من خلالها التجربة الالمانية في السيادة الترابية. وذلك بمشاركة برلمانيي الجهة ومنتخبي الجماعات الترابية  والغرف المهنية بالجهة، فضلا عن أساتذة جامعيين وطلبة باحثين ..

وقد تضمن برنامج هذه الندوة مداخلة  للسيد Manfred Grund MdB. حول : “تنزيل المشروع السياسي على المجال الترابي، حالة    لاندر(جهة) تيرينغ  Lander de la Thuringe ،ومداخلة للسيد Vokmar Vogel Mdb  حول : ” التنقل بالمناطق الحضرية”،

 

ثم مداخلة للسيدة:  Antje Tillmann MdB  حول : “السيادة المالية للجهات”، حالة لاندر (جهة) تيرينغ Lander de la Thuringe، بعد ذلك تدخلت السيدةCarola Stauche MdB.  حول : “ادوار ومسؤوليات  رؤساء  الجماعات الترابية

وأخيرا تطرق  السيد Tankred Schipanski Tillmann MdB  لموضوع “اشراك الشباب في التخطيط واتخاد القرار الترابي”

وقد اعقب هذه المداخلات نقاش عام حاول من خلاله المتدخلون بشكل مقارن ملامسة جوانب القوة والضعف في التجربة المغربية الفتية والتجربة الالمانية الرائدة.

وتجدر الاشارة الى انه تم استقبال الوفد الالماني من طرف رئيس جهة مراكش اسفي حيث تباحث الجانبان سبل التعاون والشراكة  وتبادل الزيارات في الاطار العام للتعاون اللامركزي لبلورة شراكة فعالة    تتوخى تشجيع الاستثمار  وتبادل الخبرة والتقنية بين جهة مراكش اسفي وجهة  تيرينغ  Lander de la Thuringe .