الرئيسية » الأرشيف » وزراء البيئة الأفارقة في زيارة لمحطة معالجة وإعادة استعمال المياه العادمة بمراكش، الأولى من نوعها على الصعيد الإفريقي

وزراء البيئة الأفارقة في زيارة لمحطة معالجة وإعادة استعمال المياه العادمة بمراكش، الأولى من نوعها على الصعيد الإفريقي

الكاتب: 
مراكش 24 الصورة : السيد رشيد بنشيخي، المدير العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بمراكش يقدم شروحات حول محطة معالجة و إعادة استعمال المياه العادمة بمراكش

‎ في إطار تطبيق الاتفاقية الموضوعاتية التي تم توقيعها بمقر ولاية جهة مراكش تانسيفت الحوز والمتعلقة بقطاع النفايات الهادفة إلى تأهيل أنظمة تدبير النفايات المنزلية والتحسين من مردوديتها على المستوى البيئي والاجتماعي، والوقاية والتقليص من الأضرار المختلفة وإقامة نظام لإعادة جمع الغازات البيولوجية، قامت السيدة حكيمة الحيطي،  الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة رفقة وزراء البيئة الأفارقة بحضور السيد عبد السلام بكرات، والي جهة مراكش تانسيفت الحوز، بزيارة لمحطة معالجة وإعادة استعمال المياه العادمة بمراكش يوم الثلاثاء 14 أبريل 2015.
وبهذه المناسبة، قام السيد رشيد بنشيخي، المدير العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش، بتقديم شروحات مفصلة حول محطة معالجة وإعادة استعمال المياه العادمة الرائدة على الصعيدين الوطني والإفريقي. وقد حضيت هذه المحطة بإعجاب وتنويه كبيرين من طرف جميع الحاضرين.
تجدر الإشارة إلى أن هذه المحطة التي أشرف صاحب الجلالة، الملك محمد السادس نصره الله وأيده، بتاريخ 29 دجنبر 2011 على تدشينها تهدف إلى حماية البيئة وتوفير مصدر بديل ومتجدد من المياه يقدر ب 33 مليون متر مكعب سنويا، أي ما يفوق نصف استهلاكات مدينة مراكش من الماء الصالح للشرب. وتعمل المياه المصفاة لري المساحات الخضراء وواحات النخيل وملاعب الكولف وتزويد الفرشة المائية مما ساهم في الحفاظ على الموارد المائية التي تعتبر مادة جد حيوية وموضوع نقاشات غير مسبوقة على الصعيد الدولي. كما تهدف إلى تحسين الظروف الصحية والبيئية والاجتماعية للمواطن المراكشي والمساهمة في الانفتاح السياحي للمدينة الحمراء.
هذه المحطة، التي تستجيب للمعايير الأكثر صرامة في ميدان إعادة استعمال المياه المعالجة، توجت بتسجيلها من طرف الأمم المتحدة يوم 22 فبراير 2013 ضمن ما يعرف بآلية التنمية النظيفة.