الرئيسية » 24 ساعة » وزارة الرباح تكشف عدد الشواطئ المغربية الصالحة للسباحة

وزارة الرباح تكشف عدد الشواطئ المغربية الصالحة للسباحة

كشفت كل من وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، ، عن نتائج برنامج مراقبة جودة مياه الشواطئ بالمملكة،

وأكد التقرير أن  96 بالمائة من شواطئ المملكة صالحة للسباحة، وهو ما يشكل انخفاضا طفيفا مقارنة بما كانت عليه النسبة السنة الماضية  والتي بلغت 97 بالمائة، الأمر الذي يعتبر سابقة منذ سنوات عديدة عرفت ارتفاعا مستمرا في نسبة الشواطئ ذات المياه الجيدة.   وتتمثل هذه الشواطئ في كل من شاطئي طنجة المدينة و مرقلا ، ومحطة جبيلة بجماعة كزناية نواحي أصيلة.

ويشير المصدر ذاته إلى أن 66 بالمائة من الشواطئ المراقبة تتوفر على مياه من النوع الجيد، مقابل  72% السنة الفارطة ، في ما 30% منها مياهها ذات جودة مقبولة، في وقت تندرج 2.8% من شواطئ المملكة في خانة المياه الملوثة مؤقتا، ما يعني أن عدة شواطئ غير صالحة للسباحة لكونها لا تطابق معايير السلامة البيئية، في ما 0,26 بالمائة تتوفر على مياه من نوع رديئ.

وتجدر الإشارة، أن النتائج السنوية لمراقبة جودة الشواطئ يتم نشرها على شكل تقرير خلال بداية كل موسم اصطياف، ويتم تقديمها خلال ندوة صحفية لكل وسائل الإعلام الوطنية. و يعد هذا التقرير وسيلة لإخبار المواطنين والمنعشين السياحيين بالحالة البيئية للشواطئ.