الرئيسية » 24 ساعة » وزارة الأوقاف تشرع في مراقبة هلال شهر رمضان غدا الأحد

وزارة الأوقاف تشرع في مراقبة هلال شهر رمضان غدا الأحد

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم السبت، أنها ستراقب هلال شهر رمضان المبارك، بعد مغرب يوم الأحد، في وقت تتنبأ فيه حسابات فلكية، أن تكون غرة الشهر الفضيل، هي يوم الثلاثاء المقبل.

وأنهت الوزارة، حسب بلاغ لها نشر على موقعها الإلكتروني، إلى ” القضاة ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة أن مراقبة هلال شهر رمضان المعظم ستكون يوم الأحد 29 شعبان 1440 هـ موافق 5 ماي 2019م.”.

ويعتمد المغرب على طريقة منظمة في مراقبة الهلال، حيث تجري عملية المراقبة على كل التراب الوطني، وتحت إشراف علماء وقضاة ولجان ذوي خبرة في المجال، كما تشارك في العملية عناصر مدربة ومكونة من الجيش المغربي، من أجل تفادي حصول الخطأ.

وغالبا ما توافق نتائج الرؤية البصرية التي يعتمدها المغرب، مع توقعات الخبراء الفلكيين، الذين باتت حساباتهم مرجعا مهما في هذا المجال، رغم عدم اعتماده من الناحية الرسمية.

وفي هذا الإطار، يتوقع الدكتور هشام العيساوي، وهو عدل محلف مقيم في مدينة طنجة، أن ولادة الهلال أو ما يصطلح عليه بالاستهلال أو الاقتران سيحدث يوم السبت على الساعة 22 و45 دقيقة مساء بالتوقيت العالمي (غرينتش)، وبالتالي سيكون عمر الهلال وقت التحري الأحد 20 ساعة و53 دقيقة تقريبا، ومعه تكون الرؤية البصرية المعمول بها في المغرب عسيرة، ورؤية الهلال ممكنة فقط بواسطة التلسكوب.

وبحسب العيساوي، فإنه في اليوم الموالي الإثنين 30 شعبان عند رصد الهلال سيكون عمره قد ازداد يوما كاملا (20 ساعة و53 دقيقة + 24 ساعة = 44 ساعة و53 دقيقة) ومعها سيظهر هلال شهر رمضان عاليا في السماء بشكل ملحوظ وسميكا