الرئيسية » 24 ساعة » ورقة تعريفية عن 6 وزراء جدد في حكومة العثماني

ورقة تعريفية عن 6 وزراء جدد في حكومة العثماني

إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب في التعليم العالي

ازداد إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب في التعليم العالي الجديد، سنة 1952.

ودشن مساره الأكاديمي بنيله دبلوم الدراسات العليا في اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات من جامعة ويلز سنة 1980، ثم الإجازة في اللغة والأدب الإنجليزيين من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1975، كما توج مساره العلمي بالحصول على دكتوراه الدولة في اللسانيات والتربية من جامعة تكساس بهوستن الأمريكية سنة 1986.

وشغل منصب مستشار في “أميديست للدراسات العربية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، ومدير تنفيذي للهيئة الجامعية الدولية “دو سكولر تشايب” بين عامي 2007 و2008.

وتبوأ منصب نائب رئيس الشؤون الأكاديمية في “جامعة الأخوين” منذ عام 2002 وحتى2007، ثم عميدا بالنيابة لكلية التجارة والتدبير (في الجامعة ذاتها منذ 2005 وحتى 2007، كما تم تعيينه من طرف الملك محمد السادس رئيسا لجامعة الأخوين سنة 2008.

وأعد عويشة العديد من المحاضرات والمنشورات من بينها “القضية الأمازيغية في المغرب العربي”، و”ملاءمة برامج التعليم وحاجيات سوق الشغل”، و”برنامج تعليم اللغة العربية عن بعد: نموذج جامعة الأخوين”.

محمد أمكراز وزير التشغيل

ولد الوزير محمد أمكراز في 22 أبريل 1978، متزوج وأب لثلاثة أبناء.

وحول مساره الدراسي والمهني، فهو حاصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص في 2002، وشهادة الماستر – وحدة قانون الاعمال – 2012 من جامعة قاضي عياض بمراكش، ثم شهادة ممارسة مهنة المحاماة 2004.

ويرأس فريق الحزب بجماعة أكادير ورئيسا لفريق الحزب بجهة سوس ماسة، كما شغل سابقا نائبا برلمانيا سابق مابين 2011 – 2016، ثم عضوا بالمجلس الوطني للحزب عن الفترة 2012 – 2018.

حسن عبيابة وزير الثقافة

وزير الثقافة الجديد والذي سيتعين عليه أن يجمع بين هذا القطاع الحيوي والاستراتيجي وبين إداراة الشباب والرياضة، عبيابة هو من مواليد رأس العين بنواحي مدينة سطات، أكاديمي وعضو المكتب السياسي للاتحاد الدستوري، والمتحدث الرسمي السابق باسم الحزب.

بعد حصوله على شهادة الإجازة في الجغرافيا وشهادة الماجستير في الجغرافيا الاقتصادية سنة 1987، حصل على درجة الدكتوراه في الدراسات الجيوسياسية ودكتوراه وطنية في الموارد البشرية عام 2010 من جامعة محمد الخامس بالرباط.

وتلقى وزير الثقافة الجديد دورات تكوينية في كل من الولايات المتحدة في برنامج القيادات السياسة، ودورات تكوينية في الاكاديمية الألمانية لتكوين الاشراف على البرامج التنموية وتكوين حول التدبير والقيادة

كما تلقى أيضا دورات تكوينية في الولايات المتحدة في تدبير المفاوضات.

وتقلد عبيابة منصب رئيس مركز ابن بطوطة للدراسات الاستراتيجية، ودرس في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. وفي أبريل 2018، تم انتخابه رئيسا للاتحاد الليبرالي العربي في الأردن، كما شغل منصب مدير عام للمدرسة السعودية بالرباط التابعة لوزارة التربية والتعليم بالسعودية.

علاوة على ذلك، فعبيابة هو مؤلف العديد من الكتب:

-الجغرافية الجهوية الجغرافية السياسية للمغرب الأمن الغذائي في المغرب الأمن الاجتماعي في العالم العربي جغرافية الإرهاب بين الفكر المتطرف والفكر الديني المتشدد

-مدير ( مركز ابن بطوطة للدراسات والأبحاث العلمية والإستراتيجية) بجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء ميادين الخـــبرة و الكـــفــــاءة

-الجغرافية الاقتصادية

-الجغرافية السياسية

-تدبير الموارد البشرية

وزير الصحة خالد آيت الطالب

الوزير الجديد قدر له أن يحظى بمنصبين رفيعين في أقل من شهر، حيث سبق وأن عين كاتبا عاما لوزارة الصحة بالنيابة إثر إقالة الكاتب العام لوزارة الصحة على خلفية الفضيحة التي قضت على مستقبل هذا الأخير السياسي والمهني، والحديث هنا عن واقعة محاولة انتحار فتاة من غرفته بفندق بأكادير.

وقد شغل آيت الطالب منصب مدير المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس منذ 21 يونيو 2018، حيث تميز بصرامته الكبيرة في تدبير شؤون المؤسسة.

كما انتخب خالد ايت الطالب رئيسا لتحالف المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب خلال الجمع العام التأسيسي لهذه الهيئة الجديدة ، و يعتبر من الأطر الطبية المشهود لها بالكفاءة في هذا المجال.

كما اشتغل أيت الطالب قبل تعيينه كمدير للمركز الاستشفائي بفاس رئيسا لمصلحة الجراحة الباطنية بذات المركزالاستشفائي.

نادية فتاح العلوي وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي

عُينت نادية فتاح العلوي، اليوم الأربعاء، وزيرة للسياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، خلفا لمحمد ساجد، وذلك ضمن التشكيلة الحكومية الجديدة ، الذي أمر به جلالة الملك محمد السادس من أجل خلق حكومة للكفاءات.

نادية فتاح، التي تنتمي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، هي خبيرة في التأمين وبرز إسمها على الصعيد الإفريقي في مجال المال والأعمال، إذ اختارتها شركة سهام التي تدير 56 شركة تابعة لها في 26 دولة، على راس ادارتها.

الوزيرة الجديدة هي خريجة HEC Paris، بدأت مسيرتها المهنية عام 1997 في فرنسا، لدى آرثر أندرسن. والتحقت بمجموعة سهام للتأمين، حيث صعدت بصبر بين المناصب إلى أن عينت في منصب رئيسة مجلس إدارة سهام في عام 2017.

نادية فتاح العلوي هي أيضا مؤسسة ومديرة Club des Femmes au Maroc وعضو في الشبكة الدولية “Women Corporate Directors”.

وسبق أن تم اختيار نادية في سنة 2016 من طرف مجلة «جون أفريك» ضمن خمس أفضل نساء إفريقيات رائدات، حين كانت المديرة العامة المفوضة ب«سهام فينانس» .

التتويج جاء استنادا إلى الإنجازات التي قامت بها نادية فتاح علوي في مجال التأمين على المستوى الإفريقي، منذ تقلدها مهام «سهام فينانس» سنة 2013، إذ استطاعت الولوج إلى أسواق إفريقية جديدة من قبيل نيجيريا وأنغولا وكينيا ورواندا وجزر موريس.

نزهة بوشارب وزيرة لإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة

نزهة بوشارب خريجة جامعة محمد الخامس بالرباط شعبة تدبير الموارد المائية، وحاصلة لى شهادة الدكتورة في البيئة والتنمية المجالية من المدرسة المحمدية للمهندسين. كما حصلت بوشارب على شهادة من المعهد العالي للتجارة و إدارة المقاولات ESCAE وشهادة في الإدارة العامة و القيادة من أكاديمية القيادة بألمانيا.

وتقلدت بوشارب عدة مناصب للمسؤولية، إذ اشتغلت كمديرة عامة لمجموعة من الشركات المتخصصة في الآستشارات والهندسة، وكخبيرة آستشارية لدى العديد من الإدارات الوزارية حيث أني شاركت في إعداد مجموعة من الدراسات الاستراتيجية و البرامج التنموية و القطاعية.

بوشارب اشتغلت أيضا كخبيرة لذى البنك الدولي، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، البنك الإسلامي للتنمية لمواكبة العديد من المشاريع الوطنية الجهوية والمحلية في مجالات التنمية المستدامة ،مكافحة التلوت ،تدبير وتثمين الموارد الطبيعية و التغيرات المناخية .

من حيث العمل الجمعوي، فتشغل نزهة بوشارب عضوية مجموعة من المؤسسات المدنية الوطنية والدولية. كما تتقلد مناصب نائبة رئيس المجلس العلمي لغرفة المناخ المتوسطي، ورئيسة الشبكة الدولية للاتصال “connectingroup” لتعزيز الدور القيادي للمرأة وتشجيعها على الإنخراط في تدبير الشأن العام.

ومن حيث مهامها الحزبية، فإن بوشارب عضوة بالمجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية، ورئيسة جمعية النساء الحركيات وأول امرأة مرأة منسقة للمكتب الإقليمي الصخيرات تمارة.