الرئيسية » الأرشيف » والي مراكش وفركوس ضمن تصنيف الرجال الأكثر نفوذا بالمدينة الحمراء

والي مراكش وفركوس ضمن تصنيف الرجال الأكثر نفوذا بالمدينة الحمراء

الكاتب: 
مراكش 24

صنف الموقع الإلكتروني MADE IN MARRAKECH والي جهة مراكش تانسيفت الحوز عبد السلام بيكرات ضمن خانة الرجال الأكثر نفوذا بالمدينة إلى جانب حميد بن الطاهر وعبد الله فركوس وماحي بينبين و يحيى غواش .
و أوضح معد الموضوع جوليان أنتينوف أن إختيار الأشخاص الخمسة جاء بناءا على  السلطة المخولة لهم أو إعتبارا للمواهب الفنية  التي توجتهم  في مجالات إشتغالاتهم ، موضحا أن هناك العديد من الرجال المتميزين بالمدينة يصعب حصرهم لأن مراكش تضم كما هائلا من الرجال المؤثرين على المستوى المحلي .

وجاء في المرتبة الأولى حميد بن الطاهر الذي  أصبح في السنوات الأخيرة واحدا من أهم الشخصيات الرئيسية لقطاع السياحة بمراكش، ، التحق بجامعة القاضي عياض سنة 1987 و سرعان ما إلتحق بمجموعة” أكور”الفرنسية ليسافر للعديد من الوجهات الدولية(تركيا، اليونان، تونس) قبل أن يستقر بمدينة أكادير سنة 2004. ويواصل مساره المهني ليصل إلى منصب  نائب رئيس مجموعة ” أكور” المكلف بالمغرب  و أفريقيا . ، و يشغل أيضا منصب  رئيس المجلس الجهوي للسياحة بمراكش.
ماحي بينبين
ولد في مراكش، رسام ونحات وكاتب. قبل أن يصبح واحدا من اهم التشكيليين المغاربة ,  تنقل بين باريس ومدريد ونيويورك. ليستقر سنة 2002 بمراكش , مكرسا مجهوداته للفن التشكيلي والكتابة , سمعته تجاوزت  الحدود  ووصلت  إلى أماكن مرموقة مثل متحف غوغنهايم (نيويورك)، مؤسسة كيندا باريس , و متحف مراكش. فاز سنة 2010، بجائزة  أفضل رواية مكتوبة بالغة الفرنسية عن “نجوم سيدي مومن”  التي ألهمت  المخرج نبيل عيوش في فيلم “خيل الله”

عبد السلام بيكرات
منذ سنة تقريبا، أبان والي مراكش الجديد عبد السلام بيكرات ،عن خبرته المتراكمة عبر شغل مناصب مهمة بكل من الصويرة وورزازات,    ومدينة مراكش ليست بالمدينة .الغريبة عليه فقد سبق أن شغل منصب الكاتب العام لولاية مراكش,  ووفقا للعديد من المراقبين للشؤن العامة بالمغرب ، فإن تعيين بيكرات في هذا المنصب يتناسب تماما مع الدينامية التي تشهدها الجهة وقد  تمكن بيكرات من كسب إعجاب المراكشيين  عبر الحضور في الأنشطة المخصصة للشباب .
يحيى غواش
هذا المصمم  العصامي  إستطاع استعادة بريق الأواني النحاسية المغربية وتقديمها وفق تصاميم معاصرة.  يشتغل يدويا على مواد البرونز والنيكل والفضة والزجاج والنحاس ليقدم جمالا فريد وأناقة  لا تضاهيها إلا الأعمال الفنية الرائدة ,  إبداعاته  مطلوبة في جميع أنحاء العالم,  مؤخرا قام بتصميم الصندوق الفضي الذي يحتوي على النسخة الوحيدة من سجل مجموعة الراب الأميركي “وو تانغ كلان.”

عبد الله  فركوس
شخصية متميزة وأحد ركائز المسرح والسينما المغربية الحديثة , ولد وترعرع في المدينة الحمراء , غادر المدرسة عن سن 15 سنة  لإعالة أسرته، بعد وقت قصير سيسطع نجمه داخل دار الشباب القريبة من محل سكناه  وتظهر موهبته الإرتجالية ويتم إختياره من طرف قيدوم المسرحيين عبد الجبار الوزير للعب دور حارس فندق في إحدى المسرحيات الكوميدية لفرقة الوفاء ، وفي سن ال 19 سنة ، ستكتسح شهرته أرجاء المدينة موازاة مع لعب دور البطولة في مسرحية “فريكس التي ستنقله لعالم الشهرة على المستوى الوطني بعد أن تم بث المسرحية على الشاشة الصغيرة ليصبح مباشرة بعد ذلك نجما مميزا في خريطة الممثلين  البارزين في السينما المغربية والتلفزيون