الرئيسية » 24 ساعة » منفذ هجوم فلوريدا «داعشي» ام استفزته مشاهد «المثليين»

منفذ هجوم فلوريدا «داعشي» ام استفزته مشاهد «المثليين»

قتل 50 شخصا بهجوم مسلح على ملهى في فلوريدا، بالولايات المتحدة الامريكية على يد مواطن أمريكي يدعى عمر صديق متين، يبلغ من العمر 29 عاما، وهو أمريكي من أصل أفغاني.

هل «متين» نفذ العملية لحساب داعش

وبعد الهجوم بساعات تداولت حسابات مقربة من تنظيم “داعش”،  على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” صورا لمتين، بخلاف الإشادة بالعملية التي قتل فيها ما يقرب من 50 شخصاً داخل فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

من جانب أخر أشارت مصادر أمريكية إلى أن متين يعتنق الفكر التكفيري، وليس لديه سجل إجرامي وأنه كان تحت الرقابة الأمنية لمدة 5 سنوات، وإن السلطات تحقق فيما إذا كان يرتبط بتنظيمات إسلامية متشددة تابعه لتنظيم الدولة.

وبحسب وسائل إعلام أميركية فإن متين بايع تنظيم داعش، في اتصال أجراه بخدمات الطوارىء الأميركية.

كما تبنى تنظيم الدولة «داعش» عبر حساباته علي وسائل التواصل الإجتماعي الهجوم على الملهى الليلي.

الهجوم بعيد عن الدين وسببه الإستفزاز

أكد والد متين المشتبه في تنفيذ هجوم أورلاندو، أن ما قام به ابنه ليس له علاقة بأي دين، وأن ما أغضب ابنه هو مشاهد تبادل الرجال القبلات أمام أسرته.

وإن ما حصل “ليس له أي علاقة بالدين”، موضحا أن ابنه أغضبته في الآونة الأخيرة مشاهدة رجلين يتبادلان القبل أمام زوجته وابنه. 

وأضاف “لم نكن على علم بشيء. نحن مصدومون مثل كل سكان البلاد”، مقدما اعتذاره باسم العائلة.

ردود الأفعال 

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، نعرف ما يكفي للقول بأن هجوم أورلاندو عمل إرهابي” ولا نعلم ما هي دوافع منفذ الهجوم بشكل قاطع.

في الوقت نفسة وصفت السلطات الأميركية الهجوم بأنه “واقعة إرهاب محلية”.

اما المرشح الرئاسي الأمريكي عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب قال إنه كان محقا بشأن “الإرهاب الأصولي الإسلامي”.

وأضاف ترامب في تغريدة على موقع تويتر “أقدر التهاني لي لأنني كنت محقا بشأن الإرهاب الأصولي الإسلامي.. لا أريد تهاني.. أريد شدة ويقظة.. ينبغي أن نكون أذكياء”