الرئيسية » 24 ساعة » منع ” الشباكية ” في الشوارع يقسم المراكشيين بين “حلاوة التقاليد” و” تدابير الجائحة “

منع ” الشباكية ” في الشوارع يقسم المراكشيين بين “حلاوة التقاليد” و” تدابير الجائحة “

مراكش24

لا زال القرار الذي إتخدته السلطات المحلية بمدينة مراكش والقاضي بمنع البيع العشوائي لحلوى الشباكية , يستأثر بإهتمام الأسر المراكشية ,  بين أغلبية مؤيدة ترى أن القرار عادي ويتناسب مع الظرفية العامة وأقلية تتحفظ على القرار و ترى أنه مجحف و من شأنه أن يعصف بمداخيل إضافية لمئات النساء في المدينة ..

السلطات المحلية سبق و أكدت  أن البيع العشوائي لحلويات رمضان بالطرقات والشوارع العامة بات ممنوعا بصفة نهائية  وليس فقط الشوارع والأزقة ولكن أيضا  المحلات التي لا تستوفي شروط السلامة الصحية العامة والأساسية وكذا الشروط الإضافية الخاصة  المرتبطة بالحد من إنتشار كورونا في المدينة .

القرار وإن كان يحظى بإجماع أغلب ساكنة المدينة الحمراء والتي إعتبرته قرارا حكيما وصائبا يستحضر قيمة الصحة العامة للمغاربة في خضم الظروف الصحية الصعبة التي يمر منها العالم . إلا أن شريحة أخرى قليلة ترى أن المدينة الحمراء مرتبطة بعادات وتقاليد تظهر وتختفي مع شهر رمضان الأبرك ويتوجب على مسؤولي المدينة إيجاد حل عملي يضمن  شروط السلامة والصحة العامة من جهة ويحافظ أيضا على عادات و تقاليد شهر رمضان الأبرك .وخصوصا أن عددا مهما من المشتغلين بقطاع الحلويات الرمضانية على إستعداد للإلتزام بمعايير السلامة الصحية العامة وكذا الإضافية المرتبطة بجائحة كورونا .