الرئيسية » 24 ساعة » مراكش_ دورة تكوينية حول تخطيط الصدى التوليدي

مراكش_ دورة تكوينية حول تخطيط الصدى التوليدي

مراكش – نظمت  المديرية الجهوية للصحة بمراكش آسفي، في المدة بين فاتح و11 يونيو الجاري، الدورة التكوينية الأولى حول التخطيط بالصدى التوليدي، لفائدة الأطباء العامين والقابلات بالمؤسسات الصحية الأولية التي تضم جهازا لتخطيط الصدى بالجهة.

  وتندرج هذه الدورة، المنظمة في احترام تام للتدابير الوقائية الرامية إلى مكافحة جائحة (كوفيد-19)، في إطار الاستراتيجية الوطنية لصحة الأم والطفل التي تروم التقليص من معدل وفيات الأمهات والولادات عبر تتبع جيد وتكفل ذي جودة منذ الحمل إلى الولادة ومرحلة ما بعد الولادة، وذلك في إطار تنزيل هدف سنة 2021 لتقوية قدرات مهنيي الصحة المعنيين بصحة الأم والطفل.

  وبالمناسبة، أكدت المديرة الجهوية للصحة بمراكش آسفي، السيدة لمياء شاكري، أن هذه الدورة التكوينية تسعى إلى تمكين مهنيي الصحة من الكشف عن حالات الحمل الخطرة والتمكن من التكفل المبكر”.

وكشفت السيدة شاكري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن دورات أخرى ستنظم لفائدة مهنيي الصحة المعنيين في وقت لاحق، لتغطية كافة ساكنة الجهة، لاسيما في المناطق القروية البعيدة.

من جانبها، أشارت البروفيسورة في طب النساء والتوليد بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، بشرى فاخر، إلى أن هذا التكوين يروم تقوية قدرات الأطباء العامين في مجال الكشف وتشخيص المشاكل على صلة بالحمل والولادة.

وأوضحت السيدة فاخر، في تصريح مماثل، أن هذه الدورة التكوينية، التي تزاوج بين الجانب النظري والتطبيقي، تندرج أيضا، ضمن التكوين المستمر للأطباء العامين والقابلات في مجال تخطيط الصدى التوليدي، كوسيلة هامة للكشف والتشخيص قبل الولادة.

وقد حظيت هذه الدورة التكوينية بتقدير كبير من قبل جميع الأطباء المشاركين، ودعوا إلى تكثيف هذا النوع من التكوينات، وخاصة الشق العملي، بالنظر إلى أهمية مراقبة الحمل لتحقيق الكشف المبكر وعلاج الاختلالات والمضاعفات أثناء الحمل.

و م ع