الرئيسية » 24 ساعة » مراكش_ المجلس الإداري لودادية موظفي العدل يدعو إلى حوار مهني بين كل مكونات العدالة

مراكش_ المجلس الإداري لودادية موظفي العدل يدعو إلى حوار مهني بين كل مكونات العدالة

انعقد المجلس الإداري لودادية موظفي العدل يومه 29 مارس 2019 بالمركب الإصطيافي لقضاة و موظفي العدل بمراكش تحت شعار ˮالحوار المهني الآلية الأنجع لتنزيل التنظيم القضائيˮ، و هو المجلس الذي يأتي في سياق مركب يتداخل فيه ما هو مهني بما هو اجتماعي و تنظيمي و في لحظة إنسانية معبرة متشبعة  بروح و ثقافة الاعتراف و تم خلالها تكريم ثلة من رواد العمل النقابي و الجمعوي من جيل التأسيس و المحالين على التقاعد.

و بعد نقاش عميق و شفاف و مستفيض يسجل المجلس لإداري ما يلي:

أولا: على المستوى المهني

  • يؤكد على أن طبيعة النقاش الذي واكب مشروع التنظيم القضائي و جل مشاريع الإصلاح منذ انطلاق الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة وصولا لقرار المحكمة الدستورية تعبير موضوعي عن أزمة حوار تخترق بنية التفكير لدى كل الفاعلين في الحقل القضائي.
  • يدعو إلى فتح حوار مهني بين كل مكونات العدالة باعتباره الآلية الأنجع للتنزيل السليم لتنظيم قضائي يمكن من تحقيق الأمن القانوني و القضائي,
  • يتطلع إلى جعل ورش تنزيل التنظيم القضائي مناسبة لترسيخ آلية الحوار المهني للتعبير عن المواقف وتغليب مصلحة الوطن تحقيقا لعدالة في خدمة المواطن.

ثانيا: على المستوى الاجتماعي

  • يدعو إلى تطوير الخدمات المقدمة من طرف المؤسسة المحمدية لقضاة و موظفي العدل، وإعمال مبادئ التواصل الفعال و المنتج قصد الاستجابة لكل تطلعات المنخرطين المشروعة و الحفاظ على جميع المكتسبات.
  • كما يدعو إلى تفعيل صلاحيات مدراء المركبات في التدبير و التسيير تنزيلا لتوصيات مجلس التوجيه و المراقبة خدمة للمنخرط و صيانة لممتلكات المؤسسة المحمدية و دعما لتوجه الدولة في تبني اللاتمركز الإداري.

ثالثا: على المستوى التنظيمي

  • يحيي عاليا الحركية التنظيمية و الإشعاعية للمكاتب المحلية التي أبدعت في الإحتفال باليوم العالمي للمرأة، و الانفتاح على المجتمع المدني و الفضاء الجامعي لتأطير المقبلين على اجتياز المباريات المهنية المنظمة من قبل وزارة العدل، و من خلال مبادرات فكرية و ثقافية واجتماعية تضامنية
  • .
  • كما يسجل بتقدير كبير تأسيس المكتبين الجهويين بكل من جهة فاس مكناس و الجهة الشرقية و يدعو إلى استكمال الخريطة التنظيمية الجهوية في أفق عقد اجتماع اللجنة الإدارية وفق النظام الأساسي لودادية موظفي العدل الذي يكرس التوجه الجهوي في أنشطة و مبادرات الودادية.