الرئيسية » 24 ساعة » مراكش-61 ألف و625 مترشحا ومترشحة لامتحانات البكالوريا دورة 2021

مراكش-61 ألف و625 مترشحا ومترشحة لامتحانات البكالوريا دورة 2021

مراكش – أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، اليوم الاثنين، أن العدد الإجمالي لمترشحات ومترشحي الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2021، يبلغ 61 ألفا و625 مترشحة ومترشحا.

وذكر بلاغ للأكاديمية أن مجموع المترشحات والمترشحين يتوزعون على المديريات الإقليمية الثمانية التابعة للأكاديمية، وهي مراكش (23214 مترشحة ومترشحا)، آسفي (11870 مترشحة ومترشحا)، قلعة السراغنة (6209 مترشحة ومترشحا)، الحوز ( 5155 مترشحة ومترشحا)، الصويرة ( 4736 مترشحة ومترشحا)، الرحامنة (4396 مترشحة ومترشحا)، اليوسفية (3075 مترشحة ومترشحا) وشيشاوة (2970 مترشحة ومترشحا).

وأضاف البلاغ أن هذا العدد الإجمالي يتضمن 36 ألفا و543 مترشحة ومترشحا بالتعليم العمومي و3738 مترشحة ومترشحا بالتعليم الخصوصي، فيما يبلغ عدد المترشحين الأحرار 21 ألفا و344 مترشحة ومترشحا.

وحسب المصدر ذاته، فإن عدد الإناث يبلغ، ضمن إجمالي المترشحين، 29 ألفا و354 مترشحة، بنسبة 47.63 في المئة، مبرزا أن العدد الإجمالي للمترشحين يمثل زيادة بـ11 ألفا و251 مترشحة ومترشح، مقارنة مع السنة الماضية.

ونظرا لكون هذه الامتحانات تجري في ظروف خاصة، فقد تم اتخاذ مجموعة من التدابير الاحترازية والترتيبات الوقائية، لحماية المترشحات والمترشحين وكافة المتدخلين والمعنيين، أثناء الإجراء وخلال مختلف العمليات والمحطات المرتبطة بهذا الاستحقاق الهام.

كما تم اعتماد كافة المعايير التنظيمية المنصوص عليها، مع التطبيق الصارم لمختلف بنود البروتوكول الصحي المعتمد من طرف الأكاديمية.

وهكذا، تمت مضاعفة عدد مراكز الامتحان من أجل تقليص عدد المترشحات والمترشحين بكل قاعة وتوفير الظروف الصحية الملائمة مع الحفاظ على المسافة الضرورية، بحيث تمت تعبئة 248 مركز امتحان، منها 4  مراكز بالقاعات مغطاة و4 مراكز بالمؤسسات الجامعية.

وارتباطا بهذه المحطة الهامة، فقد تم عقد عدد من الاجتماعات التنسيقية الجهوية، حضوريا وعن بعد، استهدفت المديريات الإقليمية الثمانية التابعة للأكاديمية، وحثت في مجملها على التنظيم الناجع للاستحقاقات الإشهادية، من خلال استحضار الظروف الخاصة والتدابير والاحترازات الوقائية، بالإضافة إلى تقاسم المرجعيات المؤطرة والمعطيات الإحصائية والتوجيهات الوزارية الواردة في دفتر المساطر.

كما تم اطلاع كافة المعنيين والمتدخلين على الجوانب القانونية والتنظيمية وعلى المستجدات الخاصة بامتحانات البكالوريا لدورة 2021، وكذا تقديم التوجيهات المرتبطة بالتدابير الاحترازية والشروط الوقائية الواجب توفرها واتخاذها لتهييء الظروف الملائمة لاجتياز امتحانات البكالوريا في أجواء إيجابية وآمنة.

وتم التأكيد أيضا على الالتزام التام بكافة الاجراءات سواء التنظيمية أو الوقائية ضمانا لسلامة جميع المترشحات والمترشحين وكافة الأطر الإدارية والتربوية وباقي المتدخلين في هذا الاستحقاق الوطني الهام، بالإضافة إلى تحصين حقوق المترشحات والمترشحين بالحث على احترام الضوابط القانونية المحصنة لمبدأ النزاهة وتكافؤ الفرص، ضمانا لمصداقية وموثوقية شهادة البكالوريا.

وحرصا على تأمين إجراء هذه الامتحانات، تم إطلاق حملات تحسيسية محلية وإقليمية وجهوية، بمشاركة كافة المتدخلين التربويين والشركاء، من أجل مواصلة تحسيس المترشحات والمترشحين باحترام التدابير الاحترازية والتقيد الكامل بالشروط الوقائية، مع التطلع إلى النجاح باستحقاق.

وبمناسبة هذه المحطة الإشهادية الهامة، التي تجرى في سياق خاص يستحضر التدابير الاحترازية والمستجدات التنظيمية، وتتزامن مع تنزيل مقتضيات القانون الإطار 17/51، عبرت الأكاديمية عن متمنياتها بالنجاح والتوفيق لكافة المترشحات والمترشحين.

ونوهت بـ”العمل الجاد والمسؤول والانخراط الفعال الذي تضطلع به أسرة التربية والتكوين بكل فئاتها ومستوياتها”، مشيدة بـ”الأدوار الإيجابية التي تقوم بها جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ”.

كما ثمنت الدعم الذي تقدمه السلطات الترابية جهويا وإقليميا ومحليا، ومصالح الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية، دون إغفال المساعدة التي تقدمها المصالح الخارجية ووسائل الإعلام وكافة الشركاء.

وستجرى امتحانات الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا، أيام 8 و9 و10 يونيو 2021، بالنسبة للقطب العلمي والتقني والمهني، يومي 11 و12 يونيو 2021، بالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل.

وسيتم الإعلان عن نتائج هذه الامتحانات يوم 20 يونيو 2021، فيما ستجرى اختبارات الدورة الاستدراكية أيام 5 و6 و7 و8 يوليوز 2021، بالنسبة لجميع الشعب والمسالك، ليتم الإعلان عن نتائجها يوم 11 يوليوز 2021.