الرئيسية » 24 ساعة » مراكش هذه هي صادرات الصناعة التقليدية الأكثر طلبا بأمريكا وأوروبا

مراكش هذه هي صادرات الصناعة التقليدية الأكثر طلبا بأمريكا وأوروبا

 

و م ع

بلغ حجم صادرات الصناعة التقليدية بجهة مراكش أسفي خلال شهر أبريل المنصرم 18 مليون و469 ألف و24 درهم مقابل 15 مليون و875 ألف و350 درهم خلال نفس الفترة من السنة الفارطة مسجلا بذلك ارتفاعا ملحوظا بنسبة 16.34 في المائة.

وحسب تقرير للمديرية الجهوية لوزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بمراكش، تحتل المصنوعات الجلدية الرتبة الأولى على مستوى المنتوجات المصدرة بنسبة ناهزت 15.9 في المائة، تليها المصنوعات الخشبية بنسبة 15.4 في المائة ثم المصنوعات الفخارية بنسبة 12.11 في المائة وذلك من مجموع قيمة الصادرات لشهر أبريل 2016.

وأضاف المصدر ذاته أن جميع منتوجات الصناعة التقليدية سجلت تطورا مهما خلال نفس الفترة، حيث تأتي المنتوجات النحاسية في المقدمة بنسبة نمو ناهزت 780.56 في المائة، متبوعة بالأغطية ب63.24 في المائة ثم المصنوعات الخشبية، والأحذية التقليدية والصياغة والحلي بنسب متتالية بلغت 52.92 في المائة، و45.69 في المائة و22.71 في المائة مقارنة مع شهر أبريل 2015.

كما عرف الطلب الخارجي على منتوجات الصناعة التقليدية نموا ملحوظا خلال نفس الفترة، حيث سجل حجم الصادرات نحو السوقين الإيطالي والإسباني نسبة نمو بلغت على التوالي، 403.9 في المائة و124.88 في المائة مقارنة مع الفترة من السنة الفارطة.

أما السوقان الفرنسية والأمريكية فقد عرفتا استقرارا على مستوى وارداتهما من منتوجات الصناعة التقليدية المغربية، كما حافظتا على مكانتهما على مستوى ترتيب الدول المستوردة لمنتوجات الصناعة التقليدية المغربية حيث تحتل فرنسا الرتبة الأولى بنسبة 20.75 في المائة تليها الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 16.04 في المائة ثم إيطاليا بنسبة 12.24 في المائة.

من جهة أخرى، سجل التقرير أن المخطط الجهوي لتنمية الصناعة التقليدية بجهة مراكش اسفي يشكل الترجمة الترابية للاستراتيجية الوطنية لتنمية الصناعة التقليدية ذات الحمولة الثقافية.

وأوضح أن هذا المخطط يرتكز على محاور استراتيجية تهم دعم الإنتاج من خلال خلق وتأهيل فضاءات مناسبة للإنتاج والبيع، وإنشاء مناطق لأنشطة الصناعة التقليدية وتسهيل اقتناء المواد الأولية لفائدة الصناع الفرادى ودعم التجمعات المهنية (تعاونيات وجمعيات مهنية) بآليات الانتاج، ودعم الترويج والتسويق لصناعة تقليدية رفيعة المستوى ومتجددة والقيام بحملات دعائية وتواصلية، ووضع مدارات سياحية محتضنة لأنشطة الصناعة التقليدية وتنظيم معارض جهوية وموضوعاتية.

كما يرتكز هذا المخطط على دعم التسويق لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة فيما يخص البحث عن شبكات توزيع عصرية والمشاركة في المعارض المهنية الكبرى، وكذا دعم التكوين المستمر للصناع التقليديين ومواكبة الصناع والمقاولات في مجال الإبداع والإبتكار، ووضع استراتيجية خاصة بالمواصفات واعتماد العلامات الجماعية والشارة الجهوية.