الرئيسية » 24 ساعة » مراكش تحتضن أول قمة إقتصادية إفريقية خاصة بالنساء

مراكش تحتضن أول قمة إقتصادية إفريقية خاصة بالنساء

تحتضن مراكش، مابين 25 و 27 شتنبر الجاري، القمة النسائية “نساء في إفريقيا”، وهي مبادرة مبتكرة تهدف إلى تشجيع الشركات الدولية والإفريقية للتعرف على المواهب النسائية ودعمها ومواكبتها تحت شعار “الاستثمار لتحقيق حكامة جيدة مع النساء الإفريقيات”،بمشاركة أزيد من 300 شخص، نساء و رجالا، من إفريقيا والعالم،متخصصين في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وستشهد هذه القمة الأولى من نوعها عقد مجموعة من المؤتمرات وأقسام النخبة ومختبرات للنقاش التعاوني طيلة ثلاثة أيام، ستجمع خبراء دوليين حول المواضيع التالية: الزراعة، الطاقة، ريادة الأعمال، المال، التغذية والمياه.

تتكون مبادرة نساء في إفريقيا من ثلاثة هيئات أساسية (مؤسسة نساء في إفريقيا ، نادي نساء في إفريقيا و نساء في إفريقيا الخيرية، و تتبنى مقاربة محفزة، تجمع ما بين الأطراف الفاعلة في المجتمع، حيث أسندت قيادة هذه المبادرة إلى السيدة أود دي ثوين المتخصصة في قضايا المرأة والاقتصاد والمجتمع، ومؤسسة منتدى المرأة (Women’s Forum).

وتضم هذه المبادرة شخصيات ذات نفوذ تنتمي للقارة الإفريقية أمثال إسماعيل دويري الرئيس التنفيذي للتجاري وفا بنك، نيجست هايل مؤسسة كاوي اثيوبيا، نايي باثيلي مديرة البنك الدولي، وجميع أعضاء مجلس المستشارين نساء من إفريقيا . كما تضم سفيرات تمثلن المبادرة في القارة الإفريقية من بينهن باتريسيا نزولانتيما من جمهورية الكونغو الديمقراطية، كانديس نكوث-بيسيك من الكمرون، إيرين كيويا من تنزانيا، حفصة أبيولا من نيجيريا، مريم فونفانا من الكوديفوار وهندو إبراهيم أومارو من التشاد.