الرئيسية » 24 ساعة » مراكش : إخصائيون من المغرب وهولندا يتدارسون مرض التوحد

مراكش : إخصائيون من المغرب وهولندا يتدارسون مرض التوحد

 

 

 

 

 

 

 

1475019151

عبد الرحيم الضاقية

تحت شعار ” التوحد : التدخل المبكر  ” نظمت جمعية ألإخصائيين النفسانيين بالمركز ألاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش يوما دراسيا بتاريخ 26 شتنبر 2016 بشراكة مع جمعية نور الهولندية .

وبرحاب قاعة ذ. محمد حريف بمركز الأبحاث السريرية  CRC استهلت الأنشطة بكلمة افتتاحية من السيد رئيس الجمعية  د. هشام جبراوي الذي رحب بالحاضرين/ات معتبرا أن هذا اليوم الدراسي كان رهانا أساسيا لدى الجمعية من أجل ضمان إشعاع وانفتاح على كافة الفاعلين والمتدخلين .

كما شكر إدارة المركز على تعاونها ومساعدتها على إنجاح هذا اليوم الدراسي . وأعطيت الكلمة للسيد الكاتب العام للمركز علي العرقوبي  ، نيابة عن ذ هشام نجمي مدير المركز ، الذي رحب بالمبادرة وأكد على ربط البحث العلمي الطبي مع باقي المبادرات التي تقام في المستشفى مذكرا بدعم المركز للعديد من الجمعيات سواء المهنية من شتى التخصصات أو  الجمعيات العاملة في مساعدة المرضى ، والمركز يشجع هذا التنافس المثمر داخله في صالح الرسالة السامية الملقاة على عاتقه .

وتناولت الكلمة السيدة ماريطا عن جمعية ” نور ” من هولندا مؤكدة على حيوية التعاون بين الطرفين المغربي والهولندي على مستوى مرض التوحد في إطار تبادل المعلومات والتجارب . وأشارت إلى تجربة جمعيتها على مستوى مدينة ورززات ثم إنجازها لبحث على مستوى حاجات الآباء والمهنيين العاملين على مستوى المساعدة في التشخيص والعلاج والمتابعة التي يتعين أن يحضى بها الأطفال التوحديون .

ثم أعطيت الكلمة للطبيبة كلودين دياز Claudine Dietz  من هولندا التي ألقت محاضرة علمية هامة عالجت فيها وضعية المرض على مستوى إحصائي ثم تطرقت للأعراض التي جسدتها عمليا بعرض شريط أظهره للحاضرين بشكل جلي على مستويات سلوكية علائقية ولغوية .

ثم قدمت مداخلة أخرى حول  تطور التدخلات على مستوى مخاصرة الاضطرابات التوحدية . وفي الفترة الزوالية تم تنظيم  ورشات  ساهم فيها الآباء والمهنيون/ات  والتي عالجت تقنيات التدخل المبكر لمواجه الأعراض والمظاهر التي تؤثر على حياة الأسرة وتعمل على اهتزاز العلاقات داخلها بفعل وجود طفل توحدي . كما تم عرض آخر الطرق العملية للعلاج عبر البحث العلمي وتبادل التجارب مثل ما تم  القيام به خلال هذا اليوم الدراسي .

ويذكر أن اليوم الدراسي تابعته ثلة من الآخصائيين النفسيين ومهنيي الصحة النفسية وتطوعوا بعض الجمعيات المصاحبة للأسر والذين ساهموا بتخلاتهم/ن في النقاش وتبادل التجارب .