الرئيسية » 24 ساعة » محكمة النقض تؤيد الإحكام الصادرة في حق قتلة 11 رجل أمن بكديم إيزيك

محكمة النقض تؤيد الإحكام الصادرة في حق قتلة 11 رجل أمن بكديم إيزيك

أيدت محكمة النقض بالرباط،  أمس الأربعاء، الأحكام الاستئنافية الصادرة في حق 24 متهما إرتكبوا أعمال قتل راح ضحيتها 11 عنصرا من عناصر القوات الأمنية، خلال عملية فض مخيم “اكديم إزيك” في مدينة العيون سنة 2010.

وكانت المحكمة قد قررت النظر في الملف بعد الطعن الذي تقدم به دفاع  المدانين في هذه القضية، مباشرة بعد صدور الأحكام عن غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بملحقتها بسلا سنة 2017.

هذا وقد أدين المتهمون الـ24 في هذا الملف من طرف المحكمة العسكرية في الرباط في شهر فبراير من سنة 2013، بأحكام تراوحت بين المؤبد و20 سنة سجنا نافذة، من أجل تهم تتعلق بـ”تكوين عصابة إجرامية والعنف في حق أفراد من القوات العمومية نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك”.

تبقى الإشارة فقط إلى أن قوات الأمن المغربية، كانت قد تحركت في شهري أكتوبر ونوفمبر من سنة 2010، من أجل تفكيك مخيم “أكديم إزيك” الذي كان يضم حوالي 6500 خيمة أقامها انفصاليون، نتج عنها مواجهات عنيفة في المخيم ومدينة العيون المغربية المجاورة، وتسببت في مقتل 11 عنصرا من عناصر الأمن المغربي، دُهِس بعضهم بالسيارات وقتل آخرون بالسكاكين وسيوف يدوية الصنع، وذُبح رجل أمن واحد