الرئيسية » الأرشيف » لائحة جديدة بأسماء المتورطين في إختلاس 5 ملايير سنتيم في القضية المعروضة على محكمة جرائم الأموال بمراكش

لائحة جديدة بأسماء المتورطين في إختلاس 5 ملايير سنتيم في القضية المعروضة على محكمة جرائم الأموال بمراكش

الكاتب: 
مراكش 24

يحقق قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة المختصة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بمراكش في واحدة من أكبر قضايا إختلاس المال العام بالمغرب ، بطلها الخازن الإقليمي بالعيون الطيب الصياد والقابض عبد الغني شماعو  ونائبه البشير السباعي  وخمسة مقاولين هم صالح بلوزة  محمد البشير العباسي . الحسين أيت أحمد,   فاضل سعد بوه ,  حمد بوصولة ، وسعد بوه ولد محمد المستشار الجماعي عن حزب الإتحاد الإشتراكي والذي إختفى عن الأنظار فيما رجحت بعض المصادر أن يكون قد لاذ بالفرار إلى خارج أرض الوطن،  وهم  جميعا متهمون بتكوين عصابة إجرامية و إختلاس أزيد من 5 ملايير سنتيم  عبر خلق جماعتين قرويتين وهميتين.
وكانت قباضة مدينة  العيون قد عاشت خلال السنوات الثلاثة الأخيرة على وقع  اختلاس مبالغ ضخمة  عبر تحويلات بنكية مزورة، باستعمال «التحايل» و«التلاعب» في معطيات  وبيانات رسمية على مستوى شبكة البيانات المعلوماتية لقباضة العيون.

و كان أبطال هذه العملية الإجرامية  قد وضعوا خطة محكمة لاختلاس أرصدة مالية عبر خلق جماعتين ترابيتين وهميتين، ومنحهما حسابا وهميا للتمكن من تحويل المبالغ المالية إلى حسابات بنكية في اسم بعض الشركات التي أسسها المتورطون في هذه القضية. .

وكان أفراد هذه العملية يختلسون الأموال بعد تحويلات مالية  يقوم بها القابض ونائبه نحو حسابات بنكية لخمس شركات أصحابها مازالوا في حالة فرار، على أساس أن الأمر يتعلق بجماعتين قرويتين ، وهو ما يشكل حسب المتابعة القضائية للمتورطين  جنايات «تكوين عصابة إجرامية» و«اختلاس وتبديد أموال عمومية» و«تزوير محررات رسمية».