الرئيسية » 24 ساعة » كيف تعرف من زار ملفك الشخصي في تطبيق “واتساَب” اليوم؟

كيف تعرف من زار ملفك الشخصي في تطبيق “واتساَب” اليوم؟

من المعروف أن تطبيق “واتساَب” هو المفضل لدى المستخدمين فيما يخص التخاطب بالرسائل النصية القصيرة.

لكن “واتساَب” إختلف أمره عما كان عليه عند صدوره، وبشكل خاص بعد أن إشترته شركة “فيسبوك” ومنذ ذلك الحين شهدناه يتغير، إلى أن وصل اليوم بالتطورات حيث يمكن أن تخبىء متى شوهدت اَخر مرة تستخدم التطبيق “last seen”، وتم إضافة ميزة العلامة الزرقاء لتبيان ما إذا كان الشخص المرسل إليه قد قرأ الرسالة، ومؤخراً بات بالإمكان إجراء المكالمات عبر “واتساَب”، والكثير من الإضافات التي من شأنها رفع مستوى هذا التطبيق وزيادة فرص الإستفادة منه.

وفي هذه المقالة التي تتحدث عن “خدع الواتساَب” نطرح بعض النصائح التي من شأنها تحسين خبرتك في هذا التطبيق. ومن ناحية اَخرى، يبين المقال ما إذا كان بالإمكان أن تعرف من يزور ملفك الشخصي ويتجسس عليك برؤية الصورة الشخصية أو الحالة التي تعبر عنك، أو من يقصد أن يراقب ملفك- في حال كان هذا الأمر مهما لك- ويكشف من يهتم بك، فتكون هذه النصائح كدليل لك على مهتم خفي!

لكن تذكر هذه ليست ميزة رسمية، فالتطبيق الرسمي من “واتساَب” لا يدعمها ولكنها متوفرة، مع الأخذ بعين الإعتبار أن فريق عمل “واتساَب” ليسوا بوارد أن يضيفوا تقنية “فضح المتجسس على الملفات الشخصية” بما أنها تخرق خصوصيات المستخدمين. ولكن لا تدع ذلك يؤثر بك لأن بعض المطورين قد قاموا بهذه الإضافة لظنهم أن هذه الميزة هي حاجة ليكتمل التطبيق وأصدروا تطبيقاً خاصاً وهو “WhatsApp — Who Viewed Me”، وقد وضع من قبل شخص تنبه مبكرا إلى أن الكثير من الناس يريدون ان يعرفوا إذا كان شخص ما يتجسس عليهم وإذا كانت الإجابة بنعم، فمن هم؟

 

إذاً من زار ملفك الشخصي على “واتساَب” ؟

من يراقبني؟

كما أصبحت تعلم أن “WhatsApp — Who Viewed Me” هو تطبيق من أندرويد يتيح لك إمكانية أن تعرف ما إذا زار ملفك أحد الأشخاص مؤخراً، أو بشكل سريع، إذا لم يعد هناك صعوبة بمعرفة من أُعجب بصورتك أو الحالة التي تعبر عنها ومن يعود لرؤيتها مراراً وتكراراً.

من السهل جداً إستخدام هذا التطبيق:

1- قم بتحميله من الرابط، ومن الممكن أن يجبرك ذلك على تحميل سوق التطبيق mobile 1 ، إفعل ذلك الاَن طالما لديك إمكانية الإلتفاف، وبإمكانك أيضاً تحميله لاحقاً.

2- قد ترغب في تمكين تركيب تطبيقات الروبوت من مصادر غير معروفة قبل تثبيت هذا التطبيق، لذلك، انتقل إلى إعدادات -> الأمن -> تحت إدارة الأجهزة، تحقق من مصادر غير معروف.

3- الاَن قم بتحميل التطبيق وشغله.

4- إضغط على الزر الأخضر الكبير.

إنتظر لثوانٍ ليجري التطبيق مسح للأئحة الأسماء لديك لتعرف من يزور ملفك الشخصي، وعند فحص جهات الإتصال ستعرض لك لائحة كاملة من الأصدقاء اللذين يرون ملفك بإستمرار!

إن هذا التطبيق مجاني الإستخدام ولكن لا تستخدمه لأغراض غير مشروعة فحالياً التطبيق بحلته الممتازة ولا يمكننا ضمان مدى تطوره. وحتى الان فهو يدعم نظام أندرويد 2.3 من الهواتف الذكية التي تحتوى على تطبيق “واتساَب” موصول بشبكة الإنترنت.

للأسف الشديد لم نتمكن من إيجاد تطبيق مشابه لمنصات “اَي أو أس” و”الويندوز” و”البلاكبيري”، وكان هناك أخبار عن إختراق غير شرعي لنظام “اَي أو أس”، لكنه فشل عند تجربته.

تحديث 1: قام التطبيق بتفويت عدد من الملفات، حاولت إيجاد من زار ملفي من 4 أجهزة مختلفة ولكن التطبيق لم يتعرف على أي واحد منها، لربما هو بحاجة لتحديث النتائج أو أن التطبيق مزيف.

تحديث 2: بعد عام التطبيق لازال يعمل كما في السابق، ويقوم بطرح أسماء عشوائية دون تبيان من زار ملفك الشخصي، لذا تفادى أن تقع ضحية سوء تفاهم جراء إستخدام هذا التطبيق.

تحديث 3: لقد قام المصمم للتطبيق بحذفه من mobile 1، بحيث أنه لم يعمل بالشكل المطلوب وقد كان عبارة عن إشباع لرغبات البعض وكدراسة لها.

تحديث 4: هو مزيف، وتم تأكيد ذلك. لمن ينتظر تطبيقاً مماثلاً ننصحه بأن لا يفعل، فشركة “واتساَب” لن تترك مثل هذه الثغرة في تطبيقها وهي اَمنة لأعلى المستويات ومن الصعب خرقها. فلا تدع أي خدعة تقنعك بأنَّ أحداً ما يقوم بالتجسس عليك!

في المقابل يمكنك أن تشعر بالراحة التامة خلال إستخدامك لهذا التطبيق لما فيه من إحترام للخصوصية ومفاتيح الأمان. فكل محادثاتك عبر تطبيق “واتساب” تنتقل عبر سيرفرات الشركة بشكل مشفر وآمن ولا يمكن لشركات الإتصالات الإطلاع عليها واعتراضها.

شركة “الواتساب” لا تقوم بالإطلاع ولا نسخ ولا تخزين ولا أرشفة محتويات المحادثات في سيرفراتها وكل محادثاتك يتم حذفها فور وصولها للطرف الآخر، في هذه الحالة يتم تخزينها بجهازك وجهاز الشخص الذي تتواصل معه ويمكنك حذف هذه المحادثات او ارسالها لنفسك بالإيميل، او في حالة استخدام برنامج الآيتونز مثلا لعمل نسخة إحتياطية، اما الشركة نفسها فقد ذكرت وكررت مرارا أنها لا تقوم بتخزين اي محادثات خاصة بالمستخدمين حماية لخصوصيتهم.

في حالة إرسالك لرسالة لم تصل الى الطرف الآخر (يعني علامة صح واحدة فقط) فإن الرسالة تبقى في سيرفرات شركة “واتساب” لمدة 30 يوم حتى تصل للطرف الآخر، اذا لم تصل للطرف الآخر خلال 30 يوم يتم مسحها كلياً.

الصور وملفات الفيديو التي يتم تنشرها عبر “واتساب” تقوم الشركة بوضعها في سيرفراتها لمدة محددة من الوقت فقط ثم يتم حذفها بعد ذلك.

في حالة تم إختراق شركة “واتساب” لن يتمكن الهاكرز من مشاهدة اي محادثات لأنها لا تُخزن بأي من مواقع وسيرفرات الشركة.

في حالة طلب محكمة لبياناتك في “واتساب” فإن أقصى ما يمكن اعطاءه للمحاكم هو رقم هاتفك وحالتك وصورتك في البرنامج وأوقات الدخول والخروج وجهات إتصالاتك، أما المحادثات فلا يمكن للشركة تزويدها للمحاكم لعدم إحتفاظ الشركة بها.