الرئيسية » 24 ساعة » كيري من مراكش: لا يمكن للولايات المتحدة العودة عن التزاماتها بعد أسبوع من انتخاب ترامب رئيسا.

كيري من مراكش: لا يمكن للولايات المتحدة العودة عن التزاماتها بعد أسبوع من انتخاب ترامب رئيسا.

 

medium_2016-11-17-1da85542db

 

أ ف ب

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأربعاء في قمة المناخ المنعقدة بمراكش أن الولايات المتحدة ماضية في تحقيق أهدافها في مجال المناخ ولا يمكنها العودة عن التزاماتها بعد أسبوع من انتخاب دونالد ترامب رئيسا.

وصرح كيري أن بلاده في طريقها لتحقيق أهدافها في إطار الاتفاق العالمي للمناخ و”لا أعتقد أنه يمكن عكس هذا الاتجاه”، وسط تصفيق الحاضرين.

وتابع أن “قوى السوق وليس السياسة هي التي تملي السياسة العالمية المقبلة في مجال الطاقة (…) لهذا أنا واثق من المستقبل بغض النظر عن السياسة التي قد يتم اعتمادها، وذلك نظرا لتأثير قوى السوق”.

وكان ترامب قد وصف التغير المناخي بأنه “خدعة” تروجها الصين ووعد بإلغاء اتفاق باريس المبرم السنة الماضية للحد من الانبعاثات الملوثة المسببة للاحترار العالمي.

بدأ مؤتمر مراكش بصياغة خارطة طريق للبدء بتحقيق أهداف الاتفاق لكن كثيرين يخشون أن يفي ترامب بوعده بالانسحاب من العملية ويقوض الزخم السياسي الذي تم بناؤه على أمد سنوات عبر مفاوضات شائكة.

وقال كيري إن التوجه العالمي هو الابتعاد عن الوقود الأحفوري والتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة.

وأضاف “إنه منعطف حقيقي. إنه سبب يدعو إلى التفاؤل بغض النظر عما ترونه في مختلف البلدان من تغيرات سياسية”، ومازح الحاضرين بقوله أنه سيحضر المؤتمر المقبل للأمم المتحدة في 2017 بوصفه “المواطن كيري”.

وشدد على المخاطر التي تهدد العالم في حال لم يتم اتخاذ تدابير عاجلة.

وقال “الوقت ليس في جانبنا. العالم يتغير بوتيرة متسارعة ومنذرة مع تداعيات متسارعة مقلقة”.

وقال “في مرحلة ما، لا بد حتى لأعتى المشككين أن يعترفوا بحدوث شيء مقلق (…) ليس لأحد الحق في اتخاذ قرارات تؤثر على حياة مليارات الناس فقط استنادا إلى موقف إيديولوجي دون مدخلات سليم