الرئيسية » 24 ساعة » قطاع الأمراض العقلية والنفسية في مراكش تحت مجهر البرلمان

قطاع الأمراض العقلية والنفسية في مراكش تحت مجهر البرلمان

عبد الحميد زويت _مراكش24

من المنتظر أن يحدد مجلس النواب قبل العاشر من نونبر المقبل  لائحة بأسماء  اللجنة البرلمانية ،التي ستضطلع بمهمة الوقوف على حجم الخصاص الحاصل على المستوى الوطني في الموارد البشرية المؤهلة وكذا المعدات والتجهيزات الطبية وشبه الطبية بمستشفيات الأمراض العقلية والنفسية وخصوصا بمدن مراكش , سلا , و برشيد.

ومن المرتقب أن ترتكز  أشغال هذه اللجنة على التقرير الذي ستتم صياغته بعد زيارة ميدانية لمستشفى إبن النفيس في مراكش , وذلك إعتبارا للتفاوت القياسي  المسجل داخل هذا المستشفى على مستوى طلبات الإستشفاء والعلاج , مقارنة مع الإمكانيات المتوفرة ,  و التي لا يمكنها التجاوب مع جميع الحالات التي تتطلب المراقبة الطبية وفق تقارير صادرة عن جمعيات حقوقية.

كما ستقف اللجنة البرلمانية , خلال زيارتها لمدينة مراكش عن ضعف الحماية والسلامة المخصصة للعاملين داخل هذه المستشفيات ’ والتي ساهمت مؤخرا في تعرض عدد من الممرضين والأطر الطبية لإصابات متفاوتة الخطورة بعد إستهدافهم من طرف أشخاص يتلقون العلاج.

و تعاني مستشفيات الأمراض العقلية والنفسية بالمدن المغربية من نقص شاسع في الأطباء المتخصصين والممرضين المؤهلين , وهو ما نتج عنه خلال السنوات الخمس الأخيرة تراجع  واضح في نسبة جودة الخدمات الصحية المتوفرة , والتي لا يمكن أن تستجيب للإرتفاع المتصاعد في نسبة المغاربة المصابين بأمراض نفسية مزمنة , وأمراض عقلية معقدة