الرئيسية » 24 ساعة » قرار وزاري جديد لفائدة أزيد من 700 مرشد سياحي بمراكش

قرار وزاري جديد لفائدة أزيد من 700 مرشد سياحي بمراكش

الصورة من الأرشيف

و م ع

أكدت نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، أن جائحة “كورونا” أبانت على :

-ضرورة هيكلة القطاع السياحي

تعميم التغطية الاجتماعية والصحية بشكل تدريجي، لفائدة المرشدين السياحيين كأول خطوة في هذا الاتجاه.

وأضافت الوزيرة، في مداخلتها عشية الإثنين 08 يونيو الجاري، بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، خصصت لمناقشة  تداعيات فيروس كورونا “كوفيد 16 “على قطاعات السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي ومخرجات الإنقاذ، أن الوزارة جعلت ورش التغطية الصحية، أولوية لها حيث تم الشروع فيه بالنسبة للمرشدين السياحيين في أفق تعميمه تدريجيا على باقي الفئات الأخرى من المهنيين.

وأوضحت الوزيرة، أن الإرشاد السياحي، أحد أهم مكونات المنتوج السياحي المغربي حيث يلعب المرشد السياحي دورا أساسيا في تثمين الدور الطبيعي والثقافي للمغرب وتحسين الصورة الإيجابية التي يكونها السائح عن الوجهة، مضيفة أن جائحة كورونا أثرت على هذه الفئة التي لا تتوفر على أية تغطية صحية أو  اجتماعية.

وشددت المتحدثة ذاتها، على أنه نظرا لأهمية هذا الجانب، فإن الوزارة تعمل على تسريع استفادة هذه الفئة من التغطية الاجتماعية والصحية، مع مختلف الشركاء.

وفيما يخص دعم القطاع السياحي، أكدت وزيرة السياحة، أن المكتب المغربي للسياحة كمؤسسة تابعة للوزارة، يقوم عن طريق مختلف مندوبياته بالخارج بالتتبع عن قرب للتطورات التي تعرفها الأسواق السياحية العالمية ويهدف هذا التتبع إلى دراسة مختلف المعطيات الاقتصادية والسياحية للبلدان المعنية وتبادلها وتحليلها مع الفاعلين الدوليين الذين يعملون لفائدة الوجهة السياحية المغربية من أجل الاستعداد لعودة هذه الأسواق لسالف عهدها واستئناف نشاطها السياحي.

وأضافت الوزيرة، أنه تفعيلا لهذه الاستراتيجية، سينكب المكتب على إعداد دراسة تحدد الطلب الدولي ومميزاته من أجل الوقوف على مختلف المتغيرات التي تخص الطلب بعد جائحة كورونا وستتمكن هذه الدراسة أيضا من تحديد استراتيجية ترويج السياحي لمختلف الأسواق على المدى المتوسط والبعيد.

وأشارت فتاح العلوي، أنه تم وضع  رهن إشارة مهنيي السياحة المغاربة بوابة تفاعلية توفر المعطيات والمعلومات حول السوق السياحي الدولي وذلك من أجل تتبع آني ومباشر لتأثير وباء كورونا عبر العالم، وتوقعات فتح الأسواق السياحية العالمية.