الرئيسية » 24 ساعة » فيدرالية جمعيات الأباء تتقدم بمقترحات جديدة لتدبير ما تبقى من السنة الدراسية

فيدرالية جمعيات الأباء تتقدم بمقترحات جديدة لتدبير ما تبقى من السنة الدراسية

 

مذكرة مرفوعة الى وزارة التربية الوطنية بشأن تدبير ماتبقى من السنة الدراسية

السياق العام

في 16 مارس 2020قررت وزارة التربية الوطنية إغلاق جميع المدارس واعتماد التعليم عن بعد عبر البوابة         الإلكترونية تلميذ تيس والقناة التلفزية الرابعة و الثقافية  .                                                                                 – في 20 مارس 2020 دخلت حالة الطوارئ حيز التطبيق في بلادنا للحفاظ على صحة وسلامة المجتمع المغربي.  

في 29 مارس 2020 قررت وزارة التربية الوطنية تأجيل العطلة المدرسية الربيعية مع مواصلة التعليم عن بعد

  – في 20 ابريل 2020 مددت الحكومة المغربية حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية يوم           الأربعاء 20  ماي  2020 .                                                                                                         –في 26 أبريل 2020 أعلنت وزارة التربية الوطنية عن عطلة مدرسية في الفترة من 27 أبريل إلى 03 ماي .       

في سياق آخر و ارتباطا بنفس الموضوع أصدرت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباءوأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب يوم 22 أبريل 2020 بيانا في الموضوع نوهت فيه بالحس الوطني الذي أبانت عنه مختلف الدوائر الرسمية الحكومية وشبه الحكومية في مواجهة الجائحة ، كما أكدت فيه على على انخراط الفيدرالية الوطنية في التعبئة الشاملة التي تشهدها بلادنا ، ودعت من جهة أخرى وزارة التربية الوطنية الى استحضار الفرق الكبير بين إنجاز الدروس الحضورية وإنجاز دروس التعليم عن بعد أثناء عملية التقويم تحقيقا لمبدأتكافؤ الفرص .                             

    كما حثت الفيدرالية الوطنية كذلك وزارة التربية الوطنية على اعتماد برنامج للدعم التربوي بعد انتهاء فترة الحجر الصحي تصاحبه إعادة جدولة الامتحانات تجاوزا لكل الإكراهات الناتجة عن الوضع الاستثنائي الذي تعيشه بلادنا .”تصور الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وامهات وأولياء التلمذة بالمغرب لمآللسنةالدراسيةالحالية رغم التحسن النسبي للمؤشرات الخاصة بتطور الحالة الوبائية في بلادنا خلال الفترةالأخيرة    – فإننا نعتقد أن العودة الى أجواء الدراسة كما كانت قبل الحجر الصحي تكتنفها اكراهات. –  كما أن التعليم عن بعد رغم أهميته الظرفية لايمكن بأي حال من الأحوال أن يكون بديلا عن التعليم الحضوري في تحقيق الأهداف المرجوة من التعلم نظرا للاكراهات والصعوبات التي رافقته والتي أشار اليها        بيان هيئتنا السابق الذكر .                                                                                       وتأسيسا  على ذلك   ونظرا للمخاطر المتعددة التي تحدق بعودة المتمدرسات و المتمدرسين الى الفصول الدراسية . وحيث أن سلامة وصحةأبنائنا هي لب سلامة المجتمع وصحته ، وانطلاقا من واجبها الأبوي والوطني فإن الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء و أمهات و أولياء التلامذة بالمغرب تتقدم لوزارة التربية الوطنية بالمقترحات التالية من أجل عبور       أبنائنا وبناتنا لهذه المرحلة الصعبة التي تجتازها بلادنا.                                                  

أولا꞉تدبير ما تبقى من السنة الدراسية

  • تقترح الفيدرالية الوطنية الإبقاء على التعليم عن بعد في جميع المستويات غير الاشهادية كآلية تضمن استمرار ارتباط المتمدرسين بالدراسة والتعلم .
  • ترى الفيدرالية الوطنية أن الرجوع إلى الأقسام لابد أن يقتصر على المستويات الإشهادية .و ان يتم التركيز اثناءالدعم التربوي على المواد التي سيمتحن فيها التلاميذة،بأقسام مخففة تراعي فيها شرط مسافة التباعد.

ثانيا   التقويم الامتحانات

  • تعتبر الفيدرالية الوطنية أن تحقيق مبادئ التكافؤ والانصاف يقتضي أن ينصب التقويم في الأقسام      الإشهادية على المقروء فعليا وحضوريامن الدروس قبل الحجر الصحي والذي تم دعم مكتسباته بعده .  ● تقترح الفيدرالية الوطنية في المقابل أن يقتصر التقويم في الأقسام غيرالاشهادية  عل نتائج الدورة الأولى والجزء الأول من الدورة الثانية (أي 75  ٪ منالمقرر كما جاء على لسان السيد الوزير ) مع اعفاء هذه الشريحة من التلاميذ من أي اختبارات جديدة .         
  • كما تؤكد الفيدرالية الوطنية على ضرورة تحيين مواعيد ومواقيت الامتحانات الاشهادية لتتلائم مع خصوصيات المرحلة ، ودراسة إمكانية تأجيل الامتحانات الجهوية للبكالوريا الى شهر شتنبر مادام احتساب نتائجها مؤجل للسنة الموالية .                                                                               ● وفي سياق الامتحانات توصي الفيدرالية الوطنية كذلك بضرورة اعتماد المرونة فيما يخص عملية انتقاء لوائح التلاميذ الراغبين في ولوج مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود .

  ثالثا فضاءات التمدرس والتقويم

تعتبر الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأوأولياء التلامذة بالمغرب أن نجاح هذه المرحلة يمر بشكل أساسي عبر توفير شروط الوقاية والصحة و السلامة لجميع الفاعلين والمعنيين ( منأساتذة وأطر إدارية وأعوان الحراسة والنظافة و التلاميذ )،  وفي هذا الاطار توصي الفيدرالية بما يلي

 – أن يتم تعقيم جميع مرافق المؤسسات التعليمية التي تحتضن دروس الدعم أو الاختبارات أكثر من مرة في اليوم .

 توفير الكمامات الكافية بشكل يومي للتلميذات والتلاميذ وكل الفاعلين الآخرين .                                   

–  أن لا تتجاوز أقسام دروس الدعم أو الاختبارات 12  تلميذا في القسم الواحد مع ضرورة احترام مسافة التباعد

–  أن تتوفر الأقسام المعنية على منافد وشبابيك  التهوية .   

–  ضرورة الاستفادة من دعم واستشارات أطر الصحة المدرسية في النطاق الترابي لكل مؤسسة تعليمية .   

–  أن يتم توفير النقل المدرسي المتوفر على مسافة التباعد للتلاميذ خاصة في العالم القروي .

–    الحرص على توفير الظروف الصحية للإيواء والتغذية في الداخليات وتعقيم مرافقها بشكل يومي .

 

حرر بمراكش يوم 30 ابريل 2020