الرئيسية » 24 ساعة » فرنسا تقرر رفع الحجر الصحي إبتداءا من منتصف شهر ماي المقيل

فرنسا تقرر رفع الحجر الصحي إبتداءا من منتصف شهر ماي المقيل

كشف الرئيس الفرنسي عن خطة لإنهاء الحجر الصحي بشكل تدريجي في فرنسا إبتداءا من منتصف شهر ماي المقبل ويهم القرار إعادة فتح المتاحف و  المقاهي و المطاعم التابعة للفنادق .

وشدد ماكرون على ضرورة توخي “الحذر” وإنهاء الإغلاق الصحي بشكل تدريجي إبتداءا من منتصف ماي المقبل مع الأخذ بعين الاعتبار الحالة الوبائية لكل منطقة.من مناطق وجهات فرنسا .

و سيشمل القرار  إعادة فتح المدارس الابتدائية والثانويات والمدارس المتوسطة

 

و قالت ماري كلود جارو، وهي رئيسة بلدية “مونسو لي مين” في منطقة “سون إلوار” وسط فرنسا أن  “ماكرون لم يلتزم بإعادة فتح جميع الأماكن الثقافية في منتصف ماي  بل ردد أن الأولوية هي فتح المتاحف وساحات المقاهي”

وأضاف رؤساء بلديات في فرنسا  أن ماكرون يريد فتح المتاحف والمقاهي وفق الحالة الوبائية التي تعيشها كل منطقة. بمعنى إذا كان انتشار فيروس كوفيدـ19 مرتفعا في منطقة ما، فهذا يعني بأن فتح المتاحف وساحات المقاهي لن يكون مسموحا.

غابرييل عطال، المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفرنسية  أعلن سابقا بأن فرنسا ستنظم  تكريما وطنيا لضحايا كوفيد 19″.

وبخصوص ما قاله ماكرون في اجتماعه مع رؤساء البلديات ووزراء، أضاف عطال في تصريح لقناة “فرانس أنفو” الفرنسية أن “الرزنامة التي كشف عنها ماكرون فيما يتعلق بفتح المتاحف وساحات المقاهي سيتم احترامها والتعامل بها”.

وأشار إلى أنه بالتزامن مع عودة التلاميذ إلى أقسامهم، سيتم اقتراح عمليات فحص اللعاب بشكل سريع في المدارس التي تقع في مناطق تعرف انتشارا كبيرا لوباء كوفيد19، موضحا “تمنينا إنهاء الإغلاق الصحي في منتصف شهر أبريل الجاري، لكن للأسف نتائج حملة التلقيح على الوباء لا تسمح لنا في الوقت الحالي بالقيام بذلك”.

وبتجاوز عتبة 100 ألف حالة وفاة بسبب فيروس كورونا، تكون فرنسا قد التحقت ببريطانيا (127000 حالة وفاة) وإيطاليا (115000 حالة) اللتين تجاوزتا بدورهما عتبة المئة ألف وفاة.