الرئيسية » 24 ساعة » غوتيريس يفكر في بيع منزله لسد عجز ميزانية الأمم المتحدة

غوتيريس يفكر في بيع منزله لسد عجز ميزانية الأمم المتحدة

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، إنه فكر ببيع منزله في مانهاتن بنيويورك، للمساعدة في سد عجز ميزانية الأمم المتحدة.

وحسب وكالة روسيا اليوم، عرض غوتيريش مقترحه أمام دبلوماسيين لسد عجز مقداره 1.5 مليار دولار في ميزانية عمليات حفظ السلام، وآخر مقداره 492 مليون دولار في ميزانية الأمم المتحدة العادية، من جراء عدم تسديد عدد من الدول الأعضاء إسهاماتها.

وقال غوتيريش، الذي تولى الأمانة العامة للهيئة الدولية في يناير 2017، إن “أول ما فعله لدى وصوله، هو السؤال عما إذا كان بإمكانه بيع منزله”، مضيفا، أمام لجنة ميزانية الأمم المتحدة “لست بصدد المزاح، إنها حقيقة”.

ويقع منزل الأمين العام للأمم المتحدة في وسط مانهاتن مكون من أربع طبقات مع حديقة مطلة على نهر “ايست ريف”، ويقع في حي “ساتون” الراقي، وتقدر قيمته بعشرات ملايين الدولارات.

ولفت غوتيريش إلى أنه “سرعان ما أدرك أنه غير مخول ببيع المنزل بموجب اتفاقات الأمم المتحدة مع الولايات المتحدة التي تستضيف المنظمة الدولية”.

ورغم أن الولايات المتحدة تعد من أكبر المساهمين الماليين في عمليات حفظ السلام الدولية، فهي مدينة أيضا بأكبر مبلغ ومقداره 852 مليون دولار، تليها البرازيل واليابان وفنزويلا والسعودية والأرجنتين، وفقا لمسؤولي الأمم المتحدة.