الرئيسية » 24 ساعة » عقد اتفاقية شراكة بين غرفتي التجارة والصناعة والخدمات لجهة الداخلة وجهة مراكش،

عقد اتفاقية شراكة بين غرفتي التجارة والصناعة والخدمات لجهة الداخلة وجهة مراكش،

 

dsc_0129-1

سعيا لتسريع وثيرة تنزيل  نهج الجهوية المتقدمة في إطار التضامن بين  جهات المملكة، وتعزيزا لروابط العلاقات التاريخية لساكنة الجهتين ودعما للمبادرات الاقتصادية والاجتماعية والتجارية والخدماتية منها، فقد ارتأت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش أسفي اعتماد أول مبادرة في عهدتها بعد دستور 2011، تتمثل في عقد وإبرام اتفاقية شراكة وتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الداخلة وادي الذهب، من خلال تنظيم زيارة عمل لمدينة الداخلة في الفترة الممتدة مابين 27 و30 نونبر 2016 ، حيث احتضن مقر المركز الجهوي للاستثمار بالداخلة أشغال لقاء جمع أعضاء الغرفتين والفاعلين الإقتصاديين من الطرفين، وقد تضمن جدول أعمال هذا اللقاء النقط التالية:

  • جلسة افتتاحية تمت فيها الإشارة من طرف رئبسي الغرفتين إلى أبعاد هذا الأختيار الإسترتيجي لتعزيز سبل التعاون بين المؤسستين وتفعيلا للتوجهات الملكية السامية في الإنفتاح على جهات القارة السمراء في إطار الشراكة جنوب- جنوب.
  • تقديم عرضين حول المؤهلات الإقتصادية وفرص الإستثمار بالجهتين، أعقبها نقاش مفتوح ومسؤول مع الفاعلين الاقتصاديين والتنمويين، تمت فيه مقاربة بعض القضايا والإكراهات ذات الصلة بتقوية الصرح التنموي والنهوض بالمنظومة الإستثمارية بالنظر إلى حجم المؤهلات الواعدة التي تتطلب استثمار إمكانياتها.
  • التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين المؤسستين من طرف رئيسي الغرفتين، كما تميزت هذه الزيارة ب:

. عقد جلسة عمل مع السيد أمين بنعمر والي جهة الداخلة وادي الذهب، بحضور رئيسي  وأعضاء الغرفتين، ثمن في كلمته مبادرة الشراكة بين الغرفتين ومبرزا الجهود التنموية الكبيرة التي تعرفها جهة الداخلة وادي الذهب والتي تحضي برعاية ملكية سامية.

. عقد جلسة عمل مع السيد ينجا الخطاط رئيس جهة الداخلة وادي الذهب بحضور رئيسي وأعضاء الغرفتين، والذي بدوره نوه بمزايا إبرام اتفاقية الشراكة بين الغرفتين والتي من شأنها الإسهام في تعزيز التعاون بين الجهتين، كما كان اللقاء فرصة للسيد رئيس الجهة للتذكير بجدوى فتح خط جوي مباشر بين الداخلة ومراكش مؤكدا على دور التنسيق مع السيد رئيس المجلس الجهوي لمراكش أسفي لكسب هذا الرهان الحيوي والإستراتيجي.

. تنظيم زيارة ميدانية لمنشآت اقتصادية رائدة بجهة الداخلة وادي الذهب همت ضيعة التجربة الفلاحية العصرية والنموذجية بمنطقة تاورطة ووحدات التعليب والتصبير بالحي الصناعي بالداخلة.

. زيارة تفقدية لمقر عرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الداخلة وادي الذهب تخللها لقاء تواصلي حول مهام واختصاصات الغرف بين أعضاء وفد غرفة مراكش ونظرائهم في غرفة الداخلة وادي الذهب.

وقد تمخضت أشعال هذا اللقاء المثمر مجموعة توصيات أهمها:

. إحداث آلية للتتبع قصد تفعيل مقتضيات ومضامين الإتفاقية الإطار المبرمة بين الغرفتين.

. الدعوة لاستثمار العلاقات التاريخية والبشرية التي تجمع بين ساكنة الجهتين بحكم روابط الإمتدادات في مناطق جهة مراكش أسفي خصوصا أقاليم الرحامنة، شيشاوة وقلعة السراغنة..

. الدعوة للإستثمار الأمثل في المؤهلات الإقتصادية والطبيعية للجهتين بما يخدم مصالحهم المشتركة في التعاون والتكامل خصوصا في مجالات السياحة والفلاحة والصيد البحري.

.تثمين منتوجات الصناعة التقليدية المحلية والسياحة الثقافية عبر خلق معارض مشتركة بين الجهتين.

.تفعيل دور الفاعلين الإقتصاديين في دعم مبادرات علاقات شراكات جنوب –جنوب  باعتبار جهة الداخلة وادي الذهب بوابة المغرب نحو عمقه الإفريقي.

.فتح المجال لجهة الداخلة وادي الذهب للتعريف بمؤهلاتها الإقتصادية والفرص الإستثمارية وذلك من خلال ملتقى الإستثمار السنوي الإماراتي – نسخة إفريقيا المرتقب تنظيمه خلال شهر أكتوبر من سنة 2017 بمراكش من طرف جهة مراكش أسفي.

. إلحاح المشاركين على إعادة فتح خط جوي بين الداخلة ومراكش لطابعه الإجتماعي كمطلب لساكنة الجهة، ولما سيساهم به في تفعيل العديد من مقتضيات الإتفاقية الإطار للشراكة التي ترجمت قيمتها التوصيات السابقة، مما سيعزز التعاون والتضامن والتكامل بين الجهتين بغية كسب رهان التنمية الشمولية في ظل الجهوية المتقدمة التي يرعاها ضامن وحدة واستنقرار وازدهار المملكة المغربية الشريفة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

واختتمت أشغال هذتا اللقاء برفع المشاركين برقية ولاء وإخلاص للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله وسدد خطاه.