الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 13 أكتوبر 2022:

120 رادارا أمريكيا للأمن والدرك لمراقبة المخالفين (المساء)

تسلمت عناصر الدرك والمديرية العامة للأمن الوطني معدات حديثة مخصصة لتعزيز السلامة الطرقية. واستفاد الدرك الملكي، في هذا الإطار، من 120 رادارا محمولا من الجيل الجديد من صنع أمريكي، كلفت غلافا ماليا قيمته أزيد من 9 ملايين درهم، و36 مركبة نفعية من أجل تثبيت وحدات هذه الرادارات (5.8 ملايين درهم) التي من خصائصها المراقبة على مسافة تفوق ألف متر، ومراقبة سرعة أقصاها 250 كلم/اس. من جهتها، تسلمت المديرية العامة للأمن الوطني 110 دراجات نارية ذات محرك بسعة 750 سم مكعب، و20 دراجة مماثلة ذات سعة محرك 1250 سم مكعب، فضلا عن 13 مركبة نفعية، كلفت جميعها 24 مليونا و255 ألفا و487 درهما. ويدخل تسليم هذه المعدات في إطار إحداث وحدات متنقلة لمراقبة مخالفات قانون السير داخل المجال الحضري، بهدف تحسين المؤشرات السلوكية لمستعملي الطريق بمدن الرباط وسلا وتمارة والقنيطرة والدار البيضاء وفاس وطنجة ومراكش وأكادير.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يطالب بتحسين الولوج للرعاية النفسية والعقلية (المساء)

دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى بلورة سياسات وبرامج عمومية منسقة لتعزيز الصحة العقلية والوقاية من الاضطرابات العقلية والمخاطر النفسية- الاجتماعية. وأكد المجلس، في دراسة أعدها بمناسبة اليوم العالمي للصحة العقلية (10 أكتوبر) حول موضوع “الصحة العقلية على المستوى الوطني”، بهدف تحديد الاختلالات الرئيسية التي يتعين معالجتها في مجال سياسة الصحة العقلية والتكفل بالاضطرابات العقلية والنفسية والوقاية من الانتحار، أن هذه السياسات والبرامج العمومية يجب أن تقوم على مؤشرات مرقمة وقابلة للقياس، وعلى دراسات للأثر على المستوى الصحي والاجتماعي. وأوصى المجلس، في هذه الدراسة التي تم إعدادها في إطار إحالة من رئيس الحكومة، بإعادة النظر في مشروع القانون رقم 71.13 المتعلق بمكافحة الاضطرابات العقلية وبحماية حقوق الأشخاص المصابين بها، قبل المصادقة عليه، وذلك بالتشاور مع الجمعيات المهنية، ونقابات أطباء الأمراض العقلية، والأخصائيين النفسيين، وممرضي الصحة العقلية، وجمعيات المرتفقين والمجتمع المدني.

الأسمدة المغربية تكتسح إفريقيا (الأحداث المغربية)

مبادرة جديدة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط لمواجهة تحديات الأمن الغذائي بإفريقيا، من خلال توفير حاجيات القارة من الأسمدة برسم سنة 2023. تم الإعلان عن ذلك أمس الأربعاء بالدار البيضاء خلال النسخة الثالثة من المنتدى الإفريقي لتمويل الأسمدة، الذي نظمه كل من مجموعة البنك الإفريقي للتنمية والفرع الإفريقي للمجمع الشريف للفوسفاط “OCP Africa” والآلية الإفريقية لتمويل تطوير الأسمدة. وكشف المدير العام للفرع الإفريقي للمجموعة، محمد أنور جمالي، عن انطلاق المرحلة الثانية لهذه المبادرة، والتي بموجبها سيخصص المجمع الرائد عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية 4 ملايين طن من الأسمدة بأسعار رخيصة ستوجه لـ40 دولة بالقارة، فيما سيستفيد منها نحو 40 مليون مزارع إفريقي، غالبيتهم من صغار الفلاحين، موضحا أن هذه العملية ستتم مواكبتها من طرف مؤسسات مالية وفاعلة في مجال الأمن الغذائي.

برلماني دنماركي.. مبادرة الحكم الذاتي هي الحل (الأحداث المغربية)

أكد النائب البرلماني الدنماركي، ناصر خضر، أمس الأربعاء بالرباط، أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب “يظل أكثر حل مناسب” لإنهاء النزاع حول الصحراء المغربية. وقال خضر، في تصريح للقناة الإخبارية (إم 24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب مباحثاته مع رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية خليهن ولد الرشيد، إن هذا اللقاء مكنه من الاطلاع عن قرب على قضية الصحراء المغربية. وهمت هذه المباحثات بين النائب البرلماني الدنماركي ورئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، على الخصوص تطورات قضية الصحراء المغربية، و الدينامية التنموية القوية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة.

اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة: تواصل الدعم لمخطط الحكم الذاتي (الاتحاد الاشتراكي)

دعت كوت ديفوار، أول أمس الثلاثاء بنيويورك، إلى استئناف مسلسل الموائد المستديرة حول قضية الصحراء، مجددة تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب. وأكد نائب الممثل الدائم لكوت ديفوار لدى الأمم المتحدة، ديزير والفران، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أنه “استنادا إلى أحكام قرار مجلس الأمن 2602 ذات الصلة، فإن كوت ديفوار تدعو إلى استئناف مسلسل الموائد المستديرة، بنفس الصيغة، بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا و+البوليساريو+”. وأشار إلى أن بلاده تحث هؤلاء المشاركين الأربعة على مواصلة الالتزام طوال هذا المسلسل، من أجل التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم لهذا النزاع الإقليمي الذي طال أمده.

انتخاب المغرب لولاية ثالثة بمجلس حقوق الإنسان من الدور الأول وبأغلبية ساحقة (الاتحاد الاشتراكي)

انتخب المغرب، أول أمس الثلاثاء بنيويورك، عضوا بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للفترة 2023 – 2025، وذلك انطلاقا من الدور الأول وبأغلبية ساحقة بـ 178 صوتا. وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بأن هذه الولاية، التي تدخل حيز التنفيذ ابتداء من 1 يناير 2023، تعد الثالثة للمغرب بالمجلس، الذي يوجد مقره بجنيف، مبرزا أن المغرب، الذي حصل على مقعد بالمجلس بين عامي 2006 و 2008 كعضو مؤسس يشغل منصب نائب الرئيس، كان أيضا عضوا بالمجلس ذاته بين عامي 2014 و2016. وأبرز المصدر ذاته أن هذه الانتخابات بالأغلبية الساحقة، تشكل دليلا على ثقة المجتمع الدولي في المملكة المغربية، وتؤكد مصداقية الإصلاحات المؤسساتية والتشريعية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، من أجل حماية واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية والنهوض بها.

السلفادور تجدد تأكيد دعمها للوحدة الترابية للمغرب (الصحراء المغربية)

عبرت السلفادور، أول أمس الثلاثاء بنيويورك، عن دعمها لجهود المغرب للتوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ومستدام لقضية الصحراء، في احترام للوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمملكة. وأكد ممثل السلفادور، أمام أعضاء اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي تصفها قرارات مجلس الأمن منذ العام 2007 بالحل القابل للتطبيق، تشكل عنصرا أساسيا ضمن هذه الجهود. كما أشاد الدبلوماسي السلفادوري بجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، والرامية إلى إحياء العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة، وكذا زياراته الأخيرة في المنطقة.

تسليط الضوء بنيويورك على المشاركة النشطة للصحراويين في الانتقال الطاقي للأقاليم الجنوبية للمملكة (الصحراء المغربية)

تم، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، تسليط الضوء على المشاركة النشطة للصحراويين في الانتقال الطاقي الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة. وفي حديثها بهذه المناسبة، أكدت المهندسة في الطاقات المتجددة المنحدرة من مدينة العيون، خديجة الزاوي، أن الأقاليم الجنوبية تعيش وتيرة تحول ملحوظ في مجال الطاقة، مشيرة إلى أنها ساهمت إلى جانب العديد من المهندسين الصحراويين الآخرين في التحول الطاقي للإمكانات التي تزخر بها هذه الأقاليم، والتي تتمتع بمستوى إنتاج من الكهرباء يفوق، في الوقت الحالي، أكثر من 1700 ميغاواط، مصدر حوالي 80 في المائة منه من الطاقات المتجددة.

المغرب يدعو بجنيف إلى استجابة منسقة لمواجهة التلوث البلاستيكي ويعرض تجربته (اليوم المغربي)

دعا المغرب، أول أمس الثلاثاء بجنيف، إلى استجابة دولية منسقة وفعالة من أجل مواجهة التلوث البلاستيكي. وأكدت المملكة في كلمة ألقاها نائب السفير الممثل الدائم بجنيف، عبد الله بوتدغارت، خلال أشغال الحوار غير الرسمي لمنظمة الصحة العالمية حول التلوث البلاستيكي وتجارة البلاستيك المستدامة بيئيا، أن الأرقام حول تفاقم التلوث البلاستيكي جد مقلقة وتدعو إلى رد فعل عاجل وفعال ومنسق، معتبرة أن هذا الحوار منصة مناسبة لتفكير جماعي حول طرق مواجهة هذه الآفة.

الحكومة تعتبر حصيلتها السنوية إيجابية والمعارضة تشكو غياب الحلول لمواجهة التحديات الراهنة (اليوم المغربي)

مرت سنة على تنصيب الحكومة من قبل مجلس النواب. سنة تزاحمت فيها تحديات خارجية على رأسها، تداعيات النزاع الروسي-الأوكراني، وارتفاع سعر المحروقات في الأسواق الدولية، وأخرى داخلية تتعلق أساسا بانتعاش الاقتصاد الوطني بعد فترة كوفيد-19، وقلة الأمطار التي أدت إلى تراجع المحصول الفلاحي. وعلى الرغم من هذه التحديات، ترى الأغلبية الحكومية أنها نجحت في تحقيق مجموعة من الإنجازات أهمها إخراج قانون المالية إلى حيز الوجود، ومواصلة تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، وإطلاق برامج لخلق فرص الشغل من قبيل “أوراش” و”فرصة”، والاستمرار في دعم مواد استهلاكية أساسية. وفي هذا الصدد، أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن السنة الأولى “كانت مليئة بالتحديات، ولكنها كانت حافلة بالإنجازات أيضا”، مبرزا أنه رغم تدبيرها لمرحلة دقيقة تطبعها تداعيات الأزمة الوبائية والأزمة الروسية-الأوكرانية وموسم فلاحي ضعيف، “اشتغلت الحكومة بعزم وبينت أن الاقتصاد الوطني قادر على التحمل رغم واقع الأزمة”.

مخطط الحكم الذاتي، “الأساس الأكثر جدية وواقعية” لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية (رسالة الأمة)

أكد رئيس المنتدى الإفريقي للدراسات والأبحاث في حقوق الإنسان، عابدين الوالي، بنيويورك، أن المخطط المغربي للحكم الذاتي يشكل “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وفي حديثه أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أشار الوالي إلى أن مبادرة الحكم الذاتي، التي قدمها المغرب في عام 2007 تعد “التقدم الوحيد والأوحد الملموس” للتوصل إلى حل لهذا النزاع المفتعل، مشيرا إلى أن “العقبة الوحيدة” أمام هذا الحل نابعة من الخصم الرئيسي للمغرب، “بلد عدواني ومعاد بشدة، يأوي ويدعم ويسلح جماعة مسلحة بهدف تحقيق أطماعه في الهيمنة على المنطقة”.

الشبكة الأوروبية للوكلاء من أجل البيئة تمنح جائزة التميز لرئاسة النيابة العامة بالمغرب (رسالة الأمة)

أعلنت الشبكة الأوروبية للوكلاء من أجل البيئة على هامش اجتماعها السنوي المنعقد بلاهاي بتاريخ 30 شتنبر 2022 والمصادف لاحتفالها بالذكرى العاشرة لتأسيسها، عن منح جائزة GAIA للتميز لسنة 2022 في نسختها الأولى لرئاسة النيابة العامة بالمملكة المغربية، وأشار بلاغ لرئاسة النيابة العامة أن الشبكة الأوروبية للوكلاء من أجل البيئة هي عبارة عن جمعية ت عنى بمحاربة الجرائم البيئية وتضم مختلف النيابات العامة بالدول الأوروبية وأعضاء ملاحظين، من بينهم المملكة المغربية التي تعد أول بلد إفريقي وعربي ت منح له صفة ملاحظ لدى الشبكة المذكورة. وأبرز البلاغ أن منح هذه الجائزة لرئاسة النيابة العامة جاء اعترافا بالمجهودات التي تبذلها رئاسة النيابة العامة في هذا المجال.

حزب التقدم والاشتراكية يدعو لمراجعة مدونة الأسرة والقانون الجنائي (بيان اليوم)

أكد حـزب التقدم والاشتراكية، خلال اجتماع مكتبه السياسي أول أمس الثلاثاء، أن بلادنا في حاجة ماسة لمباشرة جيل جديد من الإصلاحات التشريعية والمؤسساتية، من أجل النهوض بأوضاع المرأة المغربية، وتمكينها من كافة حقوقها المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية؛ مشيرا إلى أنه ينبغي، تحديدا، مراجعة مدونة الأسرة والقانون الجنائي وكافة التشريعات الأخرى، على أساس القطع مع منطق التمييز ضد النساء، وحمايتهن في المقابل من كافة أشكال التعسف والعنف والإقصاء، وذلك وفقا للدستور والاتفاقيات الدولية، واعتبارا للتحولات المجتمعية.

الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يطلق موقعا الكترونيا جديدا بخدمات تفاعلية جديدة (بيان اليوم)

أعلن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أنه سيطلق، ابتداء من 3 نونبر المقبل، موقعا إلكترونيا جديدا يتضمن عدة خدمات تفاعلية. وذكر بلاغ للصندوق الوطني، أمس الأربعاء، أن الموقع الإلكتروني الجديد يتضمن عدة خدمات تفاعلية من أهمها تحيين المعطيات الشخصية عن بعد والتصريح الإلكتروني بذوي الحقوق (الزوج أو الزوجة والأبناء) والحصول على شهادة رقمية للتسجيل في التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام وتسوية وضعية الاشتراكات عن بعد بالنسبة لبعض الفئات الاجتماعية. وأضاف أن الموقع الجديد سيسمح للمؤمن بالاطلاع على جرد مفصل حول معالجة ملفات المرض والحصول على نسخة رقمية من الموافقة على التحمل والإعفاء من الحصة المتبقية على عاتق المؤمنين المصابين بأمراض مزمنة ومكلفة.

الحكومة تخبر البرلمان بفتح اعتمادات إضافية (العلم)

کشف فوزي لقجع أن التدابير الحكومية ساهمت في الحد من تدهور القدرة الشرائية للأسر المغربية بنسبة 3 في المائة، وذلك في إشارة إلى الغلاف المالي الذي تم رصده في يونيو الماضي بقيمة 16 مليار درهم. وقال الوزير المنتدب المكلف بالميزانية خلال انعقاد لجنة المالية بمجلس النواب زوال الثلاثاء الماضي لإخبار البرلمان بفتح اعتماد جديدة إن نفقات المقاصة برسم 2022 ستصل 40 مليار درهم، وذلك بسبب مختلف الظروف الداخلية المتمثلة في سنة جافة والخارجية المتجسدة في التوترات وارتفاع أسعار المحروقات والمواد الأولية. وذكر مجددا أن الواقع الاقتصادي لم يتطلب اللجوء إلى قانون مالي تعديلي، لكون تدبير الميزانية يسير في الاتجاه الصحيح، وأن الحكومة ارتأت استعمال الهوامش المتاحة التي تأتي من المداخيل لإبقاء أسعار القمح والسكر وغاز البوتان والنقل العمومي والكهرباء في مستوياته.

وفد وازن من المنتخبين يحل بكوريا لاستعراض التطورات الديمقراطية بالمغرب (العلم)

تشارك الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم في المؤتمر العالمي السابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية المنظم بمدينة دايجون (كوريا الجنوبية) من 10 إلى 14 أكتوبر الجاري تحت شعار “الحكومات المحلية والجهوية تمضي قدما بنفس الزخم”. وذكر بلاغ للجمعية أن هذا المؤتمر، الذي يمثل أكبر تجمع للمسؤولين المحليين و الجهويين في العالم، يحضره عدد من مدبري الشأن المحلي من مختلف بقاع العالم بالإضافة لمجموعة من الخبراء وشركاء المنظمة الدوليين. ويعرف اللقاء تنظيم مجموعة من الجلسات الرسمية والورشات يتم خلالها التطرق لمختلف الإشكاليات والتحديات التي تواجه المدبرين المحليين، بالإضافة لعقد اجتماعات لمختلف أجهزة المنظمة.

الخزينة العامة للمملكة: ارتفاع إيرادات الجمارك متم شتنبر المنصرم (ليكونوميست)

أفادت الخزينة العامة للمملكة، بأن صافي الإيرادات الجمركية بلغ 63,1 مليار درهم في نهاية شتنبر 2022، بارتفاع بنسبة 22,8 في المائة مقارنة بمستواها خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وأبرزت الخزينة العامة للمملكة في نشرتها الشهرية الأخيرة المتعلقة بإحصائيات المالية العامة، أن هذه الإيرادات، والتي تشمل الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على الواردات، والضريبة الداخلية على الاستهلاك المتعلقة بمنتجات الطاقة، تأخذ بعين الاعتبار استرداد الضرائب والإعفاءات والمبالغ المستردة البالغة 195 مليون درهم، مضيفة أن إجمالي إيرادات من الرسوم الجمركية ارتفعت بنسبة 23 في المائة، إلى أزيد من 63,29 مليار درهم.

اتصالات: استثمارات ضخمة في البنية التحتية (ليكونوميست)

يخصص الفاعلون في مجال الاتصالات استثمارات ضخمة للبنية التحتية للشبكات. ويتمثل التحدي في توسيع النطاق و تحقيق السرعة العالية وكذلك نشر الألياف البصرية، في كل مكان تقريبا في المغرب، بما في ذلك المناطق ذات الربحية المنخفضة. وعلى أي حال، هذا هو الوعد الذي قطعه اللاعبون الثلاثة (اتصالات المغرب، أورونج وإينوي ) كل من جهته. وفي التفاصيل، يتعهد الفاعلون الثلاثة بالاستثمار في برامج طموحة بمليارات الدراهم. وقد أعلنت شركة أورونج عن 5.7 مليار درهم على مدى 3 سنوات (بحلول عام 2025) من أجل مواصلة تطوير البنية التحتية للاتصالات ، وتعزيز الشبكة الثابتة والمتنقلة والألياف، وما إلى ذلك. وبالنسبة للفاعل التاريخي، فإن المبلغ الإجمالي أكبر بكثير، ويصل إلى 16 مليار درهم بحلول عام 2025. وأخيرا، تلتزم إينوي باستثمار حوالي 7 مليار درهم.

وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء-وادي الذهب.. أكثر من 53 مليون درهم لتدبير الموارد المائية خلال سنة 2022 (لوبينيون)

صادق مجلس إدارة وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، أول أمس الثلاثاء، بالعيون، على برنامج العمل ومشروع ميزانية الوكالة برسم سنة 2022، والتي تبلغ 08ر53 مليون درهم. وصادق مجلس الإدارة، الذي اجتمع برئاسة الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء، المصطفى فارس، على مشروع الميزانية البالغة 65ر37 مليون درهم لإنجاز استثمارات، و43ر15 مليون درهم لتغطية نفقات التسيير. وهكذا، ستمكن الميزانية المخصصة للاستثمار من تقييم العرض (21 مليون درهم)، وحماية الموارد المائية (4ر8 مليون درهم)، وتمويل مشاريع الحماية والتصدي للظواهر الطبيعية القصوى (55ر7 مليون درهم) وعصرنة الإدارة (5ر0 مليون درهم).

مكافحة غسيل الأموال: رغم الإصلاحات، نهاية النفق لا تزال بعيدة (لوبينيون)

في إصدار 2022 لـ”مؤشر بازل لمكافحة غسيل الأموال”، حسنت المملكة تصنيفها بـ13 رتبة، حيث انتقلت من المرتبة 51 إلى المرتبة 64 على مستوى العالم. وإذا كان هذا مؤشرا جيدا بالنسبة للمغرب، فإن هدفه الأساسي هو الخروج من القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي، والتي أدرج فيها منذ 2019. ولقد سعت المملكة طيلة سنوات لوضع إطار تشريعي مناسب، مع اعتماد القانون رقم 43-05؛ وتنظيمي، مع إنشاء الهيئة الوطنية للمعلومات المالية. ومع ذلك، لا يزال هناك العديد من التحديات التي يتعين مواجهتها، لا سيما بالنظر إلى هيمنة الاقتصاد غير المهيكل، مما يسهل عملية غسيل الأموال.

تفويت الجزائر لمسؤوليتها تجاه مخيمات تندوف إلى جماعة انفصالية مسلحة وضعية غير مسبوقة في القانون الدولي (لوماتان)

وصف السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، تفويت الجزائر لسلطتها ومسؤوليتها تجاه مخيمات تندوف، إلى جماعة انفصالية مسلحة، بأنه وضعية استثنائية غير مسبوقة في القانون الدولي. وأعرب السفير، أمس الأربعاء بجنيف، في كلمة المملكة بمناسبة الدورة 73 للجنة التنفيذية لبرنامج المفوضية العليا للاجئين، عن الأسف للوضعية الحرجة التي يعيشها سكان مخيمات تندوف، مذكرا بأن التموقع الجغرافي للمخيمات على التراب الجزائري وإدارتها من قبل جماعة انفصالية مسلحة يشكلان وضعية استثنائية وغير مسبوقة من وجهة نظر القانون الدولي. وعلق السفير على تفويت صلاحيات وطنية إلى جماعة انفصالية مسلحة، مشددا على أنه لا مجال لتفويض سيادة، ومن ثم، مسؤولية دولة لفاعل غير دولتي مسلح على ترابها، على غرار الوضع في مخيمات تندوف التي تديرها ميليشيات فوتت لها الجزائر سلطتها، في خرق للقانون الدولي.

تراجع عجز الميزانية إلى 8,5 مليار درهم متم شتنبر المنصرم (لوماتان)

أفادت الخزينة العامة للمملكة أن وضعية مصاريف وموارد الخزينة أظهرت عجزا في الميزانية بقيمة 8,5 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى لهذه السنة، مقابل عجز بلغ 38,2 مليار درهم نهاية شتبر من سنة 2021. وأبرزت الخزينة في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر شتنبر 2022، أن هذا العجز يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 40,5 مليار درهم ناجما عن الحسابات الخاصة للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة. وهكذا، ارتفعت المداخيل العادية الخام ب 15,3 في المائة لتصل إلى 223,5 مليار درهم، نتيجة ارتفاع الضرائب المباشرة بنسبة 24,9 في المائة، والرسوم الجمركية (21,8 في المائة)، والضرائب غير المباشرة (15,1 في المائة)، ورسوم التسجيل والطوابع (16,3 في المائة)، وكذا انخفاض الإيرادات غير الضريبية بنسبة 11 في المائة.

أسمدة: مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تخصص 4 ملايين طن لفائدة إفريقيا (ليزانسبيراسيون إيكو)

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط عن التزامها بتخصيص 4 ملايين طن من الأسمدة لتعزيز الأمن الغذائي في إفريقيا خلال سنة 2023. وأوردت المجموعة في بلاغ صحفي أمس الأربعاء، أن “الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، السيد مصطفى التراب، قد أعلن أمس خلال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي، أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، بصفتها الرائد العالمي في المنتجات الفوسفاطية المخصصة للتغذية النباتية والحيوانية، تتعهد بتخصيص أزيد من 4 ملايين طن من الأسمدة للفلاحين الأفارقة خلال سنة 2023”. وأوضح المصدر ذاته، أن هذا الرقم يفوق ضعف الرقم الذي خصصته المجموعة المغربية لفائدة الدول الإفريقية خلال سنة 2021، كما أنه يتجاوز ربع الإنتاج الإجمالي المتوقع للمجموعة.

السياحة: نحو استكشاف اليابان (ليزانسبيراسيون إيكو)

تقوم وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، بزيارة لليابان بهدف تدشين الحديقة المغربية في منتزه جيفو العالمي للزهور ، وبحث سبل تعزيز التعاون في مجال السياحة والصناعة التقليدية. وذكر بلاغ للوزارة أن زيارة الوزيرة، التي تتم برفقة المدير العام لدار الصانع طارق صديق والمدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة عادل الفقير، تندرج في إطار العلاقات المتميزة التي تربط المغرب باليابان، وتجسد الإرادة المشتركة لتعزيز التعاون بينهما في مجال السياحة والصناعة التقليدية. وأضاف المصدر ذاته أن هذه الزيارة تندرج أيضا في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها الوزارة والمؤسسات التابعة لها لاستكشاف أسواق جديدة، سواء في مجال السياحة أو الصناعة التقليدية.

قرض إسباني بقيمة 20 مليون يورو لصندوق التمويل المغربي “جيدة” (البيان)

صادق مجلس الوزراء الإسباني، أمس الأربعاء، على اتفاق يقضي بمنح قرض بقيمة 20 مليون يورو كحد أقصى لصندوق “جيدة” للقروض الصغرى بالمغرب. ويهدف القرض، الممنوح من خلال الوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي، إلى تمويل توسع محفظة صندوق “جيدة”. وأشارت الحكومة الإسبانية في بلاغ إلى أن “دعم العديد من مؤسسات القروض الصغرى، من خلال صندوق جيدة، وشبكة التوزيع الواسعة التابعة لها، مع الفروع ونقاط البيع في المجالات ذات الأولوية للتعاون الانمائي الإسباني، يسهل المواءمة مع أولويات الوكالة الإسبانية في المغرب، مما يتيح الالتقائية الممكنة للعمل الإسباني في مجالات التنمية المختلفة”.

الأمم المتحدة.. إدانة الصلة الثابتة للـ”بوليساريو” بالإرهاب والجريمة المنظمة (البيان)

أدان خبراء دوليون، في نيويورك، الصلة الثابتة لجماعة “البوليساريو” الانفصالية المسلحة بالإرهاب والجريمة المنظمة في منطقة الساحل والصحراء. وأبرز سولومون أسور سيدني، رئيس المنظمة غير الحكومية “Surry Three Faiths Forum”، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن منطقة الساحل والصحراء تعد منطقة رئيسية للأنشطة غير المشروعة وممرا لتهريب الأسلحة الصغيرة والمخدرات نحو مناطق مختلفة من العالم، وحيث يجسد “البوليساريو” مثالا ملموسا يمثل ثلاثة أجندات متداخلة، تشمل الإرهاب والحركات الانفصالية والجريمة المنظمة.

رواندا: إبراز الإنجازات التي حققها المغرب في مجال تعزيز التمثيلية البرلمانية للنساء (ماروك لوجور)

أبرزت النائبة البرلمانية خدوج السلاسي، أول أمس بكيغالي، الإنجازات التي حققتها المملكة المغربية في مجال تعزيز التمثيلية البرلمانية للنساء، وذلك خلال مشاركتها في أشغال الجمعية العامة الـ 145 للاتحاد البرلماني الدولي التي تحتضنها العاصمة الرواندية بين 11 و15 أكتوبر الجاري. وأوضحت السلاسي، في كلمة خلال حلقة نقاش حول “البرلمانات المراعية للمنظور الجندري: برلمانات خالية من التحيز والتحرش الجنسي والعنف ضد النساء” نظمها منتدى النساء البرلمانيات في إطار أشغال هذه الجمعية العامة، أن المملكة المغربية حققت تقدما ملموسا في مجال تعزيز التمثيلية البرلمانية للنساء”، مشيرة إلى أن “البرلمان المغربي يضم حاليا 96 نائبة برلمانية، أي بنسبة تتجاوز 26 في المئة”.

المغرب-اللوكسمبورغ.. إرادة مشتركة لتقوية التعاون الاقتصادي (ماروك لوجور)

أعربت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، وصاحب السمو الملكي الأمير غيوم، الدوق الأكبر ولي عهد اللوكسمبورغ، أول أمس بالرباط، عن رغبتهما المشتركة في تعزيز التعاون الثنائي، بهدف استغلال الإمكانات الاقتصادية في البلدين. وخلال لقاء بين فتاح العلوي وصاحب السمو الملكي الأمير غيوم، استعرض الطرفان القضايا ذات الاهتمام المشترك، وناقشا السبل والوسائل الممكنة لتطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية. ويأتي هذا اللقاء في إطار زيارة العمل التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير غيوم، الدوق الأكبر ولي عهد اللوكسمبورغ إلى المغرب، على رأس وفد من رجال الأعمال يمثلون مقاولات متخصصة في مجالات اقتصادية مختلفة.

إصلاح نظام التقاعد: الإجراءات والتوقيت (أوجوردوي لوماروك)

وفقا للجدولة الأولى الذي تم وضعها، ستعمل لجنة إصلاح أنظمة التقاعد ابتداء من شهر أكتوبر الجاري على تحيين المعطيات وتشخيص وضعية صناديق التقاعد. كما سيتم تخصيص شهري نونبر ودجنبر للنقاش حول نتائج الدراسة التي طالبت بها الحكومة، بينما ستخصص الفترة من يناير إلى مارس المقبلين للتوجهات الاستراتيجية، ووضع رؤية للإصلاح وخارطة طريق. ومن المتوقع المصادقة على السيناريوهات النهائية للإصلاح في أبريل 2023 قبل بدء التنفيذ في ماي. ويهدف إحداث لجنة إصلاح أنظمة التقاعد، كما هو مبين في اتفاقية 30 أبريل، إلى تنفيذ رؤية مشتركة ومتكاملة للقطبين “العام” و “الخاص” في إطار زمني معقول، مع مراعاة الرهانات والإكراهات.

اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والجامعة الملكية المغربية لسباق السيارات (أوجوردوي لوماروك)

وقعت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والجامعة الملكية المغربية لسباق السيارات، أمس الأربعاء بالرباط، إتفاقية إطار للشراكة والتعاون تروم الارتقاء بممارسة سباق السيارات على المستويات المحلية والاقليمية والجهوية والوطنية والدولية. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يوسف بلقاسمي ، ورئيس الجامعة الملكية المغربية لسباق السيارات يوسف الزاهيدي ، على هامش لقاء دولي حول البيئة والرياضة ، إلى اكتشاف التلاميذ الموهوبين في ممارسة سباق السيارات عبرتنظيم منافسات رياضية ، والتنسيق بين الجانبين لبرمجة المنافسات الرياضية السنوية وتعميم ممارسة هذه الرياضة ، إلى جانب إرساء مسارات ومسالك دراسة ورياضة بالمؤسسات التعليمية أو بمراكز التكوين الرياضية.

موانئ: 60.3 مليون طن إجمالي حركة الرواج في متم عشت الماضي (ليبيراسيون)

بلغ إجمالي حركة الرواج بالموانئ التي تديرها الوكالة الوطنية للموانئ ما مجموعه 60.28 مليون طن خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، بتسجيل انخفاض بنسبة 1.2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. وتوزعت حركة الرواج هاته بين عمليات الاستيراد (39.7 مليون طن)، بزيادة بلغت 6.9 في المائة، وعمليات التصدير بـ 17.68 مليون طن (-19.3 في المائة)، وعمليات الشحن الخاصة بالاستيراد ب 1.84 مليون طن (+43.4 في المائة)، وعمليات الشحن الخاصة بالتصدير بـ 1 مليون طن (+ 59.5 في المائة)، وذلك حسب مذكرة للوكالة الوطنية الموانئ حول حركة الرواج بالموانئ برسم شهر غشت الماضي.

المغرب: متوسط فارق السن بين الأزواج يقدر بحوالي 7,9 سنة (ليبيراسيون)

أفاد المنشور عدد 19 الصادر عن المندوبية السامية للتخطيط تحت عنوان “مختصرات المندوبية السامية” أن متوسط فارق السن بين الزوجين في المغرب قد انتقل من 7,2 سنة في 2004 إلى 7,9 سنة في 2018. وأوضحت المندوبية في هذه المذكرة بعنوان “المرأة وفارق السن بين الأزواج في المغرب” والمنشورة بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمرأة المغربية، الذي يصادف العاشر من شهر أكتوبر من كل سنة، أن “فارق السن بين نصف عدد الأزواج في المغرب قد بلغ ما يزيد عن 6 سنوات خلال سنة 2004، وارتفع إلى ما يزيد عن 7 سنوات في سنتي 2011 و2018. أما متوسط فارق السن بين الزوجين، فقد انتقل من 7,2 سنة في 2004 إلى 7,7 سنة في 2011، ثم إلى 7,9 سنة في 2018”.